رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

استطلاع عالمي: ألمانيا دولة نباتية وسط قوى عظمى آكلة للحوم

استطلاع عالمي: ألمانيا دولة نباتية وسط قوى عظمى آكلة للحوم

منوعات

المستشارة الألمانية انجيلا ميركل

استطلاع عالمي: ألمانيا دولة نباتية وسط قوى عظمى آكلة للحوم

احمد عبد الحميد 28 يوليو 2020 23:49

"في عالم من الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم ، تعتبر ألمانيا دولة نباتية غير مؤذية، وأقل عدوانية ولا تميل إلى أن تكون غير عقلانية".

 

وردّت الكلمات السابقة في تقرير صحيفة "دي فيلت" الألمانية، والذي جاء تحت عنوان "هكذا تسبق ألمانيا القوى العظمى".

 

ووفقًا لاستطلاع عالمي أجرته مؤسسة جالوب الدولية، أصبحت ألمانيا مرة أخرى الدولة القائدة السياسية الأكثر شعبية، وتقدمت المستشارة ميركل على نظرائها في الولايات المتحدة والصين وروسيا، بينما تخلف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وبحسب ذات الاستطلاع العالمي الجديد، تعد ألمانيا الدولة القيادية الأكثر شعبية على مستوى العالم؛ حيث اكتسبت برلين نفوذًا هائلًا خلال السنوات القليلة الماضية، وهذا يرجع بشكل رئيسي إلى عدم ثقة معظم الشعوب في القوى العظمى على وجه الخصوص.

 

وبررت الصحيفة نتيجة الاستطلاع قائلةًَ: "نعيش في زمن الاضطرابات السياسية العالمية التي كثيرًا ما تشكل فيها النزاعات التجارية والاتفاقيات المنتهية والحروب بالوكالة العلاقات الدولية، فعلى سبيل المثال، الصراع الحاد الراهن بين القوة العظمى السابقة الولايات المتحدة والصين الناشئة يفقد مصداقيتهما".

 

وأضافت: "هناك أزمة قيادة في الغرب لأن الولايات المتحدة في عهد الرئيس دونالد ترامب لم تعد مستعدة لتولي دورها التقليدي كقوة رائدة،  بينما تنطلق السياسة الخارجية للصين بشكل أكثر شراسة منذ عدة أشهر".

 

وأوضحت الصحيفة أنّ الاستطلاع العالمي الذي أجرته مؤسسة جالوب لأبحاث الرأي كان يدور حول رضا المواطنين عن الدور القيادي للولايات المتحدة والصين وروسيا وألمانيا، وأثبت أن من لديه القوة الغاشمة لا يتمتع بالصفات القيادية، حيث جاء أداء روسيا وأمريكا والجمهورية الشعبية ضعيفًا للغاية.

 

من ناحية أخرى، سطعت ألمانيا في الاستطلاع بشكل مفاجئ، حيث اعتبر 44%من المشاركين في العالم الدور القيادي لألمانيا بمثابة إيجابي، في حين جاءت الولايات المتحدة في المركز الثاني بنسبة 33%، والصين بنسبة 32%، وروسيا في المرتبة الأبعد بنسبة 30٪.

 

 ولفت التقرير إلى أنه بعد انخفاض تصنيفات رضا الشعوب عن ألمانيا إلى ما دون 40 % في العام السابق، تشهد السمعة الدولية للجمهورية الفيدرالية الآن ارتفاعًا ملحوظًا.

 

 وأشار الاستطلاع إلى أن التصورات العالمية لدول العالم الرئيسية تأتي في الغالب مع القوة الناعمة النسبية، فعلى النقيض من القوة العسكرية الصلبة، تعتمد القوة الناعمة على نموذج القدوة ومدى قدرتها على نقل معاييرها وقيمها الخاصة.

 

واستطردت الصحيفة: " سواء كانت المستشارة أنجيلا ميركل، محبوبة أم مكروهة، فهي واحدة من أكثر الشخصيات القيادية التي يمكن التنبؤ بتصرفاتها في أوقات الأزمات شديدة الغموض، وتتوحد مواقفها سواء في أوروبا أو على صعيد النظام العالمي".

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان