رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

التضخم أكبر المخاطر التي سوف يواجهها سوق الأسهم في 2021

التضخم أكبر المخاطر التي سوف يواجهها سوق الأسهم في 2021

منوعات

التضخم يضر سوق الأسهم

التضخم أكبر المخاطر التي سوف يواجهها سوق الأسهم في 2021

متابعات 27 يناير 2021 13:19

ساعد الإنفاق غير المسبوق من قبل كل من المشرعين والبنك الاحتياطي الفيدرالي لدرء انهيار السوق الناجم عن الوباء، في دفع الأسهم إلى مستويات عالية جديدة العام الماضي، لكن خبراء مورجان ستانلي قلقون من العواقب غير المقصودة للنقد الإضافي والطلب المكبوت بمجرد انحسار الوباء يمكن أن يضرب الأسواق هذا العام بسرعة وبشكل مفاجئ.

 

قال محللو مورجان ستانلي إن أكبر مفاجأة قد تتعرض لها الأسواق المالي في 2021قد يكون تضخم أعلى مما يتوقعه الكثيرون بما في ذلك البنك الاحتياطي الفيدرالي، نتيجة معدلات الإنفاق الهائلة للبنك الاحتياطي خلال الوباء التي تجاوزت مجرد سد الثغرات التي خلفتها الأزمة، بدلاً من أن يخلق إنفاق جديد يؤدي إلى أسرع انتعاش اقتصادي على الإطلاق.

 

معدلات الانفاق العالية قد تكون سببًا في التضخم

باستخدام احتياطياته النقدية لإعادة شراء ما يقرب من تريليون دولار من الأوراق المالية، أنشأ البنك الاحتياطي سوقًا مليئة بالنقود، مما يساعد عادةً على دفع التضخم، لذا يحذر الخبراء من أن التدفق قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بمجرد انحسار الوباء وتزاحم الشركات للوفاء بطلب المستهلك المكبوت.

 

وقال المحللون إن مخاطر التضخم في سوق تداول الأسهم ستكون أكبر بالنسبة للصناعات التي دمرها الوباء وغير مستعدة عندما يكون زيادة في الطلب في وقت لاحق من هذا العام، مشيرين إلى المطاعم والسفر وغيرها من المستهلكين والشركات.

 

في نهاية المطاف، يقدر مورجان ستانلي أن الشركات في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يمكن أن تحقق في المتوسط ​​نحو 18٪ بالنسبة للأرباح وفقًا لتقديراتها، إذا تم تعديل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات لمطابقة أساسيات السوق الحالية، وهي زيادة يراها المحللون غير محتملة ولكن لا ينبغي استبعادها تمامًا.

 

في غضون ذلك، ساعد التدفق في الإنفاق الفيدرالي والحكومة في تعزيز مضاعفات التقييم في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة عالية تبلغ 16٪ أكثر من مكاسب المؤشر البالغة 14٪ العام الماضي.

 

إن عودة الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى مستويات ما قبل الوباء، وعدم اقتراب الاقتصاد من إعادة الافتتاح بالكامل بعد، من المرجح أن يكون خطر على حدوث ارتفاعات حادة في الأسعار أكبر من التقديرات، مع الإشارة إلى أن الارتفاع السريع لعملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى هو علامة على أن الأسواق بدأت بالفعل في التفكير في أن عملات مثل الدولار يمكن أن تتعرض لانهيار غير متوقع، هذا التعديل في الأسعار هو مسألة وقت فقط، ومن المحتمل أن يحدث بسرعة ودون سابق إنذار.

 

أرقام ضخمة لدعم الانتعاش الاقتصادي

120 مليار دولار، هذا هو المبلغ الذي ينفقه الاحتياطي الفيدرالي كل شهر لإعادة شراء سندات الخزانة والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري بعد الشروع في برنامج شراء أصول ضخم بقيمة 700 مليار دولار في مارس، في غضون ذلك، سمحت الحكومة الفيدرالية الأمريكية بإنفاق حوالي 3.5 تريليون دولار لدعم الانتعاش الاقتصادي نتيجة للوباء.

 

قال رئيس البنك الاحتياطي في شيكاغو "تشارلز إيفانز" إن لديه ثقة كاملة في أن البنك الاحتياطي في وضع جيد للمساعدة في تحفيز الانتعاش الاقتصادي القوي من خلال برنامجه الحالي لشراء الأصول، وأشار كذلك إلى أن البنك المركزي كان منفتحًا على تعديل معدل مشترياته مرة واحدة، وقال إيفانزيجب أن يكون الاقتصاديون مستعدين لفترة من معدلات الفائدة المنخفضة للغاية ولتوسيع الميزانية العمومية.

 

ما الذي يجب مراقبته؟

عيّن الرئيس "جو بايدن" رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي السابقة "جانيت يلين" لرئاسة وزارة الخزانة، في إشارة إلى أن الحكومة الفيدرالية يمكن أن تعمل عن كثب مع الاحتياطي الفيدرالي للمساعدة في محاربة التفاوتات الاقتصادية من خلال برامج مثل الدخل الأساسي الشامل، كما يشير مورجان ستانلي، ويقول البنك أن هذا هو بالضبط بحر التغيير الذي يمكن أن يؤدي إلى نتائج غير متوقعة في الأسواق المالية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان