رئيس التحرير: عادل صبري 06:41 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

دراسة تكشف الترتيب الزمني لأعراض كورونا

دراسة  تكشف الترتيب الزمني لأعراض كورونا

منوعات

ترتيب أعراض فيروس كورونا يفيد في سرعة العلاج

دراسة تكشف الترتيب الزمني لأعراض كورونا

وائل عبد الحميد 18 أغسطس 2020 19:46

عرضت مجلة ناشيونال إنترست الأمريكية تفاصيل دراسة جديدة تمثل طفرة في فهم فيروس كورونا حيث تكشف ترتيب الأعراض المرتبطة بكوفيد-19.

 

ووفقًا للدراسة، التي نشرتها دورية "فرونتير إنَّ بابليك هيلث" الطبية، فإنّ  الأعراض  الأسبق ظهورًا لفيروس كورونا هي درجة الحرارة والسعال وآلام العضلات يليها الغثيان والتقيؤ والإسهال في مراحل لاحقة.

 

ونوه الباحثون أن زيادة وتيرة فهم ترتيب أعراض كوفيد-١٩ من شأنه أن يساعد المرضى على تحديد إذا ما  كانوا في حاجة إلى الحصول على رعاية صحية عاجلة أو الاكتفاء بالعزل الذاتي.

 

من جانبه، قال بيتر كون، أحد القائمين على الدراسة: "ترتيب الأعراض مهم بشكل خاص  إذا ما كان المرضى المرضى يعانون من دوائر متداخلة من الأمراض مثل الأنفلونزا".

 

وتساعد نتائج الدراسة الأطباء على وضع الخطط العلاجية الملائمة.

 

يذكر أن الحمى والسعال ترتبط دائمًا بمجموعة من الأمراض التنفسية أمثال متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وسارس.

 

ومع ذلك، فإن فيروس كورونا يحمل طبيعة خاصة تتعلق بتوقيت ظهور أعراض معينة أعلى وأسفل الجهاز الهضمي.

 

وكتب العلماء: "أعراض أعلى الجهاز الهضمي أمثال الغثيان والتقيؤ تحدث لدى مرضى كورونا في مرحلة سابقة للأعراض السفلى مثل الإسهال بعكس ما يحدث في  متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وسارس".

 

وفي ذات السياق، قال جوزيف لارسن، قائد فريق الدراسة البحثية: "نظرا لوجود نهج أفضل حاليا في علاج كورونا، فإن كشف هوية المرض في مرحلة مبكرة من أنه أن يقلص زمن المكوث في المستشفيات".

 

وزاد قائلا: "ترتيب حدوث الأعراض مهم، إذا أن معرفة تطور كل مرض على حدة يعني قدرة الأطباء على تحديد إذا ما كان المريض يعاني من فيروس كورونا أو شيء آخر مما قد يساعدهم على اتخاذ قرارات علاجية أفضل".

 

واعتمد الباحثون على فحص البيانات التي جمعتها منظمة الصحة العالمية تتعلق بأكثر من 55 ألف حالة كورونا مؤكدة في الصين على مدار الفترة من 16-24 فبراير". 

 

واستند العلماء كذلك إلى دراسة مجموعة بيانات 1100 حالة كوفيد-19 تم جمعها في الفترة من 11 ديسمبر إلى 29 يناير من خلال مجموعة "تشاينا ميديكال تريتمنت إكسبرت جروب" عبر هيئة الصحة الوطنية بالصين.

 

ومن أجل مقارنة أعراض كورونا بالأنفلونزا، حرص العلماء على تحليل بيانات نحو 2500 حالة في أمريكا الشمالية وأوروبا ونصف الكرة الجنوبي.

 

ووفقا لإحصائيات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ، فإن إجمالي حالات كورونا في العالم تجاوز 21.7 مليون رحل منهم 776000 على الأقل.

 

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان