رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل شرب القهوة بانتظام مفيد؟.. دراسة أمريكية تجيب

هل شرب القهوة بانتظام مفيد؟.. دراسة أمريكية تجيب

منوعات

هل شرب القهوة بانتظام مفيد؟.. دراسة أمريكية تجيب

هل شرب القهوة بانتظام مفيد؟.. دراسة أمريكية تجيب

كريم صابر 27 أكتوبر 2020 00:30

توصل باحثون خلال دراسة أمريكية إلى أنّ شرب القهوة يساعد على كبح نمو سرطان القولون في جسم الإنسان، كما أنّه لا يجدر بمن يشرب كوبا أو كوبين من القهوة في اليوم الواحدة أن يشعر بالقلق، لأنَّ هذه العادة ليست مضرّة كما يعتقد البعض.

 

وقال الطبيب سونيل كاماث، أحد القائمين على الدراسة التي نشرتها جمعية الطب الأمريكية، إن القهوة تحقق هذه الفوائد لأنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة إلى جانب عناصر أخرى.

 

 وأضاف أنَّ شرب القهوة يؤدّي هذا الدور الإيجابي في كبح انتشار السرطان، وربما يحمي أيضًا في حالة أمراض أخرى بحسب ما نقلت قناة «wytv» الأمريكية.


وكانت دراسات سابقة قد  أشارت إلى أن استهلاك القهوة يقلل احتمال الإصابة بأمراض مثل السكري من النوع الثاني واضطرابات الكبد والقلب.
 

متى يكون شرب القهوة غير صحي؟

ويرى خبراء أنّ القهوة قد تصبحُ غير صحية في حال أضفنا إليها كمية كبيرة من السكر أو "الكريمة" والشوكولاتة من أجل منحها مذاقا حلوا ولذيذا. واتساقا مع ذلك، فإن بعض مشروبات القهوة الشائعة ليست مضرة بسبب الكافيين، وإنما بسبب ما يُضاف إليها.

 

لـ «تفل القهوة» فوائد أيضًا

تعد القهوة عادة أساسية في حياة الكثير من الأشخاص يلجأون إليها في الصباح والمساء باعتبارها أحد مصادر الطاقة لديهم ووسيلة لتحسين المزاج، ولكنهم بعد الانتهاء من احتساء كوب القهوة يتخلصون من بقاياها دون أن يعلموا فائدة ما يلقون به.

 

 

فقد ذكرت عدة دراسات طبية أن هناك العديد من الفوائد التي تكمن في "تفل" بقايا القهوة، إذ تحتوي على على العديد مضادات الأكسدة التي تفيد الجلد وفروة الرأس والشعر والبشرة وزيادة تدفق الدم، وتوازن مستويات الحموضة.

 

وبحسب ما تناوله موقع "ويب طب، فإن هناك 6 فوائد لـ"تفل" القهوة، وهو ما يركد من القهوة أو البن في الركوة أو الفنجان بعد تحضيرها.

 

1- التخلص من الروائح الكريهة

يحتوي تفل القهوة على النيتروجين الذي يساعد في التخلص من رائحة غاز الكبريت في الهواء عند اندماجه مع الكربون، فبقايا القهوة قادرة على امتصاص هذه الروائح وتخليصك منها.

 

وحتى تتخلص من الروائح الكريهة، يمكنك وضع بقايا القهوة في وعاء واحتفظ به في الثلاجة أو فرزه للتخلص من أي روائح كريهة موجودة في الثلاجة.

 

 

وبإمكانك أيضًا أن تملء بعد الجوارب بتفل القهوة وتعليقها في المناطق التي تنبعث فيها الروائح غير المحببة مثل حقيبة الرياضة

 

ونصح الموقع بفرك يديك ببقايا القهوة بعد تقطيع البصل أو الثوم للتخلص من رائحتهم العالقة في يديك.

 

2- منظف طبيعي

 

ووفقا لموقع "ويب طب" يمكن للأشخاص استخدام بقايا القهوة كمنظف طبيعي للأسطح، وذلك بسبب خصائصها البكتيريا والفيروسية، والتي تحمي من الإصابة بالأمراض.

 

 

ومن ثم يمكن استخدم تفل القهوة لتنظيف حوض الجلي والتخلص من بقايا الطعام في الأواني المختلفة والتي تحتوي بقع صعبة.

 

 

3- تقشير البشرة

 

يساعد استخدام تفل القهوة الخشن على وجه الخصوص في تقشير  البشرة والتخلص من الأوساخ والخلايا الميتة من الجلد.

 

ولاستخدام "تفل" القهوة لتقشير البشرة قم بمزج بقايا القهوة مع القليل من الماء أو زيت جوز الهند، من ثم افركه باستخدام يديك على بشرتك.

 

وبإمكانك مزج بقايا القهوة مع بعض العسل لاستخدامه كمقشر للشفاه.

 

 

جدير بالذكر أن الكافيين الموجود بالقهوة له خصائص مضادة للاكسدة، والتي تعمل على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

 

 

كما تساعد بقايا القهوة في زيادة تدفق الدم الأمر الذي يحسن من الصحة العامة للبشرة.
 

 

4- تقليل السيلوليت

 

تعتبر مشكلة السيلوليت من الأمور المقلقة وبالأخص لدى النساء، وذلك بسبب مظهرها المزعج، لكن استخدام تفل القهوة قد يقلل من ظهورها.

 

تظهر السيلوليت عندما تندفق الدهون خلال النسيج الضام أسفل الجلد، وهي أكثر شيوعًا في منطقة الأرداف والمؤخرة.

 

عند تطبيق بقايا القهوة التي تحتوي على الكافيين على المنطقة المصابة، حيث ستعمل على تذويب الدهون وزيادة تدفق الدم إلى المنطقة وبالتالي التقليل من ظهور السيلوليت.

 

قم بمزج تفل القهوة مع زيت جوز الهند وافركه على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق مرتين أسبوعيًا.
 

 

5- نمو الشعر

 

استخدام شامبو الشعر بكثرة من شأنه أن يقلل من صحة الشعر وحيويته، لكن فرك فروة الرأس ببقايا القهوة يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة هناك.

 

حيث وجدت دراسات علمية سابقة أن الكافيين يعمل على تحفيز نمو الشعر بشكل ملحوظ.

 

 

لذا قبل استخدام الشامبو، دلك فروة رأسك ببقايا القهوة وشعرك لعدة دقائق ثم اغسله.


 

6- علاج انتفاخ العينين

 

المنطقة المحيطة بالعينين حساسة للغاية وهي تحتوي على أنسجة دهنية قليلة، ولذلك تعد المنطقة الاولى لظهور علامات الشيخوخة فيها.

 

المقصود بعلامات الشيخوخة هنا الهالات السوداء وانتفاخ العينين وظهور الأوعية الدموية بوضوح.

 

في هذا السياق، تعد بقايا القهوة علاجًا فعالًا بسبب مضادات الاكسدة التي تحتويها، حيث تقلل من خطر ظهور علامات الشيخوخة بوقت مبكر.

 

 

لاستخدام هذه الوصفة، قم بإضافة الماء وزيت جوز الهند إلى بقايا القهوة للحصول على مزيج متماسك القوام، وضعه أسفل عينيك لمدة عشر دقائق.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان