رئيس التحرير: عادل صبري 04:35 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«حج افتراضي».. تجربة ألمانية لأداء المناسك عبر الهواتف الذكية (فيديو)

«حج افتراضي».. تجربة ألمانية لأداء المناسك عبر الهواتف الذكية (فيديو)

منوعات

«حج افتراضي».. تجربة ألمانية لأداء المناسك عبر الهواتف الذكية

«حج افتراضي».. تجربة ألمانية لأداء المناسك عبر الهواتف الذكية (فيديو)

محمد الوكيل 30 يوليو 2020 10:50

طرح عدد من المطورين، تطبيقات جديدة، لمحاكاة الواقع الافتراضي لمناسك الحج، في ظل افتقاد المسلمين حول العالم، لشعائر الحج بسبب الإجراءات الاحترازية، إثر فيروس كورونا المستجد.

 

وكشف تقرير مصور نشرته قناة "euronews"، بأن شركة ألمانية تدعى "Bigitec"، طورت تطبيقًا تفاعليًا جديدًا يتيح لمستخدميه أداء مناسك الحج بشكل افتراضي عبر الإنترنت.

 

ويستخدم تطبيق "Muslim 3D"، تقنيات ألعاب الفيديو، والتي يقوم من خلالها باصطحاب المستخدمين في جولة حول الكعبة للشعور بمناسك الحج.

 

وحول فكرة التطبيق، قال بلال شبيب، المدير الإداري لشركة "Bigitec" الألمانية، إن فكرة جاءت إليه منذ أكثر من عشر سنوات، كوسيلة لدمج حبه للتكنولوجيا وألعاب الفيديو مع نشأته الدينية والثقافية.

 

وأضاف أن التطبيق يتيح للمستخدمين الذهاب في رحلة حج افتراضية تحاكي مراحل الحج الحقيقي، ولكنه ليس بديلًا عن الحج الكامل، إلا أنه يوفر طريقة للناس لتجربة الطقوس عن بعد.

وبدأت شعائر موسم الحج لهذا العام وسط إجراءات صحية مشددة بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا بين الحجيج، وسمحت السلطات السعودية لعدد محدود بأداء المناسك هذا العام.

 

ويشارك نحو 10 آلاف مقيم في المناسك التي ستتواصل على مدى خمسة أيام مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم حضروا العام الماضي، بعد عملية اختيار قامت بها السلطات اعتبرها البعض مبهمة، إذ شهدت قبول طلبات ورفض أعداد كبيرة أخرى.

 

وظهر الحجاج في بث تلفزيوني مباشر صباح أمس الأربعاء وهم يسيرون في صفوف داخل المسجد الحرام متّجهين نحو الكعبة وقد تركوا مسافة بين بعضهم البعض.

عيد الأضحى 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان