رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| ثعابين تطير في الهواء.. دراسة تكشف سر حركتها الرشيقة

فيديو| ثعابين تطير في الهواء.. دراسة تكشف سر حركتها الرشيقة

منوعات

ثعابين تطير في الهواء وباحثون أمريكيون يكشفون السبب

فيديو| ثعابين تطير في الهواء.. دراسة تكشف سر حركتها الرشيقة

أحمد الشاعر 10 يوليو 2020 13:10

ليس هناك أغرب من مشاهدة ثعابين تطير في الهواء، فقد يعتبرها البعض خرافة، أو مزحة لكنها في الواقعة حقيقة يمكن مشاهدتها فعلا، فما هو السر وراء تلك الظاهرة.

 

دراسة أمريكية قدمت شروحا توضيحية لكيفية الحركة الرشيقة للثعابين والتي تمكنها من الطيران في الهواء، وفقا للباحثين.

 

جيك سوشا، أحد باحثي الدراسة وأستاذ الهندسة الطبية الميكانيكية والميكانيكا، في شركة "Virginia Tech"، قال إن الثعابين الطائرة هي نوع من الزواحف يعرف باسم "Chrysopelea paradisi" أو ثعابين شجرة الجنة، وهي تطير من فرع شجرة إلى آخر، وأحيانا تطير في الهواء وتنزلق لأسفل وصولا للأرض.

 

وأوضح "سوشا" أن ثعابين الجنة لديها القدرة على تفكيك جسدها والإنزلاق في الهواء، حيث يكمن سر رشاقتها في تموج حركتها والتي تشبه حرف الـ"S"، من أجل الانزلاق على الأرض والتي جعلت الباحثين أيضا يطلقون عليها اسم "الثعابين الانزلاقية" وتطير في الهواء.

 

ودرس الباحثون حركة سبعة ثعابين من خلال تسجيل حركاتهم باستخدام بطاقات التقاط الحركة وكاميرات عالية السرعة، وتبين أن جزءًا من الطريقة التي تنزلق بها الأفاعي الطائرة في الهواء هو تسطيح أجسامها وتقوم أيضا بحركات تشبه الأمواج، أي أن الأفعى تبدو وكأنها تسبح في الهواء إذ أنها عندما تطير تموج جسدها، وفقا لصحيفة "إندبندنت " البريطانية نقلا عن مجلة "Nature Physics".

 

وأظهرت الدراسة أن الثعابين تستخدم حركتين موجهتين مختلفتين، "موجة أفقية ذات سعة كبيرة وموجة رأسية ذات سعة أصغر تم اكتشافها حديثًا، وكلاهما يسافر إلى أسفل الجسم من الرأس إلى الهواء بطريقة متسقة".

 

وقال إسحاق ييتون، مهندس ميكانيكي في جامعة جونز هوبكنز: "يحدث ذلك بسرعة كبيرة، ومن الصعب رؤية كل التفاصيل بالعين. لذا نحتاج إلى كاميرات عالية السرعة والتقاط حركة عالية السرعة".

 

ولفت "بيتون"، إلى أن النصف الخلفي من جسم الثعبان الطائر يجعل نوعًا من حركة الانحناء صعودا وهبوطا، وبدون تموج تصبح الانزلاقات غير مستقرة، مما يتسبب في هبوط الزواحف، وتستخدم ثعابين الجنة التموج من أجل الاستقرار.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان