رئيس التحرير: عادل صبري 12:23 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| عضو بنقابة الأطباء يكشف كارثة تواجة الطواقم الطبية بمستشفيات العزل

فيديو| عضو بنقابة الأطباء يكشف كارثة تواجة الطواقم الطبية بمستشفيات العزل

ميديا

الطواقم الطبية فى مصر

فيديو| عضو بنقابة الأطباء يكشف كارثة تواجة الطواقم الطبية بمستشفيات العزل

فادي الصاوي 16 مايو 2020 23:53

 

هاجم الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس نقابة الأطباء، وزارة الصحة المصرية بسبب البروتوكول العلاجي الجديد التى تطبقه الوزارة.

 

وأشار في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج "القاهرة الاَن"، المُذاع عبر فضائية "الحدث"، مساء السبت، إلى أن هذا البروتوكول سيحول الأطباء من معالجين إلى مصدر للإصابة بالعدوى بسبب رفض أخذ مسحات للمخالطين من الأطباء المصابين ما يعني أنه سيتم التضحية بالطواقم الطبية.

 

وشدد عضو مجلس نقابة الأطباء، على ضرورة عزل المخالطين للمصابين بكورونا وعمل مسحات للفرق الطبية بشكل دوري مستمر لتجنب خسارة الفريق الطبي، كاشفا عن وفاة 11 طبيبًا جراء كورونا وإصابة 220 اَخرين بالمرض.

 

وقال الزيات: "حماية الفرق الطبية واجب وطني على وزارة الصحة وليس منة من أحد"، موضحا أنه يجب على الأطباء العمل وفقا لتوافر كافة المستلزمات الطبية الوقائية لمنع الإصابة بكورونا.

 

وكشف الزيات عن إرسال نقابة الأطباء أرسلت خطابًا إلى رئيس الجمهورية ومستشار الرئيس الدكتور محمد عوض تاج الدين، موضحا أن القانون يفرض استخدام الإرشادات الطبية العالمية علي أرض الواقع وهذا ما ستلجأ له النقابة حال عدم الاستجابة للطلبات الخاصة بحماية الفرق الطبية.

 

كانت وزارة الصحة والسكان نظمت دورة تدريبية عبر الإنترنت  لتدريب 10 آلاف طبيب بمستشفيات الجمهورية علي برتوكولات علاج فيروس كورونا من خلال خبراء متخصصين وذلك ليتم تشخيص الحالات بشكل سريع مع تقديم العلاج المناسب  حفاظا علي حياة المريض ويحول دون دخوله فى مضاعفات.

 

وفى 22 أبريل الماضي، نظمت وزارة الصحة، دورة تدريبية عبر الإنترنت للأطباء بشأن تحديث بروتوكولات العلاج بفيروس كورونا وتدريب الأطباء علي البروتوكولات الحديثة التي توصلت إليها وزارة الصحة واللجنة العلمية لوضع طرق علاج المصابين.

 

ولم يعرف الفيروس المستجد، طريقًا إلى مصر، إلا في يوم 14 فبراير الماضي، عندما سجلت الدولة المصرية، أول حالة إيجابية مصابة بالفيروس، لشخص صيني قادم من الخارج.

 

 ومنذ هذا التاريخ وحتى اليوم، بلغ إجمالي عدد المصابين بالفيروس 11719 حالة من ضمنهم 2950 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 612 حالة وفاة، وذلك بعدما أعلنت وزارة الصحة فى وقت سابق اليوم تسجيل491 إصابة جديدة  و20 حالة وفاة.

 

تعتزم الحكومة المصرية، إلزام المواطنين بارتداء الكمامات فى الأماكن العامة ووسائل المواصلات ومؤسسات العمل، كأحد الإجراءات الضرورية التى تتخذها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد فى البلاد، ضمن خطة التعايش المزمع تطبيقها خلال الفترة المقبلة، وتوعدت بفرض غرامات مالية على المخالفين تبدأ بـ100 جنيه وتتصاعد تدريجيا بتكرار المخالفة لتصل إلى 5 آلاف جنيه.

 

تتكون خطة التعايش من 3 مراحل، الأولى: وهي مرحلة الإجراءات المشددة لتفادي أي نوع من الانتكاسة، ويبدأت تطبيقها مباشرة وتستمر حتى حدوث تناقص في إجمالي الحالات الجديدة المكتشفة في أسبوعين متتاليين على مستوى الجمهورية.

 

 والمرحلة الثانية: وهي مرحلة الإجراءات المتوسطة وتبدأ بعد المرحلة الأولى مباشرة لمدة 28 يومًا، والمرحلة الثالثة، وهي مرحلة الإجراءات المخففة والمستمرة، وتستمر حتى صدور قرارات أخرى لحين إعلان منظمة الصحة العالمية انخفاض تقييم المخاطر عالميًا إلى المستوى المنخفض.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان