رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «اسلمي يا مصر».. محمد محسن يروي قصته مع أول نشيد وطني

فيديو| «اسلمي يا مصر».. محمد محسن يروي قصته مع أول نشيد وطني

ميديا

اغنية اسلمي يا مصر

فيديو| «اسلمي يا مصر».. محمد محسن يروي قصته مع أول نشيد وطني

سارة القصاص 20 يوليو 2020 10:14

حظي نشيد "اسلمي يا مصر" الذي أعاد النجم والمطرب محمد محسن تقديمه بصوته بعد أكثر من 80 عاما، بإعجاب الجمهور وحققت الأغنية التي طرحت منذ 5 أيام ربع مليون مشاهدة عبر يوتيوب.

 

وكشف محمد محسن في تصريحات للإعلامي محمود سعد تفاصيل إعادة النشيد السابق لمصر، قائلا: "الجميع يعلم مدى حبي للأغاني القديمة وبحب أخربش في القديم وأقدم التراث الغنائي بتوزيع جديد، حتى يفهمها الأجيال من سني والأصغرويسمعوها وأعتقد أني نجحت في ذلك".

 

وتابع: "منذ بداية العام بدأت تحضيرات ألبومي الجديد لكنه تأجل بسبب الكورونا، وصديقي يحيى يوسف الموزع الموسقي موهوب، طلبت منه تقديم عدد من الأغاني القديمة وبدأت بإعادة توزيع "أنا هويت" لسيد درويش، ثم "رزق الله ع العربيات" لهدى حداد، ثم "حب العمر" لعامر منيب، وأخيرا "اسلمي يا مصر".

 

وأضاف:"هذه الأغاني كونت ميني ألبوم صغير، أما اسلمي يا مصر فهي تحتوي على كلمات عميقة ، متابعا: "في الماضي لم يكن هناك نشيد وطني بل كان هناك السلام الوطني أو الملكي، والسلام الوطني كان موسيقى فقط وكان تأليف الموسيقار العالمي فيردي".

 


ويضيف: "مع بداية عام 1923 صنع أول دستور مصري وقدم أول نشيد وطني لمصر وهو "اسلمي يا مصر"، والذي ظل العمل به حتى 1936، ثم أعيد تقديمه بألحان رياض السنباطي واختاره المصريون بعد مسابقة أقامها النحاس باشا لاختيار النشيد الوطني،  ثم استمر العمل به من 1936 إلى ثورة يوليو بشكل غير رسمي، وكان يعزف في العديد من المناسبات رغم أن الملك كان في بعض الأحيان يفضل السلام الملكي لفيردي".

 

وأكمل: "نعود للوراء في 1907 كانت آخر خطبة للزعيم مصطفى كامل وقال فيها "بلادي بلادي لك حبي وفؤادي، وكان سيد درويش حاضرا الخطبة وظلت هذه الجملة في ذاكرته وصنع منها أغنية قدمت في العديد من الأعمال المسرحية، وأصبحت بعدها بسنوات النشيد الوطني الحالي".

 

وعن سبب اختياره لـ اسلمي يا مصر، أوضح محسن : "النص يدرسه الطلاب في المرحلة الإبتدائية، وكنت أغني هذه الأغنية في الإذاعة المدرسية، وكلماتها بها سحر غريب، وأنا بحب البحث عن أصل أغنية قديمة أقدمها لأن من فات قديمة تاه. 

 

وتقول كلمات الأغنية: "اسْلَمِي يا مِصْرُ إنَّني الفدا ذِي يَدِي إنْ مَدَّتِ الدّنيا يدا أبدًا لنْ تَسْتَكِيني أبدا إنَّني أَرْجُو مع اليومِ غَدَا وَمَعي قلبي وعَزْمي للجِهَاد ولِقَلْبِي أنتِ بعدَ الدِّينِ دِيْن لكِ يا مِصْرُ السلامة وسَلامًا يا بلادي إنْ رَمَى الدهرُ سِهَامَه أتَّقِيها بفؤادي واسْلَمِي في كُلِّ حين".

 

 

وتميز محمد محسن بأداء أغاني التراث، حيث قدم روائع الفنان سيد درويش والموسيقار محمد عبد الوهاب، عبر ألحان وتوزيع جديد.

 

وبدأ محسن انطلاقته الحقيقية عندما أطلق ألبومه الأول بعنوان "اللف فـ شوارعك" في يناير 2012 متمسكا بتقديم عمل يحاكي الواقع الذى نعيشه، ومن أشهر أغانيه التي حققت نجاحا كبيرا "من زمان جدا"، "يا غنوة مبتكملش"، "الكوتشي اللي باش"، "اللف في شوارعك".

 

شارك محمد محسن في المسرحية الشهيرة "ألف ليلة وليلة" على المسرح القومي وهي من بطولة:" يحيى الفخراني، لطفي لبيب، هبة مجدي، سلمى غريب وضياء عبد الخالق، ووضع لها الموسيقى والألحان أحمد صدقي، وديكور محمد الغرباوي وأزياء نعيمة العجمي وتنفيذ موسيقى يحيى الموجي واستعراضات مجدي صابر، وإخراج محسن حلمي، وتأليف بيرم التونسي، وحقق نجاحا كبيرا لسنوات على المسرح القومي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان