رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بسبب تدوينات لترامب.. إضراب موظفين بـ«فيسبوك»

بسبب تدوينات لترامب.. إضراب موظفين بـ«فيسبوك»

منوعات

فيس بوك

بسبب تدوينات لترامب.. إضراب موظفين بـ«فيسبوك»

محمد متولي- وكالات 02 يونيو 2020 07:00

نظم العشرات من موظفي "فيسبوك"، "إضرابا افتراضيا" عن العمل، احتجاجا على عدم اتخاذ الرئيس التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرج، إجراءً تجاه تدوينات مثيرة للجدل نشرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على هذه المنصة، الأسبوع الماضي.

 

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز"، على موقعها الإلكتروني،إلى أن هذا الاحتجاج يمثل انتقادا علنيا نادرا من هؤلاء الموظفين لشركتهم، بسبب رفض قيادة الشركة حذف تدوينات لترامب.

 

وقال الموظفون إنهم رفضوا العمل، الإثنين، لإظهار دعمهم للمحتجين في جميع أنحاء الولايات المتحدة، تنديدا بمقتل جورج فلويد، وهو مواطن أمريكي من أصول إفريقية، على يد الشرطة في مينيسوتا.

 

ووضع موظفو "فيسبوك" المحتجون رسالة تلقائية على ملفاتهم الشخصية الرقمية وردودهم عبر البريد الإلكتروني تفيد بأنهم كانوا خارج المكتب، في حملة تحرك أسموها "نزهة"، وهي "افتراضية"، لأن معظم موظفي الشركة يعملون من منازلهم؛ ضمن تدابير منع انتشار فيروس كورونا.

 

وأضافت الصحيفة أن الموظفين وزعوا داخل الشركة عرائض احتجاج، وهددوا بالاستقالة، في وضع اعتبره موظفون حاليون وسابقون أخطر تهديد لقيادة زوكربيرج، منذ تأسيس الشركة العملاقة قبل 15 عامًا.

 

وصرح لزوكربيرج، في أكثر من مناسبة، بأنه يجب إتباع نهج عدم التدخل في ما ينشره الأشخاص على "فيسبوك"، بما في ذلك أكاذيب المسؤولين.

 

وعلى خلاف "فيسبوك"، وضعت منصة "تويتر" ملصقا على تغريدة لترامب، الأسبوع الماضي، لتعارضها مع سياسات الشركة فيما يخص العنف والقمع.

 

بينما اعتبر زوكربيرج، عبر تدوينة يوم الجمعة الماضي، أن تدوينات ترامب لا تنتهك قواعد "فيسبوك".

وأضاف: "لدي شخصيا رد فعل سلبي عميق تجاه هذا النوع من الخطابات الخلافية والمتأججة، لكنني مسؤول عن رد الفعل، ليس بصفتي الشخصية فحسب، بل كقائد لمؤسسة ملتزمة بحرية التعبير".

 

وكتب أحد موظفي "فيسبوك"، في لوحة رسائل داخلية: لا يمكن الدفاع تحت ستار حرية التعبير عن الخطاب البغيض من جانب الرئيس الأمريكي، الذي يدعو إلى العنف ضد المتظاهرين السود، وفق الصحيفة.

 

وأردف: إلى جانب الموظفين السود في الشركة، وجميع أصحاب الضمائر، أدعو مارك إلى حذف فوري لتدوينة الرئيس، التي تدعو إلى العنف والقتل وتحمل تهديدا ضد السود.

 

ومهددا، كتب ترامب، الجمعة: "عندما يبدأ النهب، يبدأ إطلاق النار، شكرا". وفي اليوم التالي، وصف المحتجين بأنهم "مجموعات منظمة"، وهددهم بالكلاب الشرسة والأسلحة الخطرة.

 

وقام لزوكربيرج بتبكير اجتماعه الأسبوعي مع الموظفين إلى الثلاثاء، بدلا عن الخميس، في محاولة لاحتواء الأزمة، بينما يعتبر الموظفون الغاضبون الاجتماع فرصة لاستجوابه بشكل مباشر بشأن موقفه من تدوينات ترامب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان