رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في زمن كورونا.. هل يعيد موسم عيد الأضحى الجمهور للسينما؟

في زمن كورونا.. هل يعيد موسم عيد الأضحى الجمهور للسينما؟

ميديا

عودة السينما

في زمن كورونا.. هل يعيد موسم عيد الأضحى الجمهور للسينما؟

كرمة أيمن 28 يونيو 2020 21:45

فتحت السينما أبوابها للجمهور بعد غياب دام لأكثر من 3 شهور، لكن لم تشهد الإقبال المعهود، نظرًا لحالة الرعب من تفشي فيروس "كورونا" من جهة، ومن جهة أخرى أنَّ الأفلام المعروضة حاليًا ليست جديدة، وسبق عرضها قبل انتشار الجائحة. 

 

واستقبلت السينما، الجمهور، أمس السبت 27 يونيو 2020، وكان الإقبال ضعيفًا، حيث حققت في أول أيامها 11 ألف جنيه، وهذا ما رصدته غرفة صناعة السينما.

 

وبعد قرار رئيس الوزراء بعودة العمل بدور العرض السينمائية بنسبة 25% من الطاقة الاستيعابية، اجتمعت غرفة صناعة السينما، لمناقشة قراراتها الخاصة بآلية عودة دور العرض للعمل مرة أخرى.

 


 

ورأى صناع السينما، أن الطاقة الاستعابية غير كافية للتفكير فى طرح أفلام جديدة وتغطية أجور العاملين والكهرباء والعديد من الأمور. 

 

وقررت الغرفة، عدم إلزام قاعات السينما، بقرار رئيس الوزراء بعودة العمل بدور العرض السينمائية بنسبة 25% من الطاقة الاستيعابية لها، في ظل خطة التعايش مع فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

 

وقال المنتج صفوت غطاس؛ نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة السينما، إن الغرفة قررت ترك الأمر بأيد أصحاب دور العرض، إذا كان سيستمر في الإغلاق أم يرى أن نسبة الـ25% مناسبة له ويفتح أبواب قاعاته لإستقبال الجمهور، وذلك وفقا لتكلفة التشغيل الملزم بها من حيث قيمة الإيجار والكهرباء ورواتب العاملين.

 

 

واتخذت الغرفة، خطوة إيجابية لدعم صناعة السينما، وتقدمت بطلب للدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، لعرضه على رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، للموافقة على تأجيل فتح دور العرض السينمائي.

 

وافترحت غرفة صناعة السينما، أن تفتح دور العرض أبوابها للجمهور بالتزامن مع موسم الأضحى السينمائي 2020، في 24 يوليو القادم، إلى جانب رفع الطاقة الإستيعابية إلى 50% بدلًا من 25%.

 

وفي سياق متصل، أشار هشام عبد الخالق؛ نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة السينما، إلى أنه لم يتم تخفيض المرتبات للعاملين بعدد كبير من دور السينما في ظل كورونا، لافتًا إلى أن إيرادات الأفلام يتم اقتسامها بين منتج الفيلم ودور العرض.

 

وأضاف هشام عبدالخالق، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي إم سي"، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، على فضائية "دي إم سي"، أنه لن يتم زيادة سعر تذكرة السينما مع عودة النشاط. 

 

وأعادت قاعات السينما عرض الأفلام التى كانت تعرض فى موسم إجازة منتصف العام الدراسى قبل قرار الاغلاق منها: "لص بغداد"، "الفلوس"، و"بنات ثانوي".  
 

وبلغت إجمالي إيرادات  11.186 جنيهٍ فقط، ليحقق  فيلم "لص بغداد" للنجم محمد عادل إمام 6.866 جنيه فقط، كأعلى إيردات لليوم، أما فيلم "الفلوس" للفنان تامر حسني حقق مبلغ 4.258 جنيه، و62 جنيهًا فقط كانوا من نصيب فيلم "بنات ثانوي" بطولة جميلة عوض، محمد الشرنوبي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان