رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الدولار في ظل فيروس كورونا

الدولار في ظل فيروس كورونا

منوعات

هد الدولار ارتفاعًا محدودًا مقابل الجنيه المصري حتى نهاية السنة المالية الحالية

الدولار في ظل فيروس كورونا

محمد حسين 01 يونيو 2020 21:36

توقع خبراء الاقتصاد أن يشهد الدولار ارتفاعًا محدودًا مقابل الجنيه المصري حتى نهاية السنة المالية الحالية، مؤكدين على عدم توقع حدوث هزات أو حركات عنيفة في العملة محليًا، في ضوء آثار أزمة كورونا.
 

وقد تحرك سعر صرف الدولار خلال الأيام القليلة الماضية ليصل إلى مستوى 15.808 جنيه للشراء و 15.908 جنيه للبيع ، بعد أن استقر لمدة شهرين دون تغيير عند 15.70 جنيه للشراء و 15.80 جنيه للبيع.

 

توقعات خبير مصرفي

 

وقال الخبير المصرفي عبد السلام أبوضيف إن من المتوقع السماح بمرونة تحديد سعر صرف الدولار الأمريكي في البنوك خلال الأسبوع المقبل وخلال شهر يونيو بشكل عام خاصة في ظل انتظار البلاد حصولها على تمويل جديد من صندوق النقد الدولي قد يتجاوز 5 مليارات دولار.

 

وأشار إلى أن الأموال التي حصلت عليها البلاد خلال أبريل من 5 مليارات دولار بموجب سندات دولية و 2.77 مليار دولار تحت تمويل الطوارئ من صندوق النقد الدولي تعزز استقرار احتياطيات البلاد النقدية بعد تراجع وصل إلى 37 مليار دولار.

وصرح عبد السلام أبو ضيف أن الدولار قد يتحرك مقابل الجنيه في الأيام القادمة بشكل محدود نسبيا حيث لا يتوقع حدوث زيادات كبيرة ، كنتيجة مباشرة لوجود احتياطي جيد بما فيه الكفاية من النقد الأجنبي كافي لفترة 7 أشهر ، بالإضافة إلى دعم التمويل الجديد لميزان المدفوعات.
الدولار بعد خطة التعايش مع كورونا


وأكد الخبير المصرفي أنه مع ميل الدول للتعايش مع فيروس كورونا وعودة فتح الاقتصاد بإجراءات وقائية، وكذلك إمكانية بدء التدفقات السياحية من منتصف يونيو في بعض الدول وبداية يوليو في دول أخرى ، فمن من المرجح أن تبدأ تدفقات السياحة في البلاد في التحرك بشكل إيجابي بعد التوقف، منذ تعميم حظر الخطوط الجوية والسفر.

 

وأضاف المصرفي أنه مع بداية عودة انتعاش الاقتصاد وبالتالي تأثيره الإيجابي على حركة الاستثمار في أدوات الدين والتجارة، فمن المتوقع أن يحسن ذلك من قدرة الجنيه على الاستقرار مقابل الدولار ، وقال: "قد يبدأ الجنيه في التحسن في وقت متأخر نسبياً من العام إذا سارت الأمور على ما يرام فيما يتعلق بفتح الاقتصادات ومكافحة فيروس كورونا."
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان