رئيس التحرير: عادل صبري 09:51 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| تمهيدًا لافتتاحه.. متحف «كفر الشيخ» يستقبل قطعا أثرية ضخمة

صور| تمهيدًا لافتتاحه.. متحف «كفر الشيخ» يستقبل قطعا أثرية ضخمة

ميديا

متحف كفر الشيخ

صور| تمهيدًا لافتتاحه.. متحف «كفر الشيخ» يستقبل قطعا أثرية ضخمة

كرمة أيمن 24 يونيو 2020 21:16

بعد 12 عامًا، يستعد متحف كفر الشيخ، لافتتاح أبوابه لاستقبال الزائرين ومحبي التاريخ، قريبًا، بعد أعمال التطوير والترميم التي بدأت في 2008. 

 

واستقبل متحف كفر الشيخ، مجموعة من القطع الأثرية الضخمة من منطقة "تل الفراعين" الأثرية بمحافظة كفر الشيخ، وذلك تمهيداً لعرضها الدائم.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن عملية نقل القطع الأثرية تمت بعناية ودقة شديدة وفقًا للطرق والمعايير العلمية المتعارف عليها دوليًا.
 



وأشار إلى أن التماثيل التي تم نقلها للمتحف هي تماثيل تصور الملك رمسيس الثاني واقفًا وجالسًا ومع المعبودة سخمت، بالإضافة إلى لوحة تقدمية للملك تحتمس الثالث، وعدد ٢ كتلة حجرية (عنصر معماري)، ورأس لأحد ملوك الأسرة 30. 

ومن جهته، أوضح العميد مهندس هشام سمير؛ مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الهندسية والمشرف على القاهرة التاريخية، أن الأعمال الانشائية بالمتحف انتهت تمامًا وكذلك أعمال الإضاءة والتجارب على نظام الإنذار ضد الحرائق، كما تم الانتهاء من أعمال تأمين المتحف بأنظمة المراقبة بالكاميرات.


 

وقال أحمد عبيد؛ مساعد وزير السياحة والآثار، إنه تابع تنفيذ الأعمال الجارية بالتنسيق مع أجهزة محافظة كفر الشيخ من رفع كفاءة الشوارع المحيطة وإظهار المدخل الرئيسي لواجهة المتحف والمنطقة المحيطة بالمظهر اللائق. 

كما تفقد المباني الخدمية وأعمال تنسيق الموقع من الداخل ومنطقة الخدمات واللوحات التعريفية والخرائط التوضيحية ولوحات ارشادية، بالاضافة الي مراجعة أعمال تثبيت فتارين العرض المتحفي الجاري تنفيذه عن طريق الشركة المصرية للبصريات، كما تم تفقد طرق تثبيت الآثار داخل الفتارين ومراجعة أساليب تركيب المعروضات داخل الفتارين.


 

ومن جهته، أشار د. محمود مبروك؛ مستشار وزير السياحة والآثار للعرض المتحفي، إلى أن سيناريو العرض المتحفي لمتحف كفر الشيخ يدور حول عرض موضوع رئيسي وهو أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست، بالاضافة الي إلقاء الضوء على مجموعة من الموضوعات مثل: تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة. 

كما يبرز سيناريو العرض المتحفي بعض الموضوعات مثل: تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة مثل: الطب والبيطرة والصيدلة لربط المتحف بجامعة كفر الشيخ. 


ويسلط الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة، إذ تعد مدينة سخا بمدينة كفر الشيخ أحد المسارات التي عبرت منها العائلة المقدسة إلى الجهة الغربية؛ كما يبرز العرض المتحفي بعض الموضوعات ذات الصلة بمدينة فوه ذات التراث الإسلامي الثري.


 

وأشار مؤمن عثمان، إلى أن متحف كفر الشيخ هو أحد المتاحف التي تنفذها وتمولها وزارة السياحة والآثار ويقع على مساحة ٦٦٧٠ م٢ وهو مكون من ثلاث قاعات عرض رئيسية، تعرض قطع أثرية من نتاج حفائر منطقة تل الفراعين الأثرية وبعض المناطق الأثرية الأخرى من محافظة كفر الشيخ.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان