رئيس التحرير: عادل صبري 12:02 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

في عيد ميلاده| «وحيد حامد».. السيناريست النجم

في عيد ميلاده| «وحيد حامد».. السيناريست النجم

ميديا

الكاتب وحيد حامد

في عيد ميلاده| «وحيد حامد».. السيناريست النجم

كرمة أيمن 01 يوليو 2020 20:57

كاتب من طراز خاص.. صنع من اسمه علامة متميزة في السينما والدراما والمسرح، صور الواقع ونقله على الشاشة بشكل جريء، وتطرق لمناطق شائكة لتناقش أعماله قضايا سياسية واجتماعية هامة وحساسة، إنّه الكاتب والسيناريست وحيد حامد

 

ويحتفل الكاتب وحيد حامد، اليوم 1 يوليو بعيد ميلاده الـ 76، ويشهد كل يوم في عمره الفني على كفاح ومسيرة طويلة ليسطر اسمه في الساحة الفنية ويكون واحدًا من أهم وأبرز الكتاب. 

 

تعاون وحيد حامد، مع كبار النجوم وعلى رأسهم الزعيم عادل إمام، والنجم أحمد زكي، نادية الجندي، نور الشريف، نبيلة عبيد، محمود عبدالعزيز، مديحة كامل، وغيرهم. 

 

اتخذ وحيد حامد، الذي ولد عام 1944 بقرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقيّة، وحصل على ليسانس آداب قسم اجتماع عام 1965، من قلمه وسيلة لتأريخ ورصد لحظات حاسمة في تاريخ الوطن، وليعبر عن آرائه السياسية. 

 

وكان لقلم وحيد حامد، القدرة على التنبأ بالمستقبل في كتاباته، ولم يأت ذلك من فراغ، فحفر اسمه وسط الكتاب بطريق طويل بدأه من المراكز الثقافية، ولم ييأس من المحاولات التي باءت في البداية بالفشل، لكن عزيمته وإيمانه بموهبته كانت السبيل لتقديم أعمال بارزة في تاريخ السينما المصرية. 

 

كتب مسلسل "أحلام الفتى الطاير" للزعيم عادل إمام شهادة نجاح وحيد حامد، لتتوالى أعماله التي حققت نجاحًا على المستوى النقدي والجماهيري ومازالت خالدة حتى الآن، ومنها أفلام: "الراقصة والسياسي"، "اللعب مع الكبار"، "طيور الظلام"، "اضحك الصورة تطلع حلوة"، وغيرها من الأعمال المميزة التي وصلت لـ  80 عملًا.

 

فتح المسرح ستاره لـ وحيد حامد، عام 1970 بمسرحية "الرجل الذي يريد أن يضحك"، ليقدم بعدها عددًا من المسرحيات الناجحة منها: "كباريه" للنجوم "نيللي، سعيد صالح، سناء جميل"، وعام 1975 قدم مسرحية  "يا عالم نفسي أتسجن" مع الفنان أمين الهنيدي، وتعاون مع الفنان سمير غانم في مسرحية "جحا يحكم المدينة". 

 

تزوج الكاتب الكبير وحيد حامد من الإعلامية زينب سويدان رئيس التليفزيون المصري سابقًا، وأنجب المخرج السينمائي مروان حامد الذي يسير على خطى والده، ولكن في مجال الإخراج السينمائي. 

 

وحرص عدد من نجوم ومشاهير الوسط الفني، على الاحتفال بعيد ميلاد الكاتب وحيد حامد

ونشرت الفنانة ليلى علوي، عبر حسابها على فيسبوك صورة جمعتها بالكاتب الكبير وحيد حامد لتهنئته بعيد ميلاده، كما نشرت مجموعة صور من الأعمال التي لعبت بطولتها ومن تأليفه.
 

وكتبت ليلى علوي: "عيد ميلاد الصديق.. الرمز والنجاح والكفاح والاسم الكبير.. وحيد حامد مش مجرد كاتب سيناريو شديد الحساسية ولا مؤلف له تاريخ وأعمال اتخلدت في تاريخ الفن المصري لكن كمان هو مواطن مصري غيور وشخص مهموم طول حياته ببلده ووطنه وأبناء وطنه". 
 

وأضافت: "كان من حظي الكبير إني اشتغلت معاه أربعة أعمال كلها أعمال مهمة ومحطات لها علامات مميزة في مشواري من أول "كل هذا الحب" مرورا بـ"المساطيل" ثم المسلسل الأهم "العائلة" والفيلم الأقرب لقلبي "اضحك الصورة تطلع حلوة".. كل سنة وانت طيب يا أستاذ تعيش وتكتب وتفكر وتمتع الملايين بفنك الراقي".



واحتفلت الفنانة سوسن بدر بعيد ميلاد الكاتب الكبير وحيد حامد، وكتبت عبر حسابها على موقع تبادل الصور والفيديوهات "انستجرام": "وحيد حامد ... كل سنه وانت طيب ... كل سنه وانت صديقى ... كل سنه وانت رفيق رحلة طويله .... عيد ميلاد سعيد". 
 


وكتب السيناريست عبد الرحيم كمال: "اليوم عيد ميلاد من جعل كاتب السيناريو نجم حقيقي الرجل السينارست الذكي الذي منح المهنة بريق وتألق كبير وغير مسبوق كل سنة وحضرتك طيب استاذ : وحيد حامد

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان