رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مخاطر التداول بالهامش والرافعة المالية

مخاطر التداول بالهامش والرافعة المالية

منوعات

مخاطر التداول

مخاطر التداول بالهامش والرافعة المالية

متابعات 26 يناير 2021 01:07

يتضمن الشراء بالهامش اقتراض أموال من وسيط لشراء الأسهم، يزيد حساب الهامش من قوتك الشرائية ويسمح لك باستخدام أموال شخص آخر لزيادة الرافعة المالية.

 

يمنح التداول بالهامش إمكانية ربح أعلى من التداول التقليدي ولكنه يمنح أيضًا مخاطر أكبر، فشراء الأسهم على الهامش يضخم آثار الخسائر، بالإضافة إلى أنه قد يصدر الوسيط نداء الهامش، والذي يتطلب منك تصفية مركزك في الأسهم أو تقديم المزيد من رأس المال للحفاظ على استثمارك.

 

ما هو التداول بالهامشMargin؟

 

يشير التداول بالهامش في سوق الأوراق المالية إلى العملية التي يقوم فيها المستثمرون الأفراد بشراء أسهم أكثر مما يستطيعون تحمله، كما يشير إلى التداول اليومي، ويقدم العديد من وسطاء الأسهم هذه الخدمة، ويتضمن التداول بالهامش شراء وبيع الأوراق المالية في جلسة واحدة، وخففت العديد من شركات السمسرة من النهج في المدة الزمنية. 

 

تتطلب العملية من المستثمر التكهن أو تخمين حركة الأسهم في جلسة معينة، مما يعني أن التداول على الهامش هو طريقة سهلة لتحقيق ربح سريع.

 

ما هي الرافعة الماليةLeverage؟

تنتج الرافعة المالية من استخدام رأس المال المقترض كمصدر تمويل عند الاستثمار لتوسيع قاعدة أصول الشركة وتحقيق عوائد على رأس مال، فالرافعة المالية هي استراتيجية استثمار تستخدم الأموال المقترضة بالأخص الأدوات المالية المختلفة أو رأس المال المقترض، لزيادة العائد المحتمل للاستثمار.

ويمكن أن تشير الرافعة المالية أيضًا إلى مقدار الدين الذي تستخدمه الشركة لتمويل الأصول.

ما هي العلاقة بين الهامش والرافعة المالية؟

 

يمكنك استخدام الهامش لإنشاء الرافعة المالية، فالرافعة المالية هي "القوة التجارية" المتوفرة عند استخدام حساب الهامش.

 

تسمح لك الرافعة المالية بتداول أكبر من مبلغ المال في حساب التداول الخاص بك، والتي يتم فيها التعبير عن الرافعة المالية كنسبة بين مبلغ المال الذي لديك ومقدار المال الذي يمكنك تداوله.

أمثلة لنسب الرافعة المالية حسب متطلبات الهامش:

الرافعة المالية = 1 / متطلبات الهامش

إذا كان متطلب الهامش 2٪ فإليك كيفية حساب الرافعة المالية:

20.0/1=50

الرافعة المالية هي 50، والتي يتم التعبير عنها كنسبة 50: 1

فيما يلي كيفية حساب متطلبات الهامش بناءً على نسبة الرافعة المالية:

متطلبات الهامش = 1 / نسبة الرافعة المالية

 إذا كانت نسبة الرافعة المالية 100: 1 فإليك كيفية حساب متطلبات الهامش:

100/1=0.01

الهامش المطلوب 0.01 أو 1٪.

مما سبق نستنتج أن للرافعة المالية علاقة عكسية بالهامش.

بمعنى أن "الرافعة المالية" و "الهامش" يشيران إلى نفس المفهوم فقط من زاوية مختلفة قليلاً.

مخاطر التداول بالهامش والرافعة المالية

بمجرد أن يكون لديك أساس متين من المعرفة والخبرة في تداول الأصول، ستبدأ في تطوير الثقة لعمل تنبؤات قوية حول تحركات الأسعار القادمة.

 

كما أنك ستكون قادراً على اختيار ومعرفة أفضل شركات الفوركس التي توفر لك خيارات استثمارٍ مثالية ومناسبة.

 

مع هذه الثقة المتزايدة تدرك أنه يمكنك تحقيق عوائد مطلقة أكبر على كل خطوة صحيحة تقوم بها.

يتيح لك التداول بالهامش إجراء صفقات أثناء إيداع جزء بسيط فقط من إجمالي مبلغ التداول، بمعنى أنه يمكنك الحصول على إجمالي مبلغ مستثمر في أي وقت أكبر من القيمة الإجمالية لحساب التداول الخاص بك. كلما استثمرت أكثر، زادت عوائدك المحتملة بالنسبة لحجم حسابك.

ولكن هذا يعني أن لديك احتمالية أكبر لخسارة الأموال في الصفقات الفاشلة، يقترض العديد من متداولي الأسهم حوالي نصف قيمة كل صفقة مرة أخرى بحيث تتضاعف مكاسبهم وخسائرهم بنسبة 150٪.

 

حيث يقوم بعض تجار العملات بإجراء صفقات بقيمة 20 أضعاف قيمة الأموال المقترضة مقارنة بإيداعهم، وإذا ساءت هذه الصفقات بشكل كبير فقد يخسر المتداول أكثر من القيمة الإجمالية لحسابه.

هذا هو السبب في أنه من الضروري أن يتبع المتداولون الجدد في تداول الهامش إدارة مخاطر التداول.

 

طرق إدارة مخاطر التداول بالهامش

معرفة القواعد

يعتبر التداول بالهامش في جوهره بسيطًا، إلا أن هناك عددًا من القواعد لكل وسيط يمكنه وضع إستراتيجية تداول الهامش الناجحة.

سواء كانت أسعار الفائدة للأموال المقترضة أو إجراءات تغطية طلبات الهامش أو المجموعة الواسعة من حدود الهامش لمختلف فئات الأصول والتداولات فمن المهم أن يكون لديك فهم مفصل وشامل لقواعد تداول الهامش لدى الوسيط.

 

البداية البسيطة

عندما تبدأ التداول بالهامش لأول مرة تعامل معها كبطاقة ائتمان أولى.

الإمكانات الهائلة للعائدات الكبيرة من الممكن أن تغري المتداولين عديمي الخبرة إلى صفقات يحتمل أن تكون كارثية أو بمعنىً آخر.. صفقاتهم الأخيرة في الحياة.

 

فيجب أن تأخذ بعض الوقت للتدرب على مستويات منخفضة من الرافعة المالية لتتعرف على ديناميكية وماهية التداول وأساليبها التي تتم عبر صفقات الهامش.

 

 بمجرد أن تصبح ناجحًا وتتعامل بأريحيةٍ وخبرةٍ أكبر مع مستوى أقل من اللجوء للهامش، حينها انتقل إلى مستوى أعلى عن طريق زيادة قيمة تداولك.

 

استخدم التوقفات

يعرف كل متداول الخوف من تحركات الأسعار المفاجئة وغير المتوقعة التي يمكن أن تتحول بسرعة إلى تجارة جيدة أو سيئة، فمن المستحيل التنبؤ بهذه التغييرات المفاجئة في الأسعار.

 

في حين أن حركات الأسعار المفاجئة هذه يمكن أن تكون محبطة بما يكفي لجميع المتداولين، إلا أنها تكون خطيرة بشكل خاص عندما تتداول على الهامش.

 

سيتم ضرب التحولات المفاجئة في الأسعار بالمبلغ الذي اقترضته، لذا فأنت تريد أن تتأكد من أنك لا تدع مركزك ينخفض ​​بعد نقطة معينة.

استخدم أوامر الإيقاف للتأكد من تعيين حد أدنى لخسائرك لكل صفقة تداول بالهامش.

 

راقب موقفك

مع التداول بالهامش، يمكن أن يتحول الانعطاف السيئ بسرعة إلى كارثة تسحق الحسابات.

لا تفقد مسار صفقات الهامش الخاصة بك حيث يمكن أن تتحول إلى سيئة بمعدل أسرع بكثير من التداولات العادية، وتعلم كيفية مراقبة تداولات الهامش عن كثب وتقليل خسائرك قبل أن تلحق ضررًا جسيمًا بقيمة حسابك.

 

إن طريقة التداول بالهامش والرافعة المالية يمكن أن تعطي خسائر كبيرة ومخاطر أعلى، لذلك يجب التعامل من خلال متداولين أصحاب مهارات وخبرة في الأسواق المالية نتيجة تغيرات السوق المستمرة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان