رئيس التحرير: عادل صبري 06:00 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

ينقل نسخة من كورونا مقاومة للقاحات.. الدنمارك تعدم 17 مليون حيوان «منك»

ينقل نسخة من كورونا مقاومة للقاحات.. الدنمارك تعدم 17 مليون حيوان «منك»

منوعات

حيوان المنك

ينقل نسخة من كورونا مقاومة للقاحات.. الدنمارك تعدم 17 مليون حيوان «منك»

متابعات 05 نوفمبر 2020 20:33

أعلنت الدنمارك، البلد الأكثر إنتاجا لفراء المنك، نيتها إعدام كل حيوانات المنك الموجودة فيها، بعد اكتشاف نسخة معدلة من فيروس كورونا، في مزارع المنك، وانتشارها بين البشر.

 

وأكدت رئيسة الوزراء ميتيه فريدريكسن، في مؤتمر صحفي، أن هذه الطفرة الفيروسية قد تشكل خطراً، مع احتمال عدم قدرة اللقاحات المستقبلية على علاجها، مشددة على أنه "من الضروري القضاء على كل حيوانات المنك".

 

من جانبه أشار رئيس الشرطة الدنماركية ثركيد فوغد، بحسب موقع يورو نيوز، إلى بدء عمليات الإعدام في أقرب وقت، منوهًا إلى صعوبة هذه العملية مع وجود ما بين 15 – 17 مليون منك موزعين على أكثر من 1080 مزرعة في البلاد.

 

وفي أكتوبر الماضي، قرر الأطباء البياطرة والمربون في شمال الدنمارك إبادة 2.5 مليون من حيوان المنك بناء على إجراء اتخذته السلطات في البلاد بعيد ابلاغ عن حيوانات مصابة بكوفيد-19 في 63 مزرعة.

وتقوم المصالح الإدارة البيطرية والغذائية الدنماركية بإبادة الحيوانات المصابة بينما يتوجب على المربين الذين لديهم حيوانات غير مصابة في مزرعة على بعد خمسة أميال من المزارع التي سُجلت فيها إصابات التخلص من حيواناتهم بأنفسهم.

 

وسوف يتم تعويض المزارعين، الذين لم تكن حيواناتهم مصابة بنسبة 100 في المائة، في حين سيتم تعويض المزارعين الآخرين بنسبة أقل لتشجيعهم على عدم السماح للوباء بالانتشار على مستوى مزارعهم.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت أن عدوى فيروس تنتقل بشكل أساسي بين البشر، وأن هناك أدلة على انتقال العدوى بين الإنسان والحيوان، حيث أصيب كلاب وقطط بالفيروس التاجي، كما أصيب المنك في مزارع منتشرة في هولندا وإسبانيا أيضاً.

 

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنه في حالات قليلة، نقل البشر فيها الفيروس لحيوان المنك، ونقلته الحيوانات بدورها لأشخاص آخرين، وهذه هي أول حالة من حالات انتقال المرض من وإلى الإنسان.

 

قد تم الكشف عن الفيروس الجديد في حوالي 207 مزرعة منك في الدنمارك، وبعضها من نسخ متحولة للفيروس، ونقلت العدوى للبشر. وقالت السلطات الصحية في الدنمارك، إن الأجسام المضادة لا تستطيع مقاومة هذا الفيروس المتحول، كما تتعامل مع الفيروس العادي.

بدوره قال وزير الصحة ماغنوس هيونيكي، إن الدراسات تؤكد أن هذا الفيروس المعدل يقلص من فرص نجاعة اللقاح المنتظر.

 

وفي يوليو الماضي، قررت السلطات في إسبانيا إعدام نحو مائة ألفٍ من حيوان المنك، في مزرعة شمال شرق البلاد، بعدما تبيّن إصابة عدد منها بفيروس كورونا المستجد، وذلك عقب إعدام هولندا نحو مليون من هذا النوع من الحيوانات التي يتم الاستفادة من فروها في صناعة الألبسة الفاخرة ومواد التجميل.

 

وفي هولندا، أكد مصدر مطلّع على صناعة الفراء أن الفيروس انتقل في البداية من عاملين زراعيين إلى المنك، وكان ذلك في شهر أبريل الماضي، ومنذ ذاك التاريخ بدأت عمليات الإعدام لهذا الحيوان في عدد من مزارع بالبلاد.

وبعد تفشي المرض في هولندا، قال البروفيسور فيم فان دير بويل، الذي يدرس فيروسات الحيوانات في جامعة فاخينينخين، في أغسطس الماضي، إن سلالة الفيروس في الحيوانات تشبه تلك الموجودة في البشر.

 

إلا أن الدكتورة ماريا فان كيرخوف من منظمة الصحة العالمية قالت إن ما حدث في مزارع المِنك "يعطينا بعض الأدلة حول الحيوانات التي قد تكون عرضة للإصابة وهذا سيساعدنا بينما نتعلم المزيد عن المستودع الحيواني المحتمل للفيروس".

 

وإذا ثبت انتقال الفيروس من المِنك إلى الإنسان، ستصبح تلك أول حالة مؤكدة لنقل عدوى كوفيد-19 من الحيوانات إلى البشر بعدما انتشرت شكوك سابقة ترجح انتقاله من الخفافيش دون إثباتها.

 

ويتمّ إعدام الحيوانات باستخدام الغاز على أمهات المنك وصغارها، وترى الجماعات المناهضة لتجارة الفراء أن جائحة كورونا هي سبب إضافي لإغلاق جميع تلك المزارع.

 

وصوتت هولندا في أغسطس الماضي لصالح وقف تربية حيوانات المنك في عام 2021، وذلك بسبب العدد المتزايد لحالات الإصابة بفيروس كورونا في المزارع الخاصة بتربية هذه الحيوانات.

 

وتحتل هولندا المركز الرابع في العالم لجهة صناعة تربية حيوان المنك، وذلك بعد الصين والدنمارك وبولندا، فيما تحتل إسبانيا المركز السابع أوروبياً في هذه الصناعة التي يبدو أنها ستعاني لسنوات عدد من ضرر بالغ جراء جائحة فيروس كورونا المستجد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان