رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

ملياردير تبرع بـ37.4 مليار دولار لأعمال الخير.. تعرف عليه

ملياردير تبرع بـ37.4 مليار دولار لأعمال الخير.. تعرف عليه

منوعات

وران باقيت

ملياردير تبرع بـ37.4 مليار دولار لأعمال الخير.. تعرف عليه

عمر مصطفى 08 يوليو 2020 21:46

 

تبرع الملياردير وارن بافيت بنحو 2.9 مليار دولار من أسهم مؤسسة بيركشاير هاثاواي لأربع مؤسسات خيرية عائلية ومؤسسة بيل وميليندا جيتس وذلك في أحدث، وليس أكبر، مساهمة خيرية يقدمها ضمن خطته للتنازل عن ثروته.

 

ويرفع هذا التبرع للمؤسسات الخيرية ما قدمه بافيت لأكثر من 37.4 مليار دولار منذ بدأ التبرع بأسهم شركته في 2006.  ويبلغ بافيت العام التسعين من عمره يوم 30 أغسطس.

 

وقالت مؤسسة بيركشاير في بيان اليوم الأربعاء إن التبرع السنوي الخامس عشر لبافيت بلغ 15.97 مليون سهم من الفئة "ب" في بيركشاير.

ويُخصص أربعة أخماس هذا التبرع لمؤسسة جيتس. ويُخصص الباقي لمؤسسة سوزان تومسون بافيت، التي تحمل اسم زوجة بافيت الأولى الراحلة ومؤسسات خيرية يديرها أبناؤه هوارد وسوزان وبيتر وهي مؤسسة هوارد جيه بافيت ومؤسسة شيروود ومؤسسة نوفو.

 

وبلغ أكبر تبرع لبافيت 3.61 مليار دولار في 2019 عندما كان سعر سهم بيركشاير مرتفعا، بحسب وكالة رويترز.

 

وعلى الرغم من تبرع بافيت بنسبة 48 في المائة من أسهمه في بيركشاير فإنه ما زال يملك نحو 15.2 في المائة من أسهم الشركة التي تقع في مدينة أوماها بولاية نبراسكا الأمريكية ويسيطر على ما يقرب من ثلث قوتها التصويتية.

 

وقالت مجلة فوربس أمس الثلاثاء إن ثروة بافيت ما زالت تقدر بنحو 71.4 مليار دولار يحتل بها المركز السابع لأغنى أغنياء العالم.

 

واحتل جيف بيزوس، مؤسس أمازون، المرتبة الأولى بثروة تبلغ 178.1 مليار دولار، بينما جاء المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت بيل جيتس في المرتبة الثانية.

 

ووُلِدَ وارن بافيت في ولاية نبراسكا الأمريكية عام 1930، وأظهر حماسة لإدارة الأعمال التجارية منذ سنٍ مُبكرة، حيث أسس شركة بافيت المحدودة عام 1956، وبحلول عام 1965 تولَّى إدارة مجموعة شركات بيركشير هاثاواي الاستثمارية.

 

وأشرف بافيت على إدارة المجموعة الاستثمارية العملاقة وامتلاك أسهم في عدة شركات أخرى في مجال الإعلام والتأمين والطاقة والأغذية والمشروبات الغازية، حتى أصبح واحدًا من أغنى رجال الأعمال على مستوى العالم وأكثرهم شهرةً بمساهماته في الأعمال الخيرية.

 

ومازال الملياردير الأمريكي يعيش في منزله المكون من 5 غرف نوم في مدينة أوماها بولاية نبراسكا، والذي اشتراه عام 1958 مقابل 31500 دولار، وعندما سأل عن السبب في أحد لقاءاته مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، رد: "أنا سعيد في منزلي، وربما انتقلت إلى منزل آخر لو رأيت أنني سأكون أكثر سعادة".

 

ويعرف عن بافيت تواضعه واستخدامه المواصلات العامة وعشقه للقراءة، وعلى الرغم من كبر سنه فإنه يقضي 80% من وقته في القراءة .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان