رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فايننشال تايمز: أمريكا تخفف قبضتها على «هواوي» الصينية

فايننشال تايمز: أمريكا تخفف قبضتها على «هواوي» الصينية

منوعات

ترامب في مواجهة هواوي الصينية

فايننشال تايمز: أمريكا تخفف قبضتها على «هواوي» الصينية

متابعات 01 نوفمبر 2020 11:41

نشرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، آخر أخبار الحرب التكنولوجية بين أمريكا والصين، مشيرة إلى أن الأمور ربما تتجه لمزيد من (التهدئة) في ظل قرب انتخابات الرئاسة الأمريكية، وترقب العالم أجمع -وخصوصًا بكين- لما ستسفر عنه.

 

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر في الإدارة الأمريكية إن منتجي الرقائق الإلكترونية الذين يزودون شركة هواوي الصينية لم يعد يواجهون عقوبات أمريكية طالما أن تلك الرقائق لا تستخدم في أعمال تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات.

 

ويعتقد محللون أنه برغم استمرار تأثير العقوبات سلبا على عمليات تكنولوجيا الجيل الخامس التابعة لهواوي، فإن الولايات المتحدة مستعدة للسماح لقطاع الهواتف الذكية لدى الشركة الصينية بالتعافي لأنه يشكل تهديدا أمنيا أقل.

 

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مسئولين في قطاع الاتصالات بالولايات المتحدة قولهم: إن الولايات المتحدة تسمح لعدد متزايد من شركات الرقائق بتزويد هواوي بالمكونات طالما أنها لا تستخدم في أعمال 5G (الجيل الخامس) الخاصة بها ، وهو ما يعد شريان حياة محتمل للمجموعة الصينية.

 

ويعتقد المحللون أن هذا قد يعني أن العقوبات الأمريكية الصارمة هذا العام ضد مجموعة التكنولوجيا الرائدة في الصين (هواوي)، قد تكون أقل تهديدًا لأعمالها بشكل عام مما كان يعتقد سابقًا.

 

في حين أن العقوبات لا تزال تشكل تحديًا خطيرًا لأعمال Huawei 5G ، فقد يكون لدى ذراع الهاتف الذكي المهم للشركة فرصة للتعافي.

 

وقال المسؤولون التنفيذيون في شركتين آسيويتين لمثل هذه التكنوولجيا إنهم متفائلون بشأن الموافقة على طلباتهم للحصول على تراخيص لاستئناف الشحنات إلى Huawei. وقال أحدهم: "لقد أُبلغنا أن الرقائق للأجهزة المحمولة ليست مشكلة".

 

كانت واشنطن قد منعت الشركات في جميع أنحاء العالم من التصنيع أو البيع لمكونات المجموعة الصينية التي تستخدم التكنولوجيا الأمريكية، بموجب القواعد المفروضة في مايو الماضي، ثم تم تشديدها في أغسطس.

 

ونظرًا للدور المركزي للتكنولوجيا الأمريكية في صناعة أشباه الموصلات العالمية ، فقد هددت العقوبات بعرقلة وصول Huawei إلى الرقائق.

 

لكن في الآونة الأخيرة ، بدت واشنطن أكثر استعدادًا للسماح للشركات بتزويد Huawei بمكونات للاستخدامات بخلاف 5G.

 

وقالت وحدة العرض في شركة Samsung Electronics الكورية الجنوبية: إنها حصلت على ترخيص أمريكي لشحن الثنائيات العضوية الباعثة للضوء، أو شاشات OLED ، للهواتف إلى Huawei.

 

وكتب إديسون لي، المحلل في شركة Jefferies، في مذكرة بحثية: أن شركة Sony اليابانية وشركة OmniVision المملوكة للصين ومقرها كاليفورنيا، قد مُنحت أيضًا تراخيص لتزويد Huawei بأجهزة استشعار الصور CMOS - وهي شرائح تستخدم في كاميرات الهواتف الذكية.

 

النص الأصلي من فايننشال تايمز اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

 

وفي غضون ذلك، ألغت محكمة فيدرالية مؤقتا الحظر الذي فرضته إدارة ترامب على تطبيق تيك توك، مؤكدة أن الحظر يسبب "ضررا لا يمكن إصلاحه"، للمستخدمين الذين يعتمدون على التطبيق كمصدر للدخل، وفق بلومبرج.

 

وقد أصدر قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية ويندي بيتلستون أمرًا مؤقتًا أمس، بحظر حظر TikTok ردًا على دعوى قضائية رفعتها مجموعة من المدعين الذين يستخدمون TikTok لكسب لقمة العيش.

 

وستمنع القواعد المقترحة، المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في 12 نوفمبر، الشركات من تقديم خدمات الويب الأساسية التي تجعل التطبيق متاحًا في الولايات المتحدة.

 

وتدعي الولايات المتحدة أن TikTok يمثل تهديدًا للأمن القومي لأن ملكيتها لشركة ByteDance Ltd. ومقرها بكين تمنح الحكومة الصينية إمكانية الوصول إلى البيانات الشخصية لملايين الأمريكيين.

 

وطالب الرئيس دونالد ترامب شركة ByteDance بالعثور على مشتري أمريكي لـ TikTok ، وتسعى الشركة للحصول على موافقة الولايات المتحدة على صفقة لبيع حصة في التطبيق إلى Oracle Corp. و Walmart Inc، قبل الموعد النهائي في 12 نوفمبر.

 

وفي حكم يوم الجمعة ، قال بيتلستون إن حظر TikTok يتجاوز على الأرجح سلطة الحكومة بموجب قانون سلطات الطوارئ الذي تذرعت به مرارًا لتبرير الحظر.

 

وكتب أيضًا أن الحظر سيسبب "ضررًا لا يمكن إصلاحه" لمستخدمي TikTok الذين طلبوا الأمر القضائي ، وأغلقوا "أنشطتهم المؤثرة". وتابع: "سيفقد المدعون القدرة على التفاعل مع الملايين من متابعيهم على TikTok ورعاية العلامة التجارية ذات الصلة".

 

 

النص الأصلي من بلومبرج اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان