رئيس التحرير: عادل صبري 07:53 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ترامب يمهل مايكروسوفت 45 يوما للاستحواذ على تيك توك

بقيمة 50 مليار دولار

ترامب يمهل مايكروسوفت 45 يوما للاستحواذ على تيك توك

عمر مصطفى 03 أغسطس 2020 12:35

 

 

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق على السماح لشركة مايكروسوفت بالتفاوض على الاستحواذ على تطبيق "تيك توك" لمقاطع الفيديو القصيرة، المملوك لشركة صينية، إذا استطاعت التوصل إلى صفقة خلال 45 يوما.

 

وتطبيق التيك توك هو شبكة اجتماعية صينية لمقاطع الفيديو الموسيقية، انطلقت في سبتمبر 2016 وأصبحت المنصة الرائدة في مقاطع الفيديو القصيرة بآسيا، وفقا لبيانات من شركة أبحاث المحمول Sensor Tower فقد تم تحميل تيك توك حوالي 80 مليون مرة في الولايات المتحدة، و800 مليون مرة في جميع أنحاء العالم.

 

وتمثل هذه الخطوة تحولا في موقف ترامب وقد دفعت مايكروسوفت عملاق التكنولوجيا لإعلان اهتمامها بإتمام صفقة الاستحواذ على تطبيق التواصل الاجتماعي في خطوة قد تغذي التوتر في العلاقات الأمريكية الصينية.

 

وكان ترامب قال يوم الجمعة الماضي إنه يعتزم حظر تطبيق تيك توك وسط مخاوف من أن تمثل ملكيته الصينية خطرا على الأمن الوطني بسبب البيانات الشخصية التي يعالجها التطبيق.

 

وقال مصدر إن ترامب غير رأيه في أعقاب ضغوط من بعض مستشاريه وقيادات كثيرة في الحزب الجمهوري. ومن شأن حظر التطبيق أن يستعدي كثيرين من مستخدميه الشباب قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر كما أنه سيفتح الباب أمام موجة من الطعون القضائية.

 

وسيتيح الاستحواذ على تطبيق تيك توك، الذي يفخر بوجود 100 مليون مستخدم أمريكي له، فرصة نادرة لكي تصبح مايكروسوفت منافسا كبيرا لعمالقة التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وسناب. وتملك مايكروسوفت أيضا شبكة لينكد إن للتواصل الاجتماعي.

 

وكان ترامب قد رفض فكرة بيع التطبيق لمايكروسوفت يوم الجمعة. إلا أنه في أعقاب مناقشة جرت بينه وبين ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي للشركة قالت مايكروسوفت في بيان أمس الأحد إنها سنواصل المفاوضات لشراء تيك توك من "بايت دانس" وإنها تستهدف التوصل لاتفاق بحلول 15 سبتمبر المقبل.

 

وقالت المصادر إن هذه المهلة حددتها لشركتي بايت دانس ومايكروسوفت لجنة الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة التي تتولى فحص الصفقات المنطوية على مخاطر تتعلق بالأمن الوطني.

 

وأصدر عدد من كبار أعضاء الكونجرس الجمهوريين بيانات في اليومين الأخيرين يحثون فيها ترامب على تأييد بيع تيك توك إلى مايكروسوفت.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها قبل صدور بيان من البيت الأبيض إن لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة ستشرف على المفاوضات بين بايت دانس ومايكروسوفت. ومن حق لجنة الاستثمار الأجنبي التابعة للحكومة الأمريكية منع أي اتفاق.

 

وقالت مايكروسوفت في بيان إن "مايكروسوفت تقدر بشكل كامل أهمية معالجة مخاوف الرئيس. وهي ملتزمة بالاستحواذ على تيك توك مع مراجعة أمنية كاملة وتوفير مزايا اقتصادية ملائمة للولايات المتحدة بما في ذلك الخزانة الأمريكية".

 

ولم ترد بايت دانس والبيت الأبيض بعد على طلبات للتعليق. وفي بيان صدر مساء أمس الأحد لم يرد فيه ذكر لتطبيق تيك توك قالت بايت دانس إنها تواجه "صعوبات معقدة يصعب تصورها" في الانتقال من المحلية إلى العالمية.

 

ومع تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بسبب قضايا التجارة وهونج كونج والأمن الإلكتروني وانتشار فيروس كورونا المستجد، ظهرت تيك توك كبؤرة توتر جديدة في النزاع الدائر بين أكبر اقتصادين في العالم.

 

ووصفت صحيفة تشاينا ديلي اليومية اليوم الاثنين بايت دانس بأنها ضحية "اضطهاد" أمريكي وقالت إن واشنطن لم تقدم أدلة تؤيد مزاعمها أن تيك توك تمثل خطرا على الأمن الأمريكي.

 

وبموجب الصفقة المقترحة قالت مايكروسوفت إنها ستسيطر على عمليات تيك توك في الولايات المتحدة وكندا واستراليا ونيوزيلندا. وأضافت أنها ستضمن نقل كل البيانات الشخصية للمستخدمين الأمريكيين لتطبيق تيك توك وبقاءها في الولايات المتحدة.

 

وقالت الشركة إن مايكروسوفت قد تدعو مستثمرين أمريكيين آخرين للحصول على حصص أقلية في تيك توك. ويأتي نحو 70 في المائة من مستثمري بايت دانس من الولايات المتحدة.

 

ولم يتضح حجم المبلغ الذي قد تدفعه مايكروسوفت مقابل تيك توك. وذكرت رويترز الأسبوع الماضي إن توقعات تقييم بايت دانس للتطبيق تجاوزت 50 مليار دولار رغم أن الضغوط الأمريكية لتصفيته قد تخفض هذا السعر.

 

وتطبيق تيك توك متاح الآن في أكثر من 150 دولة، ويدعم 75 لغة، ومن مميزاته أنه يسمح للمستخدمين بإنشاء مقاطع فيديو قصيرة خاصة بهم غالبًا ما يعرض الموسيقى في الخلفية، ويمكن تسريعها أو إبطائها أو تحريرها باستخدام الفلاتر، لإنشاء فيديو موسيقي على التطبيق.

 

ويمكن للمستخدمين اختيار الموسيقى الخلفية من مجموعة واسعة من أنواع الموسيقى، والتحرير باستخدام فلتر وتسجيل فيديو مدته 15 ثانية مع ضبط السرعة قبل تحميله لمشاركته مع الآخرين على تيك توك أو منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، ويمكنهم أيضًا تصوير مقاطع فيديو قصيرة لمزامنة الشفاه مع الأغاني الشائعة.

 

ويتيح تيك توك ميزة "react" في التطبيق للمستخدمين تصوير رد فعلهم على مقطع فيديو معين، يتم وضعه في نافذة صغيرة يمكن نقلها حول الشاشة، وتسمح ميزة "duet" للمستخدمين بتصوير مقطع فيديو جانبيًا مع مستخدم اخر. ميزة "duet" هي علامة تجارية أخرى لـmusical.ly

 

مؤخرًا أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنّه سيحظر استخدام تطبيق "تيك توك" في الولايات المتحدة، ولاشتباه السلطات في حصول عمليّات تجسّس من خلاله لحساب الاستخبارات الصينيّة.

 

ويأتي قرار ترامب بعد مراجعة أجرتها "لجنة الاستثمارات الخارجية في الولايات المتحدة" التي تنظر في العقود التي تؤثر على الأمن القومي الأمريكي.

 

فى المقابل رفضت إدارة "تيك تك" الإدلاء بأي تعليق على تصريحات الرئيس الأمريكي، مكتفية بالقول :"نحن واثقون من نجاح تيك توك على الأمد الطويل".

 

وأشارت الشركة إلى أن "مئات الملايين من الأشخاص جاؤوا إلى تيك توك للتسلية والاتصال بمن فيهم مبدعون وفنانون يكسبون لقمة عيشهم من المنصة".

 

وتعهدت الشركة بالتزام مستوى عال من الشفافية ، بما في ذلك السماح بالإطلاع على خوارزمياتها لطمأنة المستخدمين والمنظمين، وقال الرئيس التنفيذي الشركة كيفن ماير في منشور "لسنا سياسيين ولا نقبل الإعلانات السياسية وليس لدينا أجندة"، مؤكدا أن "هدفنا الوحيد هو أن نبقى منصة حيوية يستمتع بها الجميع"، وأضاف أن "تيك توك أصبح أحدث هدف لكننا لسنا العدو".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان