رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

طقوس «خميس العهد» وعلاقته بغسل الأرجل

طقوس «خميس العهد» وعلاقته بغسل الأرجل

منوعات

خميس العهد

طقوس «خميس العهد» وعلاقته بغسل الأرجل

كرمة أيمن 16 أبريل 2020 18:55

يحتفل ملايين الأقباط، بأسبوع الآلام، وآخر خميس في أسبوع الآلام يسمى "خميس العهد"، ويتبعه "جمعة العظيمة"، ثم "سبت النور"، ويليه يوم الأحد الاحتفال بعيد القيامة.

 

وتروي الأيام التي تسبق العيدن تعاليم الدين المسيحي التي تحفظ بها الإيمان، ولكل يوم معنى وطقوس وصلوات وعبادات لها طبيعة خاصة. 

 

ولم يتمكن الأقباط هذا العام، من الاجتماع داخل الكنبسة للاحتفال بـ"خميس العهد" واكتفوا بالصلوات في منازلهم، في ظل إجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا. 

 

ولـ"خميس العهد" عدة أسماء منها: "خميس الأسرار"، أو "الخميس المقدس"، وشهد هذا اليوم العشاء الأخير للمسيح، ووغسل المسيح فيه أرجل تلاميذه ووعظ فيهم بأن يحب بعضهم بعضًا، كما أحبهم، وترك لهم وصيته.

 


 

ويرجع تسميته بخميس العهد لأنه تم القبض على السيد المسيح ليلًا بعد خيانة "يهوذا" أحد تلاميذه وتسليمه لليهود ومحاكمته.

 

وكشف المسيح خلال "خميس العهد" سر "التناول"، أحد أسرار الكنيسة السبع، وشهد إقامة أول قداس مع تلاميذه، وتناولوا فيه معًا خبزًا وشرابًا.

 

ويصلي ملايين الأقباط، في خميس العهد، صلوات البصخة المقدسة ثم لقان وقداس خميس العهد

 

طقوس "خميس العهد"

 

- فى خميس العهد ،يحتفل المسيحيون باجتماع  "السيد المسيح"  مع تلاميذه لتناول العشاء الأخير، حيث قام عن المائدة وغسل لهم أرجلهم بمن فيهم "يهوذا" الذى سلمه لجماعة اليهود تمهيدًا لصلبه، وقال لهم السيد المسيح علانية "واحد منكم سيسلمنى".

 

- وخلال صلاة "خميس العهد" يقوم الأسقف أو الكاهن الذي يترأس الصلاة بغسل أقدام المصلين مثلما فعل السيد المسيح بغسل أقدام تلميذه.

 

- تستخدم الكنائس الشرقية عمومًا التقويم اليولياني، لذلك يكون الاحتفال بالعيد على مدى الـ21 قرن بين 1 أبريل و5 مايو في التقويم الميلادي "الغريغوري" الأكثر شيوعًا.

- صلاة "اللقان"، إحدى الصلوات المرتبطة بخميس العهد أيضًا، وكلمة "اللقان" اسم يونانى للإناء الذى يوضع فيه الماء للاغتسال، وتعنى وعاء، وتوجد نماذج له فى كنائس مصر القديمة على شكل وعاء من الحجر أو الرخام، مثبت فى أرضية الكنيسة، بينما توضع المياه فى الوقت الحالى فى وعاء عادى، ويصلى عليها الكاهن.

 

- ارتبط طقس "اللقان" بالأعياد ذات الصلة بالماء، وفي قداس "خميس العهد" يقام اللقان، لتذكر تواضع السيد المسيح حينما انحنى ليغسل أرجل تلاميذه، ويقام الطقس نفسه في عيد الرسل، لأن الرسل تشبهوا بالمسيح في الخدمة.

- عقب انتهاء صلاة "لقان خميس العهد" يقوم الكاهن بغسل أرجل الحاضرين، الكهنة ثم الشمامسة ثم الرجال، أما النساء يرشهن الكاهن بلفافة مبلولة بماء اللقان في جباههن وأيديهن فقط.

 

- يشير غسل المسيح لأرجل التلاميذ إلى أهمية التوبة.

 

وفي الاحتفال بـ"خميس العهد"هنأ البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الأقباط. 

 

وأشار البابا تواضروس، إلى أنه يوم مميز في تاريخ المسيحية ويتم الاحتفال به وسط الآلام الخلاصية، ويتميز بأنّ المسيح قام في هذا اليوم 5 أعمال هي:

"تمم الشريعة".

قدم فضيلة الاتضاع من خلال غسل أرجل التلاميذ".

أسس الكنيسة من خلال سر التناول –الأفخارستيا- الذي يقوم على أساسه القداس.

تقديم وصيته في حديث العلية.

وصلى الصلاة الوداعية أو الشفاعية وهي قدس العهد الجديد".

 

ولفت إلى أن غسل المسيح أرجل تلاميذه هو قمة التعليم الذي قدمه المسيح بالقدوة، ولم يشهد العالم مثل هذا التصرف أن غسل المعلم أرجل التلاميذ، وقدم ذلك علاجا لخطأ وقع فيه التلاميذ وهو خطية من فيهم الأعظم والأفضل. 

 

وأضاف البابا: "خميس العهد هو العهد الجديد الذي يربط بين الإنسان والله، وإن كانت ظروفنا هذا العام بسبب انتشار وباء كورونا تمنعنا من التجمع في الكنائس في مصر والعالم، لكن لنا ثقة في الله أنّه يستطيع أن ينهي تلك الأمور ويتمم شفاء المصابين ويذكر الذين رحلوا، وبيوتنا التي صارت كنائس وهو ليس وضع طبيعي واستثنائي، ولكن ثق أنّ شعورك الداخلي وإيمانك ونيتك وصلواتك المرفوعة يقبلها الله، واليوم فرصة أن تاخد عهد مع الله أن تتضع وتحب كل أحد".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان