رئيس التحرير: عادل صبري 09:35 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

يرجع تاريخها لعام 1203.. «شالي» الأثرية تعود للحياة

يرجع تاريخها لعام 1203.. «شالي» الأثرية تعود للحياة

ميديا

مشروع ترميم قرية "شالي"

بالصور..

يرجع تاريخها لعام 1203.. «شالي» الأثرية تعود للحياة

كرمة أيمن 25 فبراير 2020 22:01

عادت قرية "شالي" الأثرية، التي تقع بواحة سيوة بمحافظة مطروح، للحياة، بعد ترميم منازلها وشوارعها، وذلك في إطار خطة وزارة السياحة والآثار للحفاظ على المواقع الأثرية والتراثية. 

 

ويهدف مشروع الترميم، إلى إحياء قرية شالي الأثرية، واستكمال واكتشاف مسار السور القديم للقرية، وكذلك إنشاء مركز للرعاية الاجتماعية والصحية لسكان سيوة.



وقال محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية ومطروح، إنه تم إنجاز حتى الآن حوالي ٩٠ ٪ من أعمال الترميم التي تمت بمواد طبيعية من البيئة السيوية ومنها الكرشيف والطين وجذوع النخيل وعروق الزيتون، وهي من تنفيذ شركة نوعية البيئة الدولية.


 

ويرجع تاريخ القرية لسنة ١٢٠٣م "٦٠٠ هـ"، وبها المسجد العتيق والذي تم افتتاحه بعد أعمال ترميمه عام ٢٠١٥، ومسجد تطندي الذي تم افتتاحه بعد أعمال ترميمه عام ٢٠١٨. 

 

وتحتوي القرية على ثلاثة مداخل رئيسية هي ألبابنشال وقدومة وأترار، بالإضافة إلى ثلاثة بيوت بجوار مسجد تطندي تم ترميمهم وتحويلهم لمركز للرعاية الاجتماعية والصحية، وذلك بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلاميه والقبطية واليهودية للاستفادة من الخدمات التي سيوفرها المركز للسكان ولربطهم بالتاريخ والثقافة والتراث السيوي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان