رئيس التحرير: عادل صبري 11:10 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

كورونا ينقذ العالم من الانبعاثات الكربونية.. وهذا ترتيب الدول المنتجة لها

كورونا ينقذ العالم من الانبعاثات الكربونية.. وهذا ترتيب الدول المنتجة لها

منوعات

ترتيب الدول العربية في إنتاج الانبعاثات الكربونية

دراسة: انخفاضه ينقذ حياة 153 مليون إنسان

كورونا ينقذ العالم من الانبعاثات الكربونية.. وهذا ترتيب الدول المنتجة لها

وكالات 09 أبريل 2020 16:20

رغم مخاطر جائحة كورونا على العديد من دول العالم، والتي تتمثل أبرزها في ضحايا بالآلاف وأكثر من مليون ونصف إصابة حول العالم، إلا أن هناك بعض الفوائد التي تحل على كوكب الأرض جراء هذا الوباء، منها انخفاض نسبة التلوث بالهواء.

 

ويعد ارتفاع نسبة الانبعاثات الكربونية أحد أكبر التهديدات التي تواجه العالم، لما يسببه من ارتفاع درجات الحرارة، وتغير المناخ، وارتفاع مستويات البحر.

 

وفي ظل أزمة كورونا، تشير توقعات الخبراء، إلى احتمالية انخفاض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، فبحسب روب جاكسون، رئيس شبكة جلوبال كربون بروجيكت، التى تصدر تقديرات بخصوص انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون السنوية، فإنه من الممكن أن تسجل هذا العام أعلى معدل انخفاض منذ الحرب العالمية الثانية.

 

ووفقا لـ"جاكسون" فإن من الممكن أن تهبط نسبة انتاج الكربون بأكثر من %5 على أساس سنوى، فى أول هبوط منذ انخفاضها بنسبة %1.4 فى أعقاب الأزمة المالية العالمية التى اندلعت شرارتها فى خريف العام 2008، بحسب "رويترز". 

 

 

وأشار إلى أنه في حتى في نهيار الاتحاد السوفيتي، والأزمات الشديدة التى شهدها العالم فى الخمسين عاما الماضية، لم تؤثر على معدلات الانبعاثات كما يفعل كورونا، منوها إلى أنه فى أعقاب الهبوط فى انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى العالمية فى أعقاب الأزمة المالية العالمية فى 2007-2008، عاودت تلك الانبعاثات الارتفاع بنسب %5.1 فى فترة التعافى.

 

وكانت دراسة  تعود لعام 2018، أعدها باحثون من جامعة "ديوك" الأمريكية، ونُشرت في دورية "نيتشر كلايمت تشينج"، توصلت إلى أنه يمكن إنقاذ حياة قرابة ١٥٣ مليون إنسان قد يتعرضون لخطر الوفاة المبكرة خلال هذا القرن، حال اتخاذ الحكومات إجراءاتها لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة.

 

ووفقا لترير الاتحاد الأوروبي الصادر في عام 2018، وصلت النسبة الكلية لإنتاج الدول العربية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، إلى 8.5 بالمئة عالميا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مقاسا بالطن المتري. 

تصدرت لمملكة العربية السعودية مقدمة الدول العربية، في قائمة إنتاج الانبعاثات الكربونية، بنسبة 1.72 بالمئة عالميا، بنحو 638 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون في السنة، يليها مصر بإنتاج يصل إلى 258 ألف طن وبنسبة مئوية تصل إلى 0.70 بالمئة من الإنتاج العالمي.
 

وعالميا تأتي الصين في المركز الأول في إنتاج الانبعاثات الكربونية بنحو 10 مليون طن في السنة،  أي بنسبة 29.34 بالمئة، وحلت الولايات المتحدة في المركز الثاني عالميا بانبعاثات كربونية وصلت إلى 5 مليون طن سنويا، أي بنحو 13.77 بالمئة من الإنتاج العالمي.

 

وجاءت الهند في المركز الثالث بإنتاج وصل إلى 2 مليون و454 ألف طن سنويا بنسبة 6.62 بالمئة، وحل في قائمة العشرة الأوائل دولتان من الشرق الأوسط، هما إيران والسعودية، وقد حصلت إيران على المركز السابع بإنتاج انبعاثات كربونية تصل إلى 672 ألف طن، وبنسبة مئوية تصل إلى 1.81 بالمئة، فيما حلت السعودية في المركز الثامن عالميا.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان