رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فرنسا تغرم جوجل وأمازون 135 مليون يورو بسبب «الكوكيز»

فرنسا تغرم جوجل وأمازون 135 مليون يورو بسبب «الكوكيز»

منوعات

امازون

فرنسا تغرم جوجل وأمازون 135 مليون يورو بسبب «الكوكيز»

متابعات 10 ديسمبر 2020 22:58

أعلنت هيئة تنظيم الإنترنت في فرنسا، اليوم الخميس، أنها فرضت غرامات على مجموعتي جوجل وأمازون تبلغ على التوالي 100 مليون يورو و35 مليون يورو بسبب عدم امتثالهما للتشريع الخاص بملفات تعريف الارتباط (كوكيز).

 

وتأخذ اللجنة الوطنية للمعلوماتية والحريات على موقعي جوجل- فرنسا وأمازون- فرنسا، وضع أدوات تتبع إعلانية على كمبيوتر مستخدم الإنترنت "من دون الحصول على موافقته المسبقة".

 

من جهة أخرى، لم تكن اشرطة المعلومات التي تم عرضها أثناء الاطلاع على هذه المواقع من قبل اللجنة تحتوي على "معلومات واضحة بدرجة كافية ليعرف مستخدم الإنترنت الغرض من استخدام ملفات تعريف الارتباط هذه وكيف يمكنه رفضها " بحسب اللجنة. وأمرت اللجنة بتعديل لافتة المعلومات الخاصة هذه خلال ثلاثة أشهر مع غرامة قدرها مئة ألف يورو عن كل يوم تأخير بعد انتهاء هذه الفترة.

 

وكان البرلمان الفرنسي قد أقرَّ في يوليو 2019 ضريبة بنسبة 3% على إيرادات عمالقة الإنترنت، في أول خطوة من نوعها في العالم تجاه شركات مجموعة "جافا" (جوجل وآبل وفيسبوك وأمازون) وغيرها من الشركات متعددة الجنسيات المتهمة بالتهرب الضريبي، وبلغت عائدات هذه الضريبة 350 مليون يورو في 2019.

 

وأكدت الحكومة الفرنسية في نوفمبر الماضي إصرارها على تطبيق القانون، وأنّه ستتم جباية الضريبة على هذه الشركات في العام 2020، رغم التهديدات الأمريكية بالردّ بتدابير تستهدف منتجات فرنسية بقيمة 1,3 مليار دولار.

 

وتوصل البلدان في يناير إلى هدنة لترك فرصة للمفاوضات الجارية برعاية منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بهدف إنشاء ضريبة عالمية على الشركات متعددة الجنسيات، فجمّدت باريس جباية الضريبة فيما امتنعت واشنطن عن فرض عقوبات.

 

غير أنَّ المفاوضات فشلت في أكتوبر، فسقطت معها الهدنة، وصرح وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير في منتصف أكتوبر "علقنا تقاضي الضريبة ريثما تؤدي مفاوضات منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي إلى نتيجة.

 

وتابع: "هذه المفاوضات فشلت، وبالتالي سنجبي ضريبة على عمالقة الإنترنت في ديسمبر المقبل".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان