رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

يستخدمه 10 ملايين شخص.. تطبيق لـ«مواقيت الصلاة» يبيع البيانات لشركة أمريكية

يستخدمه 10 ملايين شخص.. تطبيق لـ«مواقيت الصلاة» يبيع البيانات لشركة أمريكية

منوعات

يستخدمه 10 ملايين شخص.. تطبيق لـ«مواقيت الصلاة» يبيع البيانات لشركة أمريكية

يستخدمه 10 ملايين شخص.. تطبيق لـ«مواقيت الصلاة» يبيع البيانات لشركة أمريكية

محمد الوكيل 16 يناير 2021 17:32

كشفت تقارير تقنية أن تطبيق "Salaat First"، المعروف باسم "أوقات الصلاة"، يبيع بيانات المستخدمين لشركة تابعة لإنفاذ القانون في الولايات المتحدة.

 

وحسب موقع "VICE"، فإن التطبيق الذي تم تنزيله أكثر من 10 ملايين مرة على نظام "Android"، منح شركة فرنسية تسمى "Predicio" إمكانية الوصول إلى بيانات المستخدم الخاصة بها.

 

وبيّن التقرير أنه لدى الشركة الفرنسية، علاقات مع شركة "Venntel" للمقاول الحكومي الأمريكي والتي عملت مع إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية، وحماية الحدود الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي.

 

ومن بين البيانات التي تم بيعها، نماذج الهواتف وأنظمة التشغيل وعناوين IP والمواقع والطوابع الزمنية لمستخدميها، كما تم اختبار التطبيق بواسطة "VICE" وتبين أيضا أنه ينتهك سياسات متجر "Google Play" لأنه لا يحتوي على سياسة خصوصية داخل التطبيق.

 

ويخبر المستخدمين بهذه الرسالة: "يستخدم هذا التطبيق موقعك لحساب أوقات الصلاة واتجاه القبلة وإظهار المساجد القريبة وكما هو مذكور في صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا، قد نشارك أيضًا بيانات الموقع مجهولة المصدر مع خدمات الجهات الخارجية الموثوقة للإعلانات ولتحسين خدماتنا".

 

وتعليقًا على ذلك، رد هشام بوشابة، المطور المغربي للتطبيق، على المزاعم مدعيا أنه لا يعرف أن البيانات تم "إساءة استخدامها" من قبل الشركة الفرنسية، وأنه تم تنفيذ حزمة برامج لـ"Predicio" في مارس الماضي ولكن تم إنهاء العقد بين الطرفين منذ ذلك الحين بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية.

 

كما ادعى أنه أثر فقط على المستخدمين الذين قاموا بتنزيل التطبيق في المملكة المتحدة أو ألمانيا أو فرنسا أو إيطاليا، بحسب موقع "pillarsuk".

 

وفي ذات السياق، قالت شركة "Predicio": "لا تدعم Predicio أي حالات استخدام حكومية أو تجارية أو خاصة تهدف إلى استخدام بيانات ذكاء الأعمال لتحديد المجموعات العرقية أو الدينية أو السياسية لتتبع البشر أو تحديد الأشخاص من أي نوع، ونحن لا نتسامح مع إساءة استخدام حلولنا لحالات الاستخدام التي لا تتبع قواعد السلوك الأخلاقية والاجتماعية والأخلاقية العالمية".

 

يأتي هذا في الوقت الذي أثيرت فيه حالة من الجدل خلال الأيام الماضية، بعد إعلان تطبيق المراسلات الفورية "واتساب" سياسة خصوصية جديدة تنص على جمع المعلومات مثل رقم الهاتف، وصورة الحساب، ونشاطات المستخدم على التطبيق ومشاركتها مع شركة "فيس بوك" المالكة للتطبيق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان