رئيس التحرير: عادل صبري 07:59 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

كل ما تود معرفته عن الأفلام العربية المشاركة في مهرجان «كان»

كل ما تود معرفته عن الأفلام العربية المشاركة في مهرجان «كان»

ميديا

فيلم سعاد

"سعاد" و"مفاتيح مكسورة"

كل ما تود معرفته عن الأفلام العربية المشاركة في مهرجان «كان»

سارة القصاص 04 يونيو 2020 15:33

سعادة و ترحيب كبير، بالفيلم المصري "سعاد" واللبناني "مفاتيح مكسورة" بعد وصولهم  للمشاركة في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 73.

 

وتقدم " مصر العربية" في السطور القادمة معلومات عن صناع العمل المصري "سعاد"، وتفاصيل الفيلم اللبناني .

 

 

"سعاد" 5 سنوات من العمل

يعتبر فيلم سعاد أول سيناريو يكتبه المؤلف الشاب محمود عزت، الذي أعرب عن سعادته بتواجد الفيلم في محفل عالمي مثل كان، وكتب عبر حسابه على فيس بوك " دماغي بتلف من ساعة ما عرفت خبر اختيار "سعاد" للمسابقة الرسمية في "كان"!".

 

وتابع: "سعاد هو أول فيلم سينما أكتبه فعلياً وأقرب فيلم لقلبي أشارك في كتابته، فيلا ٦٩ كان المدخل للسينما، قبله مافكرتش أكتب سيناريو لحد ما محمد الحاج وآيتن أمين طلبوا مني أشارك في كتابة الفيلم، أغلب شغلي وقتها كان على الشخصيات وتطورها".

 

وتابع: "في "سعاد" اشتغلت على السيناريو مع آيتن في الكتابة الفعلية من الصفر على مدار خمس سنين بنكتب ونعدل لحد آخر لحظة قبل التصوير...ومن ساعتها وبسبب "سعاد" السينما كلت دماغي وكتبت مشاريع تانية واشتغلت على سيناريوهات وأفلام منها اللي اتنفذ، بس فضل "سعاد" المشروع اللي هاموت واشوفه بيتعمل واحنا في صراع على مدار سنين طويلة بنحاول نقدم في منح ونلاقي تمويل عشان الفيلم يخرج للنور زي ما احنا عايزينه بالظبط ".

 

 

 

مخرجة سابع جار تعود إلى السينما

 

يعتبر فيلم "سعاد" ثاني تجربة إجراجية  لأيتن أمين، وكان تجربتها الأولى"فيلا ٦٩" عام 2013.

 

ومن أشهر أعمال أيتن بعيدا عن السينما المسلسل الذي حقق نجاحا كبيرا "سابع جار"، والذي شاركت في إخراجه، ولقى إعجاب النقاد والجمهور في عام 2017.

 

 

الانتاج والجوائز

 

حاز الفيلم على جائزة التطوير العام الماضي من مهرجان الجونة السينما، ووصلت قيمه الجائزة إلى 30 ألف دولار ، ويعتمد الفيلم في بطولته على وجوه جديدة في عالم التمثيل.

 

وشارك في الانتاج كل من الفنانة التونسية  درة بشوشة، ورئيس مهرجان القارة السينمائي المنتج محمد حفظى.

 

 

"مفاتيح مكسورة"

 

ويشارك في مهرجان كان أيضا الفيلم اللبناني "مفاتيح مكسورة" من إخراج جيمى كيروز، ويروى الفيلم قصة كريم الذى يعيش فى قرية منكوبة فى سوريا وممزقة جراء الحرب.

 

والفيلم من بطولة عادل كرم، بديع ابو شقرا، غابريال يمين، سارة ابي كنعان، طارق يعقوب، رلى بقسماتي، جوليان فرحات، حسن مراد، القدير منير معاصري، والطفل عسيى الحاج.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان