رئيس التحرير: عادل صبري 12:42 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

آخرهم «بالباقي لبان».. سرقة الألحان تفتح النار على مطربي المهرجانات

آخرهم «بالباقي لبان».. سرقة الألحان تفتح النار على مطربي المهرجانات

ميديا

مطربو المهرجانات

آخرهم «بالباقي لبان».. سرقة الألحان تفتح النار على مطربي المهرجانات

كرمة أيمن 17 يونيو 2020 18:11

استمرارًا لمسلسل سرقة الألحان، أثيرت واقعة جديدة بطلها أحد مطربي المهرجانات، ما يجعلهم في مرمى الانتقادات مجددًا، بعد أن أكد الفنان أكرم حسني، سرقة لحن أغنيته "بالباقي لبان". 

وشهد الوسط الغنائي، خلال الفترة الأخيرة، سرقة أكثر من لحن لمطربين معروفين ومشهورين على الساحة الغنائية منهم شيرين وتامر حسني، بالإضافة إلى فناني الزمن الجميل. 

 

وأعاد الفنان أكرم حسني، فتح ملف "سرقة الألحان" بنقابة المهن الموسيقية، بعد تقديمه شكوى ضد مطرب المهرجانات حمو بيكا، واتهمه بسرقة لحن "رجالة البيت".

 

وعبر الفنان أكرم حسني، عن استيائه وغضبه الشديد من سرقة لحن أغنيته "بالباقي لبان" وهي الأغنية الدعائية لمسلسل "رجالة البيت" الذى قدمه رمضان الماضي 2020، وتم عمل أغاني مهرجانات عليها، مطالبا الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقين بالتدخل واتخاذ قرارت صارمة.

وأوضح أكرم حسني، أنه اختار هذه المرة أن يحافظ على حقوق الملكية الفكرية، وألا يسمح لأحد بسرقة مجهود وتعب الناس، مشيرًا إلى أنه عادة ما يصمت ولا يتحدث عن الأمر. 

وقال: "الحقيقة دي مش أول مرة اتعرض فيها لسرقة شغلي بس الموضوع وصل لحد مايتسكتش عليه، انا مش ضد أي شكل من الأشكال الفنية طالما بتتقدم في إطار من الاحترام للمهنة وللمجتمع، لكن أنا ضد كل أشكال التعدي على حقوق الملكية الفكرية وسرقة مجهود وتعب ناس قعدت كتير أوي تشتغل".

وأضاف: "عملت أغنية دعائية لمسلسلي الأخير في رمضان اللي فات اسمها "بالباقي لبان"، من كلماتي ولحن بلال سرور وتوزيع كينج، واتفاجئت من يومين إن تم سرقة لحن الأغنية واتعمل عليها مهرجانين واحد اسمه "هلا و الله" وواحد اسمه "خد فطيرك".

وتابع: "ودي مش أول مرة ابقى عامل اغاني سواء من ألحاني أو من ألحان زمايلي المحترمين اللي بتعامل معاهم ويتسرق اللحن ويتعمل بيه أغاني، ودي سرقة صريحة تستوجب اتخاذ اجراءات قانونية".
 

 

وليست هذه  الواقعة الأولى، حيث لاحقت اتهامات السرقة مطرب المهرجانات "حسن شاكوش" من قبل الفنان محمد حماقي والملحن مدين. 

 

وكتب الملحن مدين، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "انا مكمل في القضية ومش هتنازل عنها إلا باعتذار وباعتراف رسمي إن لحن بنت الجيران هو لحن حاجة مستخبية، لأن بالطريقة دي هتكون إعادة نشر زي ما اترجمت لتركي واتغنت باللغة التركية لكن غير كده هعتبرها مسروقة".

 

يُذكر أن أغنية "حاجة مستخبية" تم طرحها في ألبوم محمد حماقي "من قلبي بغني" 2012، واستطاعت أن تحقق على YouTube أكثر من 65 مليون مشاهدة حتى الآن.

 




وبعد إثارة أزمة أغنية "بنت الجيران"، فجر الملحن محمد مدين، مفاجأة جديدة، وكشف عن سرقة أحد ألحانه مجددًا، وذلك بعد فترة من أزمة لحن أغنية "حاجة مستخبية". 

وقال الملحن محمد مدين، في تصريحات سابقة لـ"مصر العربية" إنه تعرض للسرقة مرة أخرى في أقل من شهر من مطرب المهرجانات حمو بيكا، بعد أن قام الأخير بسرقة لحن أغنية له، ليستخدمه في مواله الأخير "وقت الوداع"، مشيرا إلى أن اللحن يعود لأغنية سابقة قدمها المطرب تامر عاشور.

وأشار مدين إلى أنه تقدم بشكوى ضد "حمو بيكا" في نقابة المهن الموسيقية، ومن المقرر أن يحسم الأمر نهائيًا، في هذه المسألة، ولن يرض بأى اعتذار مثلما حدث مع حسن شاكوش وعمر كمال.

وأكد "مدين" أنه لابد من وجود بروتوكول تعاون بين نقابة الموسيقيين والمطربين بجميع أنواعهم يمنع سرقة الألحان، لأنها تعد أهم شىء في الأغاني، ويُبنى عليها كل شىء.


 

وبعد طرح مطرب المهرجانات حمو بيكا، مهرجان جديد بعنوان "دلقو الخمرة"، اكتشفوا المتابعون أن اللحن مأخوذ من أغنية الفنانة شيرين عبد الوهاب "كتر خيري" التي غنتها منذ 11 عامًا. 

 

ومهرجان "دلقو الخمرة" غناء حمو بيكا وعلى قدورة ونورالتوت، توزيع فيجو الدخلاوى 2020، وحققت بعد يوم من طرحها 100 ألف مشاهدة عبر موقع الفيديوهات "يوتيوب". 

 

يذكر أن، الفنانة شيرين عبدالوهاب طرحت أغنية طكتر خيري" في 2012، وهي من كلمات نادر عبدالله، وألحان تامر علي، وصدرت ضمن ألبوم "حبيت" عام 2009.

 

 

وقامت جمعية المؤلفين والملحنين، بحصر أغاني المهرجانات التي تعدى مغنيها وفرقها على الحقوق الملكية لأعضاء الجمعية، واستغلال ألحانهم وكلمات أغانيهم الموثقة رسميا بدون ترخيص أو موافقة، إلى جانب التشويه للعمل الأصلي.


وضمت هذه القائمة أغنيات: 

 

أغنية "يوم زفافك" من كلمات هاني عبد الكريم، ألحان وليد سعد، وغناء وائل جسار، وقام حمو بيكا، بالتعدي على حقوق أصحابها وقدمها في مهرجان بعنوان "حبيتك وجرحتيني". 

وانضمت مغنية المهرجانات يارا محمد إلى القائمة، بعد تقديمها مهرجان بعنوان "إسال دموع عينيا"، وقامت بتحوير واقتباس الأغنية الأصلية التي قدمتها الفنانة وردة، من كلمات صالح جودت وألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب.
 

كما كشف الملحن تامر علي، عن سرقة ألحانه بأكثر من عمل بأغاني المهرجانات، منها أغنية "يا بعيد" التي لحنها، وقام الشاعر نادر عبدالله بكتابة كلماتها، وقدمها الفنان تامر حسني بألبومه "عمري ابتدا" عام 2016.
 

وفوجئ تامر علي، بأن اللحن نفسه يقدم في مهرجان بعنوان "يا حديد"، غناء سامر المدني ومصطفى الجن وهادي الصغير.
 

وأضاف: "من الذين بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم بالتواصل مع نقابة المهن الموسيقية وجمعية المؤلفين والملحنين، مغني المهرجانات حمو بيكا، إذ طرح مؤخرا مهرجان بعنوان "دلقوا الخمرة"، وتعدى فيه على اللحن الخاص بي عن أغنية "كتر خيري" التي سبق وغنتها الفنانة شيرين عبدالوهاب، بالإضافة إلى لحن أغنية "فاتت سنين" الذي غنته الفنانة إليسا، وعاد ليقدمه في مهرجان بعنوان "برج الجدعنة".



واتخذت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، قرارًا صارمًا بمنع مطربي المهرجانات من الغناء وإقامة الحفلات، إلا أن مطربي المهرجانات تسابقوا في طرح عدد من الأغاني التي تنتمي لهذه النوعية منها "عود البطل" و"شوكلاته سايحة" لحسن شاكوش وعمر كمال.





 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان