رئيس التحرير: عادل صبري 12:11 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

احتفالًا بذكرى ميلاده الـ250.. «بيتهوفن» لحن خالد في الأوبرا

احتفالًا بذكرى ميلاده الـ250.. «بيتهوفن» لحن خالد في الأوبرا

ميديا

الموسيقار الألماني "بيتهوفن"

احتفالًا بذكرى ميلاده الـ250.. «بيتهوفن» لحن خالد في الأوبرا

كرمة أيمن 16 يناير 2020 21:12

يقدم أوركسترا القاهرة السيمفوني بمناسبة مرور 250 عامًا على ميلاد المؤلف الألماني الشهير "بيتهوفن"، سلسلة حلقات لأشهر معزوفات الموسيقار، وذلك في الثامنة من مساء بعد غدٍ السبت على المسرح الكبير. 

يقام الحفل بقيادة المايسترو الإيطالى لورينزو تازيرى، ومشاركة مواطنه عازف البيانو آندريا بيكاتشتى والسوبرانو داليا فاروق. 

يتضمن البرنامج من مؤلفات بيتهوفن، كونشيرتو البيانو والأوركسترا - برفيدو، بالإضافة إلى عدد من أعمال روسينى، فيردى، بوتشينى، ماسينيه.



يشار إلى أن "لودفج فان بيتهوفن" أحد أهم المؤلفين فى العالم حيث أظهر في طفولته نبوغًا وموهبةً فذة حين كتب أول أعماله فى الثامنة من عمره.

 

عُزفت السيمفونية الأولى له في المسرح الملكي الإمبراطوري في فيينا عام 1800 ولاقت ترحيبًا وإعجابًا كبيرين، وبعدها أصبح من الموسيقيين البارزين في أوروبا، وفى العام التالى نشر الرباعيات الوترية الستة التي شابهت في براعتها وجمالها مؤلفات موتسارت وهايدن. 



أصيب فى تلك الفترة بالصمم لكنه تمكن من مواصلة تأليف الأعمال الموسيقية بين عامي 1803 - 1812، وتم إطلاق اسم "الفترة البطولية" عليها، حيث كتب خلالها ست سيمفونيات، وخمس رباعيات وترية، وستة سوناتا وترية ، وسبعة سوناتا للبيانو، و72 نشيدًا وأوبرا وحيدة هي فيديليو وغيرها.

وتوفي "بيتهوفن" عام 1827 عن عمر ناهز 56 عامًا بعد أن أبدع مؤلفات خالدة فى تاريخ الموسيقى الكلاسيكية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان