رئيس التحرير: عادل صبري 04:29 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| لينين الرملي فى عيون نجوم الفن والثقافة: «عبقرى لا يشبه أحدًا»

فيديو| لينين الرملي فى عيون نجوم الفن والثقافة: «عبقرى لا يشبه أحدًا»

ميديا

لينين الرملي

فيديو| لينين الرملي فى عيون نجوم الفن والثقافة: «عبقرى لا يشبه أحدًا»

فادي الصاوي 08 فبراير 2020 00:35

نعى عدد من نجوم الفن والمثقفين، الكاتب الكبير لينين الرملي، الذى رحل عن عالمنا اليوم الجمعة عن عمر يناهز الـ 75 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، تاركا ورائه عدد من الأعمال البارزة فى السينما والمسرح والتليفزيون، جسدها نجوم كبار أمثال عادل إمام ومحمد عوض ومحمد صبحى وأحمد بدير وسمير غانم.

 

"أحد العباقرة".. بهذه الكلمات نعت إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، الكاتب المسرحى الكبير، قائلة : "برحيل لينين الرملي ودّع فن التأليف المسرحي أحد العباقرة، وواحد من أكثر الأقلام تحضراً وتدفقاً بالمثل والقيم الإنسانية السامية، مشيرة إلى أنه أعماله شكلت علامات بارزة فى المسرح المصرى والعربى.

 

مبدع عظيم 

أما الفنان أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية فحرص على نشر صورة للكاتب الراحل عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "إنستجرام"، مصحوبة بتعليق: "رحيل مبدع عظيم إنه لينين الرملي".

 

وبكلمات مؤثرة، نعى الفنان محمد صبحي، صديقه لينين الرملي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، حيث نشر صورة تجمعهما سويا، مصحوبة بتعليق : "البقاء لله، رحل اليوم زميل الدراسة وصديقي الغالي لينين الرملي الذي كان ضلعًا مهمًا في مسرحي والأعمال الفنية التي قدمناها معًا.. أنت باقٍ بأعمالك وفنك وفكرك".

 

وكان الفنان محمد صبحى تجمعه علاقة قوية بلينين الرملى، حيث شكلا معا ثنائيا فنيا ناجحا فى عدد من الأعمال منها فيلم "العميل رقم13" ، ومسرحية "تخاريف" و"انتهى الدرس ياغبي"، ونشب خلاف بين الثنائي بعد خروج صبحى عن النص فى مسرحية " وجهة نظر"، الأمر أغضب لينين ودفعه للإعلان عن عدم رغبته فى العمل مع محمد صبحى مرة أخرى، وبعد فترة تصالح الصديقان.

 

وفي يوينو 2019 ، طالب صبحي، الدولة بتكريم لينين الرمل على أعماله التي قدمها والتى تصل إلى 60 عملا، وفي أكتوبر الماضي، جرى تكريم الكاتب الكبير في مهرجان "50 سنة مسرح"، الذي أُقيم بمناسبة مرور 50 عامًا على إنشاء فرقة الفنان محمد صبحى المسرحية.

وحرصت الفنانة شريهان، هى الأخرى على نعى لينين الرملي، وقالت فى مجموعة تغريدات لها عبر حسابها الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" :"سيبكيك المسرح المصري والعربي بجميع عناصره، وأنا أولهم يا لينين، عظيم من عظماء المسرح المصري والعربي".

 

وأضافت:" أن لينين كان رجل من رجال المسرح الحق!! أبدع إبداع مسرحي بقلم موهوب مثقف واعي وغير مبتذل. صاحب نكهة وكلمة وجملة وفكر لا يشبه أحد. ورحلت معه أفكاره وأحلامه والكثير من المعاني التي لا يستطيع أن يساويها أو يكتبها ويشرحها آلف كتاب وكتاب".

 

وأشارت إلى أنها تعاملت مع لينين الرملى في مسرحيات "سك على بناتك"، و"المهزوز"، و "انت حر"، موضحة أن هذه الأعمال صنعت وجدان المشاهد العربى، وذكر أنه في تاريخها المسرحي كان لينين الكاتب الوحيد الذى كان يحضر جميع بروڤات أعماله وعروضها ويتابعها بنفسه مع مخرج العمل، ويتابع كل حرف وكل كلمة من البروڤات لفتح الستارة وحتى غلقها .

أما الفنان أحمد أمين، فاكتفى بتغريدة صغيرة، عبر حسابه الرسمى على موقع "تويتر"، قال فيها: " وفاة الأستاذ لينين الرملي، ربنا يرحمه ويصبرنا".

 

وعبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" قال المنتج محمد العدل، عن لينين الرملي،: " وداعا لينين الرملى، انا لله وانا اليه راجعون، فقدت مصر أحد عباقرة المسرح والدراما بشكل عام".

 

 

وبعبارات مؤجزة نعى الفنان محمد محسن، هو الآخر الرملي، عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر

"، قائلا: "رحل عن عالمنا اليوم الكاتب المسرحي الكبير لينين الرملي أحد العلامات البارزة في المسرح المصري والعربي. البقاء لله."

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان