رئيس التحرير: عادل صبري 08:00 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

دراسة تكشف.. مواد سامة في «حفاضات الأطفال»

دراسة تكشف.. مواد سامة في «حفاضات الأطفال»

وكالات 23 يناير 2019 23:43

كشفت دراسة نشرتها الوكالة الفرنسية للصحة والسلامة الغذائية والبيئية والمهنية "أنس"، اليوم الأربعاء، عن مواد سامة متواجدة في حفاظات الأطفال بفرنسا، -حسب موقع سبوتنيك-. 

 

حيث وجدت الهيئة الرقابية آثارًا لعدة مواد كيميائية بمستويات عالية على نحو خطير"، وبحسب نتائج الدراسة، فإن هذه الحفاضات تسبب اضطرابًا في الجهاز الهرموني طبقًا للتحليلات التي جرت على ستين مليون مستخدم لهذه الحفاضات، كما أنها تتكون من سكر النباتات سلولوز وألياف من الخشب وجيل للامتصاص يتكون من مادة بلاستيكية.

 

ولفتت الدراسة إلى أن تلك المواد تشمل مادة بيوتيل فينيل ميثيل بروبيونال، التي تدخل في مستحضرات التجميل، وبعض الهيدروكربونات العطرية والجلايفوسات، وهو مبيد أعشاب شائع الاستخدام، وجميعها مواد لها مخاطر محتملة.

 

ومن جهتها ذكرت الحكومة الفرنسية، أن على المصنعين وتجار التجزئة التأكد من إزالة هذه المواد من الحفاضات.

وصدر بيان جماعي جاء نصه: "نطالب المصنعين وتجار التجزئة باتخاذ إجراءات خلال الخمسة عشر يوما المقبلة لإزالة هذه المواد من حفاضات الأطفال".

 

اعتمدت الدراسة على اختبار 12 حفاضة مختلفة المنتج والشركة، ليخلص الباحث إلى أن من بينهم 10 حفاضات تحتوي على مادة تضر الأطفال وغير مرغوب فيها، وهي مكونات "تولوين أو ستايرين"، كما تم اكتشاف علامات للمبيدات الحشرية مثل "جليفوسات".

 

يذكر أن الباحث الفرنسي فيكتور سونديه كان قد  حذر، من خطورة استخدام حفاضات الأطفال الرضع لوجود مكونات تحتوي على مواد سامة تصيب الأطفال، ولذلك لا يعتبر ما ذكرته دراسة "آنس" جديدًا من نوعه خصوصًا بعد أن أطلق الباحث سونديه تحذيره المذكور.
 

وتلخصت مسببات المواد السامة في مُبيضات ومبيدات حشرية مستخدمة في الزراعة ضارة بالصحة.

 

وفي نفس السياق، كشف تحقيق سابق لإحدى المجلات الفرنسية أن هناك 10 علامات تجارية لحفاضات الأطفال تحتوي على مواد سامة من بين 12.

 

وذكر تلفزيون "فرانس إنفو" على موقعه أن بعض المواد يمكن أن تدخل إلى بول الأطفال، بمعنى أن تقوم بالهجرة إلى المجاري البولية للأطفال أو تؤدي إلى أذيتهم في حال ملامسة جلد الطفل الصغير.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان