رئيس التحرير: عادل صبري 01:03 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

حسن الإمام.. «الكومبارس» الذي أصبح مخرج الروائع

حسن الإمام.. «الكومبارس» الذي أصبح مخرج الروائع

ميديا

المخرج الراحل حسن الامام

حسن الإمام.. «الكومبارس» الذي أصبح مخرج الروائع

سارة القصاص 29 يناير 2020 16:22

تجول بالكاميرا بين صفحات الأدب العالمي والمصري، حول الكلمات من الورق  إلى شخصيات وأحداث تنبض بالحياة، إنه المخرج الذي امتعنا عبر مسيرته الفنية  "حسن الإمام "  الذي تحل اليوم ذكرى وفاته.

 

البداية

 

يحكي المخرج حسن الإمام في حوار إذاعي له  أنه بدأ كومبارس وممثل في مسرح رمسيس، وأن الفنان يوسف وهبي له الفضل الأول في حياته الفنية.

 

  كما بدأ حياته الفنية كمترجم للنصوص والمونولوجات المسرحية التي كان يدرسها بالفرنسية ، ثم عمل كمساعد مخرج لعدد من أشهر المخرجي ثم أصبح مخرجا؛ ليقدم ما يقرب من 100 فيلما من أخراجه غير حصيلته من التأليف.

 

 

قالوا عن حسن الإمام 

 

 عرف حسن الإمام باهتمامه بالممثل  في أفلامه الأمر الذي أكده عدد من النجوم الذين عملوا معه،وقال عنه الفنان محمود ياسين "كان عنده سمات تميزه عن غيره من المخرجين، مثل حبه الشديد لفن التمثيل ، ويدخل إلى أعماق الممثل".

 

أما حسين فهمي قال "أحسن مخرج يهتم بالممثل ويعمل  بروفات كتيرة وفي كل مرة يشحن الممثل ، واعداد الممثل للدور دي حاجة بتميزه وإزاي يحط الممثل في المود".

 

وتحكي الفنانة لبلبة  عنه "كان بيعلم الفنان إزاي يمثل و يقول الجمله الحوارية، واشتغلت معاه 6 أفلام منهم "حكايتي مع الزمان ، بكرة أحلى من النهارده ".

 

أما وحش الشاشة فريد شوقي كان يرى حسن الإمام  من أعظم المخرجين الذين عمل معهم  قائلا " كان بيطلع مني حاجات ، وكنت بستمتع بالشغل معاه، كان بيوجه الممثل بشكل عظيم، وكان عنده موهبة التمثيل".

 

 

نجيب محفوظ

 

قال حسن الأمام إنه تعرض لكم كبير من الانتقادات عندما بدأ في تقديم ثلاثية الأديب العالمي نجيب محفوظ ولكن بعد مرور السنوات بدأ يسئل عن صناعته لهذه الأفلام المهمة وأرجع الفضل لنجيب محفوظ والصور التي رسمها بالحروف في روايته.

 

 

مخرج الروائع

 

مخرج الروائع" لقب اطلق على المخرج الراحل حسن الأمام، ويرجع هذا اللقب إلى مجموعة من الأفلام التي قدمها للسيدة الشاشة فاتن حمامة مأخوذة من قصص عالمية.

 

وتقول ابنته زينب عن قصة هذا اللقب" اعتبروا أن حسن الإمام  نقل مجموعة من روائع الأدب العالمي إلى الشاشة المصرية، ثم أخذ جائزة تحمل هذا اللقب".

 

 

 قدم حسن الإمام عدد من الأفلام المأخوذة عن روايات للسينما، منها "اليتمتين" عن رواية "الولدان الشريدان"، لبيير كورسيل، من بطولة فاتن حمامة، وثريا حلمي، عام 1948.

 

 

حول أربعة روايات لنجيب محفوظ للسينما، منها "بين القصرين"من  بطولة يحيى شاهين الذي اختير ضمن قائمة افضل 100 فيلم في السينما.

 

وكما قدم "زقاق المدق" من بطولة شادية، صلاح قابيل، وحسن يوسف، وسامية جمال، و"قصر الشوق" بطولة يحيى شاهين، نادية لطفي، ماجدة الخطيب، وعبد المنعم إبراهيم، و"السكرية"من بطولة يحيى شاهين، وميرفت أمين، ونور الشريف، وزهرة العلا.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان