رئيس التحرير: عادل صبري 03:32 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

قبل انطلاقه .. كل ما تود معرفته عن مهرجان برلين 2020

قبل انطلاقه .. كل ما تود معرفته  عن مهرجان برلين 2020

ميديا

مهرجان برلين السينمائي

قبل انطلاقه .. كل ما تود معرفته عن مهرجان برلين 2020

سارة القصاص 20 فبراير 2020 14:20

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق الدورة الـ70 من مهرجان برلين السينمائي، والذي يعتبر من أهم الأحداث الفنية في العالم، وتبدأ فعالياته من 20 فبراير إلى 29 من نفس الشخص.

 

ومن دول العالم المختلفة بداية من فرنسا إلى الولايات المتحدة ا، مرورا بالبرازيل وغيرها من الدول التي تصل إلى 16 دولة،  يتنافس 18 فيلما على الجائزة  الأهم وهي الدب الذهبي.

 

 

فيلم الافتتاح 

 

يفتتح المهرجان هذا العام  فيلم الدراما "عام سالينجر" للمخرج الكندي الشهير فيليب فالاردو، وتدورأحداثه حول شاعرة طموحه تسمى جوانا، تعمل كمساعدة لأديبة شهيرة تدعى مارجريت، وتعمل  جوانا في الرد على بريد المعجبين  بالكاتبة.

 

يقدم الفيلم في عرضه العالمي الأول، والعمل مأخوذ من  رواية تحمل نفس الاسم للكاتبة الأمريكية جوانا سميث راكوف.

 


تكريم هيلين ميرن 

 

ويكرم المهرجان الممثلة البريطانية "هيلين ميرن" بمنحها جائزة فخرية عن انجازاتها الفنية ، وهي الممثلة التي سبق وأن فازت بجائزة الأوسكار عن دورها في فيلم "الملكة"، وثلاث جوائز جولدن جلوب.

 

 وترى إدارة المهرجان أن هيلين  ميرن،" شخصية قوية تتميز صورها القوية بالإعجاب دائمًا، و إنها تفاجئنا مرارًا وتكرارًا بتفسيرها للشخصيات المعقدة،  سواء كانت كريس في "التقويم للبنات" أو الملكة إليزابيث الثانية في "الملكة"، ويسرنا للغاية أن نمنحها الدب الذهبي الفخري".

 

حضور عربي

 

تتواجد عدد من الا‘مال العربية في المسابقات المختلفة، فيشارك  في المهرجان هذا العام فيلم  "نرجس.ع.. يوميات حياة متظاهرة جزائرية" للمخرج الجزائري البرازيلي كريم عنوز، بالإضافة إلى فيلم  "كما في السماء كذلك على الأرض"، وهو من إخراج اللبنانية سارة فرانسيس.

 

كما تتواجد قضايا المرأة السعودية من خلال فيلم "هروب سعودي"  من إخراج الألمانية سوزانا ريجينا ماور.

 

 

وتتواجد المخرجة الفلسطينية  "آن ماري جاسر" في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، و"آن ماري جاسر" قدمت عدد من الأفلام التي شاركت في المهرجانات العالمية.

 

كما وقع إختيار إدارة مهرجان برلين السينمائي على المخرجة هالة لطفي، لتشارك في لجنة تحكيم مسابقة العمل الأول.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان