رئيس التحرير: عادل صبري 04:30 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

حكم صيام أول أيام شهر رجب.. سنة أم بدعة؟

حكم صيام أول أيام شهر رجب.. سنة أم بدعة؟

منوعات

حكم تخصيص شهر رجب بصيام معين- أرشيف

حكم صيام أول أيام شهر رجب.. سنة أم بدعة؟

إبراهيم الضوي 24 فبراير 2020 18:49

سئل فضيلة الشيخ عطية صقر..

فضيلة الشيخ عطية صقر.. يحرص الكثيرون على صيام أول يوم من رجب أو صيام أيام معينة منه وبعضهم يصومه ويصوم شعبان ثلاثة أشهر متواليات فهل هذا مشروع ؟

 

فأجاب رحمه الله ..

شهر رجب من الأشهر الحرم والصيام فيها مندوب كما ورد في حديث الباهلي الذي قال له النبي صلى الله عليه وسلم : صُم من الحرم واترك . كما رواه أبو داوود والنبي صلى الله عليه وسلم كان يرغب في صيام ثلاثة أيام من كل شهر كما في الصحيحين بل كان يرغب في الصيام مطلقًا فصيام أيام من رجب مندوب بدليل هذه الأحاديث العامة .

ولكن لم يرد نص صحيح خاص في فضل الصيام في أول يوم منه أو غيره من أيامه ومن غير الصحيح الوارد في ذلك حديث أنس : إن في الجنة نهرا يقال له رجب ماؤه أبيض من اللبن وأحلى من العسل من صام يوما من رجب سقاه الله من ذلك النهر . فهو حديث ضعيف ..

وحديث ابن عباس من صام من رجب يوما كان كصيام شهر ومن صام منه سبعة أيام غلقت عنه أبواب الجحيم السبعة، ومن صام منه ثمانية أيام فتحت له أبواب الجنة الثمانية ومن صام منه عشرة أيام بدلت سيئاته حسنات. وهو ضعيف أيضا كما ذكره السيوطي في كتابه الحاوي للفتاوي .

وصيام رجب كله مع شعبان ليكمل بهما مع رمضان ثلاثة أشهر لم يرد ما يمنعه وإن قال بعض العلماء إن التزام ذلك لم يكن في عهد السلف فهو مبتدع فالأولى الصيام بقدر المستطاع مع عدم الالتزام بنذر ونحوه حتى لا يقع الصائم في محظور . والله أعلم .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان