رئيس التحرير: عادل صبري 07:28 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| حقيقة سرقة صاحب المقام من فيلم إسرائيلي

فيديو| حقيقة سرقة صاحب المقام من فيلم إسرائيلي

ميديا

فيلم صاحب المقام

فيديو| حقيقة سرقة صاحب المقام من فيلم إسرائيلي

كرمة أيمن 02 أغسطس 2020 16:22

أحدث فيلم "صاحب المقام" حالة جدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليس لأنه أول تجربة لعرض أفلام موسم عيد الأضحى عبّر المنصات الرقمية مباشرة. 

 

وانقسم الجمهور، عبر الشوسيال ميديا ما بين مؤيد ومعارض لفكرة الأضرحة وأولياء الله الصالحين، التي طرحها فيلم "صاحب المقام". 

 

لكن وسط هذه الانقسام الجماهيري وبين الإشادة والنقد، وجهت العديد من الاتهامات للكاتب إبراهيم عيسى، مؤلف الفيلم بسرقة فكرة العمل من فيلم إسرائيلي من إنتاج "نيتفليكس" عام 2017. 

 

ويوضح هذا الفيديو حقيقة سرقة فكرة "صاحب المقام" من فيلم إسرائيلي: 

 

 

 

فيلم "صاحب المقام"، بطولة يسرا، آسر ياسين، أمينة خليل، بيومى فؤاد، وريهام عبدالغفور، ونسرين أمين، ومحمود عبدالمغنى، وإنجى المقدم، تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج ماندو العدل.

 

تدور أحداث العمل حول روح التي تجسدها يسرا ورجل أعمال آسر ياسين يتعرض للعديد من المشاكل، ويكتشف رجل الأعمال  أن  جده ولى من أولياء الله الصالحين وله ضريح تكشفه له يسرا حينما تظهر له فى المنام بشكل دائم.

 

وتقوم يسرا بتوجيه آسر ياسين وتدله على ضريح جده المتهدم وتحاول إنقاذه من دخوله صفقات فاسدة حتى يعود لرشده مرة أخرى، كما تشفى زوجته وتستمر أمينة خليل فى ادعاء المرض بعد ما اكتشفت أن زوجها حاله أصبح الأفضل.

 

يشار إلى أن الفيلم الإسرائيلي "مكتوب" يدور في إطار كوميدي، حول صديقين يعملان في النصب التابعة لإحدى العصابات، وتتحول حياتهم بعد وقوع انفجار في مطعم كانوا متواجدين به، ولم ينجو من الحادث سواهم. 

 

ويعتقد الصديقان، أن ما حدث لهم رسالة من الله بالتوبة، ويقرران الذهاب إلى حائط المبكى، وهناك يتغير مصيرهم ويقومان بتحقيق أمنيات الناس التي يكتبونها ويخفونها بين جدران الحائط. 

ويمثل أحد الصديقين صوت العقل، بينما يمثل الآخر صوت العقل. 

 

ويتشابه فيلم "صاحب المقام" مع فيلم "مكتوب" في تحقيق الأمنيات من خلال الرسائل الموجودة، حيث قام "يحيى" وهو الدور الذي يجسده الفنان آسر ياسين، بتحقيق أمنيات مُريدي الإمام الشافعي، الذين تركوا أمنياتهم في رسائل ورقية.

 

كما يجسد الفنان بيومي فؤاد، دور لشخصين توأم يدعم فكرة النفس الواحدة اللي يتنازعها أمران، أي كل شخص يكون به الخير والشر. 

 

ولم يرد أي من صناع فيلم "صاحب المقام" على الاتهامات التي وجهها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسرقة فكرة الفيلم، كما لم يرد الكاتب إبراهيم عيسى. 

 

وقال إبراهيم عيسى، إنه أراد توصيل رسالة من خلال فيلم "صاحب المقام" مفاداها: "التأكيد على أهمية العلم والأخذ بالأسباب والفيلم يخاطب العقل"، لافتًا: "مافيش حاجة اسمها انت تعيا فتروح للإمام الشافعي". 

 

وأضاف إبراهيم عيسى، "الطب بيعالج الجسد.. والصوفية بتعالج الروح". 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان