رئيس التحرير: عادل صبري 02:17 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو.. راعي البقر والنساجة.. قصة أسطورية لعيد الحب في الصين

فيديو.. راعي البقر والنساجة.. قصة أسطورية لعيد الحب في الصين

ميديا

عيد الحب في الصين

فيديو.. راعي البقر والنساجة.. قصة أسطورية لعيد الحب في الصين

أحمد الشاعر - كرمة أيمن 14 فبراير 2020 13:04

نحو رومانسية أسطورية يتخللها دفء المحبة، يحتفل الصينيون بعيد الحب في اليوم السابع من الشهر السابع وفق التقويم الصيني القمري.

 

قصة تحمل بين طياتها رومانسية هادئة حين يلتقي راعي البقر بمحبوبته النساجة وتدور بينهما قصة عشق، يتناقلها الأجيال وتصبح لها يوما مشهودا يحتفل به الصينيون بعيد الحب.

 

قبل 3 آلاف عام، كانت حكاية الزوجان الحبيبان راعي بقر ونساجة، ويسود معتقد أنهما يلتقيان مرة في السنة في الجنة في مثل هذا اليوم.

 

وروى شي يوه وين؛ المستشار الثقافي للمركز الثقافي الصيني بالقاهرة، أن هناك شاب راعي فقد والديه مبكرا، فقامت زوجة والده بطرده من البيت، وعاش يتيمًا ووحيدًا يرعى البقر، وأحبته حسناء من السماء، ونزلت إلى الأرض.

 

ومن شدة حب الحسناء لراعي بادلها هذا الأخير نفس المشاعر فتزوجا وأنجبا ولدا وبنتا وعاشوا حياة سعيدة يتعاونان فيما بينهما إذ يقوم الشاب برعي البقر و الحسناء تنسج القماش.
 

وبعد مرور الوقت، اكتشف إمبراطورا في القصر السماوي "والد الحسناء" بالأمر، وأمر بعودتها إلى السماء بقوة، لكن الراعي لم يستطع اللحاق به.

وكان المنظر حزينًا ومؤثرًا على السيدة "وانغ مو نيانغ نيانغ" فسمحت لهما بأن يلتقيا على جسر العقعق في اليوم السابع من الشهر السابع سنويًا، وهو التاريخ الموافق لعيد "تسي سي".

وبدأ الاحتفال بعيد تسي سي من عهد أسرة هان (206 ق.م –220 م)، وسجل في الوثائق التاريخية في عهد كل من أسرة جين الشرقية (317-420)، وعهد أسرة تانغ (618-907)، حيث كان يقيم الإمبراطور تانغ تاي تسونغ مع محظيته المحبوبة مأدبة عشاء في القصر في ليلية عيد تسي سي من كل سنة.

وفي عهد أسرة سونغ (960-1279) وعهد أسرة يوان (1206-1368) كانت يشهد قرب احتفالات بعيد تسي سي في العاصمة ازدحام الأسواق،مما يدل على مدى شعبية وحب الصينيين القدماء لهذا العيد.

وأشار المستشار الثقافي شي يوه وين، إلى أن الصينيين لديهم طقوس خاصة في هذا اليوم، ويقومون بتقديم القرابين للزوجان "راعي البقر والنساجة" كما يحرصون على تقديم الورود، وعمل أصناف مميزة من الطعام الصيني، والحلويات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان