رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| «بعدك على البال يا قمر الحلوين».. فيروز تطل بعد سنوات والجمهور يتغزل

صور| «بعدك على البال يا قمر الحلوين».. فيروز تطل بعد سنوات والجمهور يتغزل

ميديا

فيروز

صور| «بعدك على البال يا قمر الحلوين».. فيروز تطل بعد سنوات والجمهور يتغزل

سارة القصاص 01 سبتمبر 2020 13:04

منذ أمس اتجهت أنظار الجمهور إلى منزل فيروز الذي قام الرئيس الفرنسي بزيارته، وكان الجمهور ينتظر إطلالة جارة القمر في الزيارة.

 

ومنذ دقائق نشر الحساب الرسمي لفيروز صورا من اللقاء الذي جمعها  بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وظهرت فيه جارة القمر بماسك شفاف نظرا للإجراءات الوقائية لفيروس كورونا.

 

يعتبر هذا الظهور بعد سنوات طويلة لفيروز، وارتدت خلال اللقاء "عباءة سوداء طويلة" ووضعت فوق رأسها منديلا أسود.

 

 

وعلق الإعلامي نيشان على الصور التي انتشرت بشكل سريع جدا، قائلا: "أنا حَبَّيتك حَبَّيتك أنا حَبَّيتك حَبَّيتك".

 

بينما جاءت تعليقات الجمهور كالآتي: نحن محظوظون للغاية وسعداء برؤية فيروز مرة أخرى...رمزنا العربي للسلام والتراث والثقافة. سنحبك إلى الأبد"، وغرد آخرون: فيروز الوطن الذي نحب".

 

بينما علقت المطربة نجوى كرم: "السيدة فيروز هي الحقيقة اللي خبّرت عن حضارة ..لبنان وصورتو الحقيقية حتى صارت مساحتو وسع الدّني".

 

بينما علقت الفنانة ماغي بو غصن: "اشتقنا لحضورك وصوتك.. صورة لبنان الأجمل.. مش بس صورتو.. وصوتنا كلنا لكل العالم.. فيروز إسم ما بيتكرّر.. متلك متل لبنان.. ما بيتكرّر".

 

وعن تكريم الرئيس الفرنسي لها، علق متابعون: "فيروز هي من زادت هذا الوسام والتكريم شرفا"، "الأسطورة"، "فيروز جوهرة لبنان".

 

ولدت  فيروز  يوم 21 نوفمبر عام 1935 لأسرة فقيرة، جذبتها أصوات أم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب، و أسمهان، وليلى مراد، التي كانت تستمع لهم في الراديو.

 

وكانت البداية بغناء "التراتيل" فى المناسبات المدرسية حتى اكتشفها الموسيقار محمد فليفل الذي كان يجوب المدارس بحثًا عن مواهب يقدمها لكورس الإذاعة اللبنانية فى الأربعينيات، ونظرًا لكونها تنتمي لعائلة محافظة، رفض والدها فى البداية فكرة أن تصبح ابنته مطربة.

 

قدمت مع الأخوين رحباني المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية، وكانت الأغاني بسيطة من حيث التعبير، لكنها تميزت بعمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع.

 

وعلى خشبة المسرح تألقت بأعمال وصل عددها إلى 15 مسرحية، من تأليف وتلحين الأخوين رحباني، وتنوّعت مواضيع المسرحيات بين نقد الحاكم والشعب، وتمجيد البطولة والحب بشتى أنواعه.

 

قدمت فيروز ما يقرب من 75 ألبوما غنائيا، منها «القدس فى البال، الليل والقنديل، المحطة، إلى عاصي، الاسوارة، الأغاني الخالدة، الجمعة الحزينة، انا وسهرانة، اسهار، بنت الحارس، جسر القمر، سهرة الحب، شط إسكندرية، كيفك انت، هموم الحب، يا ترى نسينا، يا رايح»، تعاملت خلالها مع مجموعة من أبرز الملحنين والشعراء أمثال حليم الرومي، محمد عبدالوهاب، إلياس رحباني، زكي ناصيف، نزار قباني، سعيد عقل، طلال حيدر، كما غنت بعض القصائد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان