رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

باقٍ من الزمن 19 يومًا.. الصحة العالمية تحدد مصير «دواء ترامب » لعلاج كورونا

باقٍ من الزمن 19 يومًا.. الصحة العالمية تحدد مصير «دواء ترامب » لعلاج كورونا

منوعات

هيدروكسي كلوروكين

باقٍ من الزمن 19 يومًا.. الصحة العالمية تحدد مصير «دواء ترامب » لعلاج كورونا

وائل عبد الحميد 26 مايو 2020 23:03

لم تبق ألا أيام  معدودات على إسدال منظمة الصحة العالمية الستار بشأن مصير استخدام دواء الملاريا "هيدروكسي كلوروكين" في علاج فيروس كورونا.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء اتخاذ خطوات عاجلة لمراجعة جدوى استخدام "هيدروكسي كلوروكين" في مكافحة الفيروس المستجد.

 

وحددت  المنظمة منتصف يونيوالمقبل كموعد متوقع لإنجاز التقييم الطبي للدواء.

 

ويأتي ذلك في أعقاب مخاوف صحية بشأن الدواء  دفع المنظمة في وقت سابق إلى تعليق استخدامه في التجارب المتعلقة بالفيروس المستجد.

 

ونوهت الوكالة البريطانية إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أحد أكبر الداعمين والمروجين لاستخدام "هيدروكسي كلوروكين" في علاج "كوفيد-19".

 

بيد أن المنظمة قررت أمس الإثنين اتخاذ إجراءات احترازية في أعقاب دراسة نشرتها دورية "لانست" البريطانية الذي ربطت بين استخدام العقار في علاج كورونا وارتفاع نسبة الوفيات وخلل في النبض لدى مرضى الفيروس المستجد.

 

وتابعت الصحة العالمية: "القرار الأخير بشأن أضرار وفوائد هيدروكسي كلوروكين" سوف يتم الإعلان عنها بمجرد مراجعة الأدلة المتاحة، ومن المتوقع حدوث ذلك منتصف يونيو".

 

ومن المنتظر أن يتم علاج مرضى كورونا باستخدام عقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات وكاليترا / ألوفيا.

 

وأفادت رويترز أن دراسات منفصلة للبت في جدوى هيدروكسي كلوروكين  قيد التنفيذ تجرى إحداها شركة "نوفارتيس" السويسرية لصناعة الدواء على 440 مريض بكورونا.

 

وتثير اقتراحات ترامب لعلاج الفيروس الكثير من السخرية والجدل بل تتسبب أحيانا في حدوث مآسي مثلما حدث في ولاية أريزونا.

 

ففي مارس الماضي، نوهت سي إن إن إلى وفاة شخص من ولاية أريزونا ومعاناة زوجته من حالة صحية حرجة بعد تناولهما كلوروكين الفوسفات الذي أشار الرئيس دونالد ترامب إلى إمكانية استخدامه لعلاج فيروس كورونا.

 

وأضافت أنّ الزوجين حاولا تحصين نفسيهما ضد الفيروس المستجد "كوفيد-19"  من خلال تناول الدواء المذكور الذي يُسْتخدم أصلًا في علاج الملاريا.

 

بيد أنَّ الفريق الطبي الذي أشرف على حالة الزوجين ذكر أنَّ الزوجين على ما يبدو لم يتناولا النسخة الدوائية من العقار لكنهما اعتمدا على أخرى تستخدم عادة في تنظيف أحواض الأسماك.

 

وتتصدر الولايت المتحدة بلدان العالم في عدد مصابي ووفيات الجائحة وفقا لإحصائيات موقع وورلد ميترز.

 

 

 

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان