رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تعرف على فضل يوم عاشوراء.. وسبب تسميته

فيديو| تعرف على فضل يوم عاشوراء.. وسبب تسميته

منوعات

يوم عاشوراء

فيديو| تعرف على فضل يوم عاشوراء.. وسبب تسميته

مصطفى محمد 27 أغسطس 2020 13:20

يعتبر يوم 10 من شهر محرّم هو يوم عاشوراء عند المسلمين، ومن المستحبّ صيام عاشوراء عند أكثر أهل العلم، وقد ورد في ذلك الكثير من الأحاديث التي تذكر فضل صيام عاشوراء وأجره.

 

فلماذا يحرص المسلمون على الصيام في هذا اليوم، ولماذا سمي يوم 10 من محرم بيوم عاشوراء، وما سبب هذه المناسبة الدينية؟، شاهد الفيديو التالي:

 

 

الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصّوم. وأمّا إفراد التاسع، فمن نقص ‏فهم الآثار، وعدم تتبع ألفاظها وطرقها، وهو بعيد من اللغة والشّرع) زاد ‏المعاد لابن القيم، كما أنّ ابن حجر قد ذكر هذه المراتب في كتابه فتح الباري.

 

جزاء صيام يوم عاشوراء

 

فصين هذا اليوم، فإنّه تكفير لذنوب العام الماضي، وذلك لما جاء في صحيح مسلم: (أنّ النّبي- صلّى الله عليه وسلم- سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفّر السّنة الماضية).

 

وقد شرع لنا الله عزّ وجلّ أن نخالف أهل الكتاب من خلال صيام يوم قبله، فقد ورد في مسند أحمد، أنّ النّبي- صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لئن سَلِمْتُ إلى قابلٍ لأصومَنَّ التاسعَ، يعني عاشوراءَ)، فلم يأت العام التّالي إلا وقد توفّي النّبي صلّى الله عليه وسلّم، وقد جاء الأمر بصيام يوم قبل يوم عاشوراء ويوم بعده.

 

فضل صيام يوم عاشوراء

 

عن أبي قَتادة رضي الله تعالى عنه، عن الرّسول- صلّى الله عليه وسلّم- قال: (صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة) رواه النَّسائي في السّنن الكبرى، وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال: (ما رأيت النّبي- صلّى الله عليه وسلّم- يتحرّى صيام يومٍ فضَّله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشّهر، يعني شهر رمضان) رواه البخاري، ومسلم، والنَّسائي، وأحمد.

 

مراتب صيام عاشوراء

 

وورد عند الإمام أحمد في ‏المسند، والبيهقي في السّنن، عن ابن عباس، أنّ النّبي- صلّى الله عليه وسلّم- قال: (صوموا يوم ‏عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً)، وعند الإمام أحمد أيضاً وابن خزيمة: (صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده).

 

وبناءً على هذا الحديث وغيره، فإنّ مراتب صيام يوم عاشوراء تكون ثلاثةً، حيث قال ابن القيم: (فمراتب صومه ‏ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التّاسع والعاشر، وعليه ‏أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصّوم. وأمّا إفراد التاسع، فمن نقص ‏فهم الآثار، وعدم تتبع ألفاظها وطرقها، وهو بعيد من اللغة والشّرع) زاد ‏المعاد لابن القيم، كما أنّ ابن حجر قد ذكر هذه المراتب في كتابه فتح الباري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان