رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قصة حقيقية من رحم الصعيد.. «ريحانة» في «القاهرة السينمائي»

قصة حقيقية من رحم الصعيد.. «ريحانة» في «القاهرة السينمائي»

ميديا

الكاتب محمد يوسف

قصة حقيقية من رحم الصعيد.. «ريحانة» في «القاهرة السينمائي»

كرمة أيمن 02 سبتمبر 2020 20:18

يشارك الكاتب والسيناريست محمد يوسف، في الدورة الثانية والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي تنطلق في نوفمبر 2020. 

 

ويعرض للكاتب محمد يوسف، الفيلم القصير "ريحانة"، الذي يعدّ أول فيلم روائي يتحدَّث عن القيود التي تمنع الفتاة الصعيدية من الوصول لأحلامها في الحياة وأسهلها البحث عن الحب والسعادة.

وقال محمد يوسف، إنَّ الفيلم مستوحًى من قصة حقيقية، وتدور أحداثه حول فتاة جامعية من الصعيد تتمرَّد على القيود العائلية والعادات القبلية من أجل الدفاع عن حبها.

وأضاف أنَّ مشاهدة فيلم تدور أحداثه حول قصة حقيقية أمر مثير، ولكن ذلك لا يعني أن كل الأحداث حقيقية بالفعل، بل إنَّ بعضها مستوحًى فقط من المضمون العام للقصة.

وتستغرق أحداث فيلم "ريحانة" 45 دقيقة، وصورت مشاهده بين قرى الصعيد وبعض مناطق الإسكندرية، وهو من إخراج محمد حافظ علي. 

وكشف محمد يوسف، أنه قرر المشاركة بفيلم "ريحانة" في عدد من المهرجانات الدولية السينمائية، وفي مقدمتها "القاهرة السينمائي الدولي" في دورته لعام 2020. 

 

وكان مهرجان القاهرة السينمائي، أعلن في وقت سابق عن إقامة الدورة 42 في موعدها المقرر في نوفمبر المقبل، مع الالتزام الكامل باتخاذ التدابير الاحترازية كافة التي تقرها الدولة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، لضمان سلامة الجميع.

 

ويمنح القاهرة السينمائي الدولي في دورته المقبلة الكاتب وحيد حامد، التكريم الأكبر والأهم، وهو جائزة "الهرم الذهبي التقديرية" لإنجاز العمر، وذلك تقديرًا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من خمسة عقود، قدَّم خلالها أكثر من 40 فيلمًا، و30 مسلسلًا تلفزيونيًا وإذاعيًا، واستطاع معظمها أن يجمع بين النجاح الجماهيري والنقدي.

يشار إلى أنَّ إدارة المهرجان استقرت، بدءًا من الدورة 42، على تغيير اسم جائزة فاتن حمامة التقديرية، التي تُمنح لكبار السينمائيين عن مجمل أعمالهم، ليكون اسمها "الهرم الذهبي التقديرية"، باعتباره أكثر وضوحًا وتعبيرًا عن معنى التكريم، ولأن "الهرم الذهبي" هو أيقونه المهرجان منذ انطلاقه، وفي الوقت ذاته حرصت إدارة المهرجان، على أن يظل اسم الفنانة العظيمة والخالدة فاتن حمامة حاضراً في تكريمات المهرجان، من خلال "جائزة فاتن حمامة للتميز". 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان