رئيس التحرير: عادل صبري 09:28 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في ذكرى وفاته.. سامي العدل «حمامة سلام الفن»

في ذكرى وفاته.. سامي العدل «حمامة سلام الفن»

ميديا

سامي العدل صاحب حلم «العدل جروب» وحمامة سلام الفن

في ذكرى وفاته.. سامي العدل «حمامة سلام الفن»

محمد الوكيل 10 يوليو 2020 11:22

تحل علينا اليوم الجمعة، الذكرى الخامسة لوفاة الفنان سامي العدل، حيث توفي يوم 10 يوليو 2015، وهو من مواليد يوم 2 نوفمبر 1946، بمركز دكرنس محافظة الدقهلية.

 

ودرس سامي العدل التمثيل في المعهد العالى للفنون المسرحية، وبعد تخرجه عمل في مسرح التليفزيون وجسد أول دور له في فيلم كلمة شرف، لكن كان يراوده فكرة الإنتاج من حين إلى آخر حتى قرر إنشاء شركة "العدل فيلم" في منتصف الثمانينيات.

 

كان فيلم "حقد امرأة" أول أفلامه الإنتاجية، لكن لم يتوقف حلمه عند ذلك فالحلم الحقيقي كان تكوين إمبراطورية فنية تضمه هو وأخوته واستطاع تحقيق هذا الحلم أيضًا وكونوا شركة "العدل جروب".

واكتشف العديد من النجوم، فهو أول من قدم الفنان مصطفى قمر في السينما، وقال عنه مصطفى قمر في أحد اللقاءات "حميد الشاعرى له الفضل عليّ في الغناء، وسامى العدل هو أول من قدمني للسينما، فله الفضل عليّ في الكثير من المواقف التى لا أستطيع أن أنساها".

 

وقدم سامي العدل أيضًا الفنان مصطفى شعبان من خلال فيلم "خلي الدماغ صاحي"، وكذلك قدم الفنان أحمد عيد والفنان فتحي عبد الوهاب في فيلم وثائقى.

 

وتوالى إنتاجه لأعمال سينمائية ودرامية وقد

وشارك بالتمثيل في معظم الأعمال السينمائية التي أنتجها، مثل "حرب الفراولة" و"مجانينو"، ولم يقتصر نشاطه الفني على السينما فقط، بل شارك في كثير من الأعمال الدرامية، ومنها "البركان" و"الحرملك" و"حديث الصباح والمساء" و"محمود المصري".

 

وعرف سامي العدل في الوسط الفني باعتباره حمامة السلام وعقد لقاءات المصالحة بين الفنانين كما كان دائما مساندًا للفنانين الشباب وداعما لهم مثل أحمد السقا وكريم عبدالعزيز ومحمد سعد.

 

رسالة شقيقه محمد العدل

وجه المنتج السينمائي محمد العدل، رسالة لشقيقه الراحل معبرًا عن اشتياقه له، حيث قال في تغريدة له، عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر "تويتر": "رحلت عنا ولم تتركنا.. أعمالك وأياديك البيضاء علينا وعلى غيرنا تبقيك بيننا".

 

وتابع: "أشهد أني لم الجأ إليك يوما وخذلتنى.. واعتقد ولا غيرى.. ذكراك معنا ولا تغادرنا.. ولا ننتظر ذكراك لنتذكرك".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان