رئيس التحرير: عادل صبري 08:09 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في عرض سماوي رائع.. مصر على موعد مع «شهب الجباريات»

في عرض سماوي رائع.. مصر على موعد مع «شهب الجباريات»

منوعات

موعد ذورة شهب الجباريات

في عرض سماوي رائع.. مصر على موعد مع «شهب الجباريات»

أحلام حسنين 20 أكتوبر 2020 15:00

يستعد مراقبو النجوم للاستمتاع بواحد من أكثر العروض إثارة منذ سنوات، حين تصل شهب الجباريات" target="_blank">شهب الجباريات إلى ذروة تساقطها هذا العام بعد منتصف ليل الأربعاء 21 أكتوبر، حيث تسافر النيازك بسرعة 66 كيلومترا (41 ميلا) في الثانية،  لتجلب انفجارات طويلة من الضوء في عرض سماوي رائع، كما يتوقع خبراء الفلك.

 

وشهب "الجباريات" هي ظاهرة فلكية تحدث خلال شهر أكتوبر من كل عام، وهي عبارة عن قطع غبارية صغيرة تظهر في سماء الليل كشريط من الضوء، وهي تتحرك بسرعة 68 كيلو مترا بالثانية وتتحطم على ارتفاع 100 كيلو متر فوق سطح الأرض.

 

 

ويرجع أصل شهب الجباريات" target="_blank">شهب الجباريات إلى مخلفات مذنب "هالي" المتناثرة على طوال مداره، فعندما تعبر الأرض مدى المذنب في شهر أكتوبر، تصطدم تلك البقايا بالغلاف الجوي للأرض، وتحترق عند سقوطها في صورة شهب.

 

وُتنسب شهب الجباريات" target="_blank">شهب الجباريات إلى كوكبة "الجبار"، والتي يمكن مشاهدتها في مساحة واسعة من السماء، وليس لها أي تأثير على سكان الأرض، وفقا لما ذكره موقع "إندبندنت".

 

وخلال ظاهرة شهب الجباريات" target="_blank">شهب الجباريات، تشهد رقعة "كوكبة" الجبار زخة شهب دورية ما بين منتصف إلى أواخر شهر أكتوبر من كل عام، وبحسب ناسا فإن زخات شهب الجباريات" target="_blank">شهب الجباريات التي تحترق في الغلاف الجوي على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلو متر للأرض في شهر أكتوبر، ستجلب انفجارات طويلة من الضوء.

 

وبعد أن أضاءت شهب الجباريات" target="_blank">شهب الجباريات سماء عدد دول بالوطن العربي على مدى الأيام الماضية، من المتوقع أن تصل ذروة تسقاطها هذا العام على مصر، في منتصف ليل الأربعاء 21 أكتوبر، قبل شروق شمس الخميس 22 أكتوبر، في ظاهرة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام أي أجهزة.

 

وتنشط شهب الجباريات" target="_blank">شهب الجباريات في الفترة من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر من كل عام، وقد تنتج عند ذروتها ما يصل إلى 20 شهابا بالساعة الواحدة، وفقا للجمعية الفلكية بجدة السعودية.

 

ويعتبر خبراء الفلك أن العام الحالي 2020 يعد مثاليا في رصد شهب الجباريات" target="_blank">شهب الجباريات، لأن القمر سيكون في مرحلة هلال بداية الشهر الهجري الجديد، وسيغرب في وقت مبكر من الليل، أي أنه سيترك السماء مظلمة لتعطي مجالا ممتعا لمراقبة شهب الجباريات" target="_blank">شهب الجباريات بعيدا عن أضواء المدن.

 

وفقا لخبراء الفلك، فإن شهب الجباريات" target="_blank">شهب الجباريات ستنطلق من الجزء الشمالي لمجموعة نجوم الجبار "الجوزاء"، والذي ينُسب إليه تسمية الشهب بهذا الاسم، وهي واحدة من أسهل المجموعات النجمية التي يمكن التعرف عليها، إذ تضم 3 نجوم على خط واحد متوسط اللمعان، وتمثل حزام الجبار، فيما يقع ألمع نجم في السماء إلى الجنوب من نجوم الجبار.

 

ويؤكد الخبراء أن أفضل وقت لمراقبة شهب الجباريات" target="_blank">شهب الجباريات سيكون ابتداء من منتصف ليل الأربعاء حتى شروق الخميس، وإلى ما قبل فجر الجمعة، ولكن لابد من المراقبة من موقع مظلم بعيدا عن أضواء المدن.

 

وفقا لمنظمة "النيازك الدولية" إن قوة هذه الزخات تباينت من عام إلى آخر، وأن عام 2020 قد يشهد ذروة كبيرة بشكل غير عادي، إذ تصفه وكالة ناسا بكونه واحدا من أجمل الزخات التي تشهدها الأرض طوال هذا العام.

 

وخلال ذروة هذا الحدث الفلكي في 21 أكتوبر، يمكن ظهور نحو 20 نيزكا في الساعة، وأن تدوم الزخات المتوهجة التي خلفتها النيازك من عدة ثوان إلى دقائق، وفقا لتوقعات وكالة الفضاء الأمريكية.

 

ونصحت وكالة ناسا، مراقبي النجوم بتكييف أعينهم مع الرؤية الليلية، بعدم النظر إلى مصادر الضوء سواء الهواتف المحمولة وغيرها من مصادر الإضاءة أثناء تعديل العينين في هذه الفترة، وذلك للاستمتاع بعرض شهب الجباريات" target="_blank">شهب الجباريات في السماء.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان