رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«صرخت بصوت المرأة».. 10 أفلام تنافس على جائزة الاتحاد الأوروبي

«صرخت بصوت المرأة».. 10 أفلام تنافس على جائزة الاتحاد الأوروبي

ميديا

أفلام تعالج قضايا المرأة

في مهرجان أسوان

«صرخت بصوت المرأة».. 10 أفلام تنافس على جائزة الاتحاد الأوروبي

كرمة أيمن 04 فبراير 2020 19:01

تنافس عشرة أفلام على جائزة أفضل فيلم يعالج قضايا المرأة ومشاركتها في المجتمع، من دول الاتحاد ودول البحر المتوسط، وهي الجائزة التي يمنحها الاتحاد الأوروبي، من خلال مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، في دورته الرابعة. 

 

ويختار الفيلم الفائز، لجنة التحكيم التي ترأسها المنتجة التونسية درة بوشوشة، وتضم كل من الناقد اللبناني الكبير إبراهيم العريس، والممثلة المصرية رانيا يوسف والممثلة السورية جومانا مراد.

 

وتشتعل المنافسة على الجائزة الأفلام الأورومتوسطية المشاركة في مسابقة الفيلم الطويل وعددها 7 أفلام، إضافة إلى 3 أفلام مشاركة في مسابقة الفيلم المصري. 

 

وقالت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، إن وجود جائزة باسم الاتحاد الأوروبي في الدورة الرابعة يعتبر من أهم المكاسب التي تحققت هذا العام، خاصة أن المهرجان منذ دورته الأولى يعرض أحدث ما أنتجته السينما الأوروبية من أعمال تعبر عن قضايا المرأة وتطرح إبداعها.

واختارت إدارة المهرجان، فيلم "بعلم الوصول" للمخرج هشام صقر ليكون فيلم افتتاح الدورة الرابعة من المهرجان يوم 10 فبراير المقبل، بجانب تمثيله السينما المصرية في مسابقة الأفلام الطويلة.

وتدور أحداث فيلم "بعلم الوصول" عن زوجة تحاول مواجهة أفكارها الانتحارية وحدها، بعد تعرض زوجها للحبس على ذمة قضية، ويتعرض الفيلم لعدة جوانب تخص المرأة داخل المجتمع المصري. 



 

ونشاهد من خلال "هالة" الشخصية الرئيسية، كيفية التعامل مع المرض النفسي، خاصة إذا ما كانت ضحيته أمًا، كما يقدم العمل عدة شخصيات تمثل نماذج مختلفة، مثل الفتاة التي تبحث عن الحب والزواج حتى ولو سرًا، والمراهقة التي تعاني من أسرتها التي لا تفهم طبيعة سنها.

ويشارك كفي بطولة فيلم "بعلم الوصول" النجوم بسمة، محمد سرحان، بسنت شوقي، والفيلم من تأليف وإخراج هشام صقر، وشارك في إنتاجه مع محمد حفظي.

وكان العرض العالمي الأول للفيلم في الدورة الماضية لمهرجان تورونتو، وسيكون العرض الأول له في مصر من خلال مهرجان أسوان.

وأعلن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة خلال الأيام الماضية عن لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل والتي يرأسها مخرجة وكاتبة السيناريو الهولندية ميكا دي يونج وتضم في عضويتها المنتج الروماني أليكس تيودورسكو والفنانة التونسية سهير بن عمارة والمنتج والمخرج الفلبيني كافن دي لاكروز، والنجمة المصرية منة شلبي

 

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير في عضويتها النجمة المصرية بشري والناقد السينمائي ماسيمو ليتشي والمخرجة والمنتجة النيجيرية ملدريد أوكوا.

 

يذكر أن، مهرجان أسوان يكرم في دورته الرابعة التي ستنطلق يوم 10 فبراير المقبل النجمة الآسبانية فيكتوريا أبريل، والنجمة نيللي كريم، والفنانة الكبيرة رجاء الجداوي. 

 

ويكرم في حفل الختام يوم 15 فبراير المنتجة ناهد فريد شوقي، والمونتيرة رحمة منتصر، ومونتيرة النيجاتيف ليلى السايس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان