رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

احذر فطر الكانديدا.. يتواجد في صالونات التجميل (طرق الوقاية)

احذر فطر الكانديدا.. يتواجد في صالونات التجميل (طرق الوقاية)

منوعات

فطر الكانديدا

احذر فطر الكانديدا.. يتواجد في صالونات التجميل (طرق الوقاية)

كرمة أيمن 21 سبتمبر 2020 20:45

وسط تحذيرات طبية، احتل "فطر الكانديدا" وهو من الفطريات السامة التي تنتج 75 مادة سامة تؤدي لوفاة الإنسان على الفور، اهتمام الجمهور، ليتصدر محرك البحث جوجل. 


وحذرت مدينة الملك سعود الطبية، من انتشار نوع من الفطريات في صالونات للحلاقة والتجميل، وأكدت أهمية الحرص على الوقاية منه.



وقالت مدينة سعود الطبية، إن هذا الفطر يسمى "فطر الكانديدا"، والوقاية منه تكون من خلال الحفاظ على نظافة وتجفيف الجلد والأظفار، وتبديل الملابس بعد التعرق أو البلل، والغسيل بالصابون.
 

وشددت على ضرورة اختيار صالونات التجميل والحلاقة التي تطبق معايير النظافة، والحرص على عدم مشاركة الأدوات الشخصية في المسابح والحمامات العامة لتجنب نمو الخميرة الفطرية.
 

 

وفطر الكانديدا، يصيب أجزاء مختلفة من الجسم، وهو أحد أنواع الخمائر التي تعيش في الأغشية المخاطية عند الكثير من الأشخاص، والتي يكون وجودها بكميات قليلة في مناطق مختلفة من الجسم غير مؤذٍ، لكن نموها بشكل مفرط وزيادة نسبتها عن الحد المسموح تؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة جداً.

يوجد عدة أسباب لظهور فطر الكانديدا، منها: "تناول كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات المكررة"، و"استخدام المضادات الحيوية بشكل خاطئ، والتي يكون لها في بعض الاحيان اعراض جانبية وتتسبب في قتل البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

كما يتسبب الإجهاد والإرهاق الكبير، اللذان يؤديان إلى ضعف الجهاز المناعي، في ظهور أعراض فطر الكانديدا.
 

ويمكن أن تنتقل عدوى "فطر الكانديدا" من الأم المصابة إلى الجنين، أو من خلال الرضاعة أيضًا. 

 

ومن الممكن أن تظهر أعراضه نتيجة الإصابة بالسرطان، خصوصاً خلال فترة العلاج الكيميائي، أو الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة.

 

أعراض الكانديدا


يظهر على المصاب بـ"فطر الكانديدا" أعراض، مثل: "الإمساك والإسهال"، "الاصابة بالتهاب في القولون"، "انسداد الجيوب الأنفية والصداع"، "حرقان في اللسان وسوء رائحة النفس"، "حدوث حكة في المستقيم"، "التهاب البروستاتا لدى الرجال"، "حرقان مستمر في المعدة"، "ظهور بقع بيضاء في اللسان والفم"، "التهابات مزعجة جداً في المهبل"، و"احتقان وسعال وتنميل في الوجه والأطراف".


 

طرق العلاج

 

تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من نمو "الكانديدا" مثل الحليب ومشتقاته، واللحوم، والمعجنات، والمخبوزات المكررة والسكر المكرر.
 

تجنب استخدام الأدوية والمضادات الحيوية بشكل مبالغ فيه ودون استشارة الطبيب.
 

تناول الأدوية المضادة للفطريات.
 

الحد من التوتر والقلق.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان