رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

جوجل يحتفل بميلاد «بهيجة حافظ».. تعرف على انجازاتها المتميزة

جوجل يحتفل بميلاد «بهيجة حافظ».. تعرف على انجازاتها المتميزة

منوعات

أول امرأة ألفت موسيقى تصويرية بالسينما.. ماذا تعرف عن بهيجة حافظ؟

جوجل يحتفل بميلاد «بهيجة حافظ».. تعرف على انجازاتها المتميزة

محمد الوكيل 04 أغسطس 2020 09:20

احتفل محرك البحث الشهير "جوجل"، اليوم الثلاثاء، بذكرى ميلاد الممثلة والمخرجة والكاتبة بهيجة حافظ الـ112.

 

وغيَّر "جوجل" واجهته الرئيسية بصورة لبهيجة حافظ بمناسبة ذكرى ميلادها.

وبهيجة حافظ هي أول امرأة ألفت الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية، وكانت من أوائل الرائدات في صناعة السينما وأكثرهن تثقيفًا، وهي ابنة إسماعيل باشا حافظ، ناظر الخاصة السلطانية في عهد السلطان حسين كامل، وكان إسماعيل صدقي رئيس وزراء مصر في عهد الملك فؤاد الأول من أقربائها.

 

ودرست بهيجة حافظ الموسيقى في باريس، ولم يقتصر عملها في الإخراج والتمثيل وتأليف الموسيقى فقط، ولكنها عملت أيضًا في مجال المونتاج وتصميم الأزياء السينمائية والكتابة.

 

تزوجت بهيجة حافظ من رجل لا يحب الموسيقى، وبذلك لم يشاركها هوايتها، لذا طلبت منه الطلاق، وبعد طلاقها من زوجها وأيضًا بعد وفاة والدها لم ترغب في البقاء بالإسكندرية، فتركت بيت الأسرة بالإسكندرية وقررت الاستقرار بالقاهرة لتبدأ حقبة جديدة من حياتها.

 

بعد أن نالت شهرة في عالم الموسيقى، كأول سيدة مصرية تقتحم هذا الميدان، نُشرت صورتها في مجلة "المستقبل" التي كان يصدرها إسماعيل وهبي المحامي شقيق يوسف وهبي، وقد نُشرت صورتها على غلاف المجلة، بالبرقع والطرحة.

 

وإلى جانب التمثيل والإنتاج والموسيقى التصويرية كانت بارعة في تصميم الأزياء والإخراج، الذي اتجهت إليه بعد اختلافها مع المخرج ماريو فولبى، فأخرجت فيلم "ليلى بنت الصحراء" الذي يمثل حدثاً تاريخياً في الأوساط السينمائية في ذلك الوقت لما تضمنه من ديكورات ضخمة وأزياء، فضلاً عن الموضوع الذي كان جديداً على السينما المصرية.

 

ورشح هذا الفيلم للعرض في مهرجان البندقية عام 1938 ولكنه منع في آخر لحظة لصدور قرار بمنع عرضه داخلياً وخارجياً لما تضمنه من إساءة إلى تاريخ كسرى أنوشروان ملك الفرس، وذلك بناء على شكوى واعتراض من الحكومة الإيرانية.

 

ورغم من أن الفيلم ضم مجموعة من كبار النجوم والوجوه الجديدة، إلا أن الحظ في النجاح لم يحالفه، وكان سبباً في خسارة بهيجة حافظ وإشهار إفلاسها في ذلك الوقت.

 

وكانت بالفعل صدمة كبيرة لها جعلتها تتوقف نهائياً عن الإنتاج السينمائي، ولم تظهر مرة أخرى في السينما إلا في دور قصير من فيلم "القاهرة 30"، وظلَّت بهيجة حافظ طريحة الفراش لسنوات طويلة، لا يطرق بابها إلا القليل من معارفها، حتى اكتشف الجيران وفاتها بعد يومين من حدوث الوفاة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان