رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الرسول كان يخص يوم عاشوراء بثلاث سُنن.. تعرف عليهم

الرسول كان يخص يوم عاشوراء بثلاث سُنن.. تعرف عليهم

فادي الصاوي 27 أغسطس 2020 17:57

 

كشفت الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، أن الرسول صلى الله عليه وسلم خص يوم عاشوراء والذي يأتي هذا العام يوم السبت 29 أغسطس 2020 بثلاث سنن هي الصيام، الاحتفال، والتوسعة على الأهل والعيال.

 

وأشار جمعة إلى أن الرسول الكريم عندما دخل المدينة وجد يهودا يصومون يوم عاشوراء فسأل ما هذا؟ قالوا: هذا يوم نجي الله فيه موسي، فقال: نحن أولي بموسى منهم. فصامه وأمر أصحابه بصيامه، وذكر المفتي السابق إلى أنّ عاشوراء ظل فرضًا على المسلمين إلى أن أنزل الله قوله تعالى: «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ»، حتى قال: «فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ»، فأصبح هذا ناسخًا لهذا.

 

وأضاف جمعة، أن المصريين بحسّهم اللطيف، وبتجاربهم الروحية مع الله سبحانه وتعالى، اخترعوا حلاوة، وأسموها عاشوراء، ويعملوها في ليلة عاشوراء، والجيران يهدوها لبعضهم البعض، وكل هذه الفرحة مردها إلى أنهم فرحوا بنجاة موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام.

 

في السياق ذاته، أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز شرعًا صوم يوم عاشوراء منفردًا، لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع، فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ.

 

ويواظب المسلمون في كافة بقاع العالم على صيام يوم التاسع والعاشر من شهر المحرم، اقتداء بسنة الرسول صلى لله عليه.

 

فضل صيام يوم عاشوراء

 

عن أبي قَتادة رضي الله تعالى عنه، عن الرّسول- صلّى الله عليه وسلّم- قال: (صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة) رواه النَّسائي في السّنن الكبرى، وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال: (ما رأيت النّبي- صلّى الله عليه وسلّم- يتحرّى صيام يومٍ فضَّله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشّهر، يعني شهر رمضان) رواه البخاري، ومسلم، والنَّسائي، وأحمد.

 

مراتب صيام عاشوراء

 

وورد عند الإمام أحمد في ‏المسند، والبيهقي في السّنن، عن ابن عباس، أنّ النّبي- صلّى الله عليه وسلّم- قال: (صوموا يوم ‏عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً)، وعند الإمام أحمد أيضاً وابن خزيمة: (صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده).

 

وبناءً على هذا الحديث وغيره، فإنّ مراتب صيام يوم عاشوراء تكون ثلاثةً، حيث قال ابن القيم: (فمراتب صومه ‏ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التّاسع والعاشر، وعليه ‏أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصّوم. وأمّا إفراد التاسع، فمن نقص ‏فهم الآثار، وعدم تتبع ألفاظها وطرقها، وهو بعيد من اللغة والشّرع) زاد ‏المعاد لابن القيم، كما أنّ ابن حجر قد ذكر هذه المراتب في كتابه فتح الباري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان