رئيس التحرير: عادل صبري 03:20 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«المهن الموسيقية» تحسم الجدل: لا لمطربي المهرجانات

«المهن الموسيقية» تحسم الجدل: لا لمطربي المهرجانات

ميديا

منع التعامل مع مطربي المهرجانات

«المهن الموسيقية» تحسم الجدل: لا لمطربي المهرجانات

كرمة أيمن 16 فبراير 2020 21:38

تغيرت نظرة نقابة المهن الموسيقية، لمطربي أغاني المهرجانات، بعد أن كانت تنوي تقنين أوضاعهم خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد الحفل الذي أقيم مؤخرًا باستاد القاهرة بمناسبة عيد الحب، وشارك فيه مغنيا المهرجانات حسن شاكوش وعمر كمال صاحبا أغنية "بنت الجيران" الشهيرة.

 

وبعد أن وعدا "شاكوش" و"عمر كمال" نقيب الموسيقين الفنان هاني شاكر، تغيير الألفاظ غير اللائقة بمهرجان "بنت الجيران"، تلفظا بجملة "خمور وحشيش" خلال الحفل الذي أقيم يوم الجمعة الماضية.

 

وقرر مجلس نقابة المهن الموسيقية، إعادة النظر فى كل التصاريح بالغناء أو عضوية النقابة في ضوء المعايير والقيم التى يقبلها المجتمع. 

 

وأصدر الفنان هاني شاكر، قرارًا بعد التعامل مع مطربي المهرجانات سواء في البواخر النيلية أو المنشآت السياحية أو الملاهي الليلية، الكافيهات، منوهًا أن من يخالف ذلك يتعرض للمسألة القانونية بما في ذلك إصدار بعدم التعامل مع المنشأة المخالفة لهذا القرار. 

 

كما أصدرت نقابة المهن الموسيقية، بيان، قال فيه الفنان هاني شاكر: "في إطار الجدل المجتمعى الحاصل على الساحة المصرية ووجود شبه اتفاق بين كل طوائف المجتمع على الحالة السيئة التى باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بأغانى المهرجانات، والتى هى نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية فى كثيرٍ منها". 

 

وأضاف: "أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بـ"مستمعي الغريزة"، وأصبح مؤدي المهرجان هو الأب الشرعى لهذا الانحدار الفنى والأخلاقى، وأغرت حالة التردي هذه بعض نجوم السينما فى المساهمة الفعالة والقوية فى هذا الإسفاف".

ولفت الفنان هاني شاكر، إلى أن شروط عضوية أو تصاريح النقابة بالغناء ليست قوامها صلاحية الصوت فقط، ولكن أيضًا هناك شروطًا عامة يتوجب أن تتوافر فى طالب العضوية أو التصريح، وهى الالتزام بالقيم العليا للمجتمع والعرف الأخلاقى واختيار الكلمات التى لا تحض على رزيلة أو عادات سيئة، وأن لجنة اختبار الأصوات مجرد مرحلة أولى، ثم ينعقد المجلس للنظر فى باقى الشروط.

وأشار نقيب المهن الموسيقية، إلى أنه لا يقبل ما حدث مؤخرًا من تجاوز بالألفاظ فى حفل أقيم بإستاد القاهرة من أحد هؤلاء حسن شاكوش، والتعدى بكلمات تخالف العرف القيمى وتتعدى على الرواسخ الثابتة للمجتمع المصري". 

 

ومن جهة أخرى، اعتذرا مغنيا المهرجانات حسن شاكوش وعمر كمال صاحبا أغنية "بنت الجيران" الشهيرة، عن لفظي "خمور وحشيش"، اللتين ذكرتا في احتفالية ستاد القاهرة الدولي بمناسبة عيد الحب.

 

ونشر فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال خلاله عمر كمال: "الأغنية جابت أكتر من 100 مليون مشاهدة، وفرحنا الناس في الحفلات وكل المناسبات، وبنكلم الشعب المصري إنه يقف معانا في مشكلة غير مقصودة، وانطلبنا في حفل ستاد القاهرة وعدلنا الأغنية وشيلنا منها "خمور وحشيش" اللي كان عليها الجدل".

وتابع: "حطينا الأغنية على فلاشة، وعشان الحفلة ليها ترتيبات خاصة إدينا الناس بتوع الاستاد الفلاشة بالنسخة الجديدة لكن اشتغلت النسخة القديمة بالغلط".
 

من جانبه، قال حسن شاكوش: "المشكلة إن الفلاشة كان عليها النسختين وزميلنا اللي كان موجود بتاع الصوت شغل النسخة القديمة اللي وعدنا الأستاذ هاني شاكر إننا نغير الكوبليه ونعدله وننزلها تاني، والشعب المصري يسمع الغنوة بالنسخة الجديدة، وبالإفيه اللي الناس حبته، واتفاجئنا إن النسخة القديمة هي اللي اشتغلت".

وقدم عمر كمالن اعتذاره للشعب المصري والفنان هاني شاكر وأعضاء النقابة، قائلاً: "عارفين الحفلة داخلة كل بيت وفيه قيادات بتتفرج عليها، إحنا مش بنكدب ومحصلش تجاهنا وقف رسمي، وواجب علينا الاعتذار لو غلطنا، وياريت تقفوا جنبنا في محنتنا وشغلنا اللي ملناش غيره وكل الناس اللي شغالة ورانا".

تنتشر الحفلات على شواطئ الساحل الشمالي ليلًا، لكن ليس كل الفن مقبول، وهناك من يعتلون المسرح بصفتهم مغنيين "مهرجانات"، لتتصدى لهم نقابة المهن الموسيقية

 

يذكر أن، هذه ليست المرة الأولى التي تتاخذ فيها نقابة المهن الموسيقية، موقفًا من مطربي المهرجانات، ففي صيف 2019، انتشرت الحفلات على شواطئ الساحل الشمالي ليلًا، ليعتلي المسرح عدد من المغنيين بصفتهم مطربي مهرجانات، لتتصدى لهم النقابة. 

 

وفي وقتها، خاطب الفنان هاني شاكر؛ نقيب الموسيقيين،  كل من اللواء هشام نصر؛ مدير أمن مطروح، ومأمور قسم مارينا، بمنع حفلات ما تسمى بـ"المهرجانات" في منطقة الساحل الشمالي. 

 

وناشد الفنان هاني شاكر، بضرورة منع المطربيين ممن يطلقون على أنفسهم مطربى المهرجانات من الغناء في حفلات الساحل الشمالي، خاصة وأنهم غير أعضاء وغير مقيدين في نقابة الموسيقيين. 

 

ناشدت نقابة المهن الموسيقية، برئاسة أمير الغناء العربى الفنان هانى شاكر اللواء هشام نصر، مدير أمن مطروح، بمنع حفلات ما تسمى بـ"المهرجانات" فى منطقة الساحل الشمالى، لافتة إلى أن من يقومون بها يُعتبرون دخلاء على المهنة، وليسوا أعضاء بالنقابة.

 

وطالبت النقابة، بتحرير محضر للمخالفين والغير مقيدين والغير مصرح لهم للعمل من النقابة، وتسليمهم لقسم الشرطة المختص لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاههم.  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان