رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 صباحاً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

لقاح مضاد لكورونا يظهر نجاحا على الخنازير

لقاح مضاد لكورونا يظهر نجاحا على الخنازير

منوعات

لقاح كورونا

لقاح مضاد لكورونا يظهر نجاحا على الخنازير

عمر مصطفى 23 يونيو 2020 15:19

 

أثبتت تجربة للقاح شركة أسترازينيكا التجريبي المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على الخنازير أن جرعتين من اللقاح أنتجتا استجابة أكبر من جرعة واحدة لإنتاج الأجسام المضادة.

 

وأثبت البحث الذي نشره معهد بيربرايت البريطاني اليوم الثلاثاء أن إعطاء جرعة رئيسية أولية وبعدها جرعة منشطة من اللقاح أنتج استجابة مناعية أقوى من جرعة واحدة. ويشير ذلك إلى أن أسلوب الجرعتين يمكن أن يكون أكثر فاعلية في الحصول على حماية من فيروس كورونا المستجد.

 

وقال فريق معهد بيربرايت في بيان نشرته وكالة رويترز "رصد الباحثون زيادة ملحوظة في الأجسام المضادة التي تتصل بالفيروس بطريقة تمنع الإصابة، مشيرين إلى أن مستوى الاستجابة المناعية الذي سيكون مطلوبا لحماية البشر لم يُعرف حتى الآن.

 

وقال براين تشارلزتون مدير معهد بيربرايت أن "هذه النتائج تبدو مشجعة على أن الحصول على جرعتين... يعزز استجابة الأجسام المضادة التي يمكنها تحييد الفيروس لكن المهم هو الاستجابة لدى البشر.

 

ويتم تجريب اللقاح على البشر بالفعل وتقول أسترازينيكا إنها تأمل في الحصول على بيانات عن الفاعلية في وقت لاحق هذا العام.

 

من جانبها، وافقت الصين على إجراء اختبارات على البشر للقاح مرشح لفيروس كورونا طورته وحدة شونغ تشينغ جيفي للمنتجات البيولوجية.

 

وقالت شركة جيلياد ساينسز إنها تتوقع أن تتمكن من توريد كميات كافية من دوائها المضاد للفيروسات ريمديسيفير بنهاية العام لعلاج أكثر من مليوني مريض من المصابين بمرض كوفيد-19.

 

وأظهرت دراسة صينية أن مستويات الأجسام المضادة في مرضى كوفيد-19 الذين تعافوا انخفضت بشدة خلال شهرين أو ثلاثة بعد الإصابة بالعدوى وذلك للمرضى الذين ظهرت عليهم الأعراض ولمن لم تظهر عليهم أي أعراض على حد سواء. وأثار ذلك تساؤلات عن طول فترة الحصانة من فيروس كورونا المستجد.

 

يأتي هذا فيما أظهر حصر أجرته رويترز اليوم الثلاثاء أن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد المسجلين على مستوى العالم تجاوز 9.1 مليون شخص وأن عدد الوفيات بلغ 472300 حالة.

 

فيما قالت منظمة الصحة العالمية إن الإصابات بفيروس كورونا تتزايد في عدة دول كبرى في آن واحد وبوتيرة "مقلقة" في أمريكا اللاتينية لا سيما في البرازيل.

 

وتجاوزت البرازيل أكثر من مليون إصابة مؤكدة و50 ألف وفاة خلال العطلة الأسبوعية في الوقت الذي اكتظت فيه شواطئ ريو دي جانيرو بالمصطافين. لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن من المرجح أن يكون عدد الإصابات الفعلي أكبر من ذلك.

 

وفي أوروبا، أعلنت فرنسا أمس الاثنين رصد 373 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا و23 وفاة جديدة وهي أرقام تتفق مع المتوسطات الأسبوعية هذا الشهر التي تبين انخفاضا حادا منذ بلغ الوباء ذروته.

 

هذا بينما ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في ألمانيا بواقع 503 حالات إلى 190862 حالة وفق ما أظهرته بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية.

 

وقال مسؤولو الصحة إن بريطانيا سجلت أقل عدد يومي من الوفيات بمرض كوفيد-19 منذ منتصف مارس. وقالت الحكومة البريطانية إنه يجري اختبار نظام أسبوعي لفحص اللعاب "دون أخذ مسحة" في جنوب إنجلترا ربما يسفر عن وسيلة أبسط وأسرع لرصد انتشار الفيروس.

 

وبالنسبة للولايات المتحدة، تجاوز عدد الوفيات بالفيروس 120 ألفا مع ارتفاع في الإصابات الجديدة في عدد من الولايات. وقال لاري كدلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إنه لا توجد موجة ثانية من الجائحة وذلك رغم ارتفاع أعداد الإصابات في ولايات مثل فلوريدا، لافتا إلى أنه من المستبعد أن يحدث إغلاق واسع النطاق في مختلف أنحاء البلاد.

 

وفي آسيا، سجلت الهند عددا قياسيا من الإصابات الجديدة وتجاوز عدد الوفيات 400 شخص في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة في الوقت الذي حذرت فيه سفارات أجنبية مواطنيها في البلاد من أن المستشفيات قد لا توجد فيها أسرة للمصابين منهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان