رئيس التحرير: عادل صبري 04:30 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«أبلة فاهيتا».. من جدل الدوبليكس إلى نتفليكس

«أبلة فاهيتا».. من جدل الدوبليكس إلى نتفليكس

ميديا

أبلة فاهيتا

«أبلة فاهيتا».. من جدل الدوبليكس إلى نتفليكس

سارة القصاص 24 ديسمبر 2019 12:53

عرفت "أبلة فاهيتا" بأنها دمية مثيرة للجدل، وتعرض برامجها "من الدوبلكس" للاتهامات المختلفة، ومنعت من الظهور على الشاشة المصرية، لكنها تعود في 2020 من خلال الشبكة العالمية "نتفليكس".

 

وأعلنت شركة Netflix عن تعاونها مع أبلة فاهيتا لإنتاج ثاني مسلسلاتها المصرية، ومن المقرر عرضه في عام 2020، ويستعرض الجانب الإنساني للأبلة في إطار اجتماعي كوميدي استعراضي مع الكثير من الإثارة والغموض.

 

وتدور أحداث الحلقات حول مغامرات "أبلة فاهيتا" النجمة اللامعة التي سطع نورها بين الجماهير العربية، ولكن انقلب حالها رأساً على عقب بعد أن وجدت نفسها طريدة العدالة والمجتمع. 

 

وعن تعاون الأبلة مع نتفليكس، علقت: "يهدها العالمية، هو أنا كنت ملاحقة على البرنامج عشان يخلوني اعمل مسلسل! بس اللي خلاني أوافق ان النتفليكسة هتعمل المسلسل بيجي 20 لغة  وهيتفرج عليه في 190 دولة أكتر من 158 مليون مشاهد حوالين العالم بقرايبهم".

 

وتابعت الأبلة "أنا طول عمري بأقول أن الكوميديا المصرية دي اقوى حاجة عندنا نصدرها ونجيب بيها عملة صعبة بعد القطن طويل التيلة.. واديكم شايفين المشاكل والنكد بقوا في كل حتة في العالم ومافيش احسن من خفة الدم المصرية تطلعهم من الغم ده".

 

 

وبالرجوع إلى المحطات المهمة في مشوار الأبلة الإعلامي سنجد به الكثير من الأزمات والمواقف التي أثارت الجدل منها:

 

من السوشال ميديا لنجمة الإعلام

 

 ظهرت "الأبلة" لأول مرة عام 2010، قبيل ثورة 25 يناير، في مقطع فيديو يشرح طريقة عمل الفاهيتا عبر موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب".

 

بدأت رحلة انتشارها في عام  2012 ، وزادت شهرتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما حمل هذا العام الظهور الأول لفاهيتا في برنامج "البرنامج".

 

ثم بدأت في تقديم برنامجها من الدوبلكس الذي عرض على «سي بي سي» واستطاع  تحقيق نسب مشاهدة عالية، واستقطاب نجوم الفن.

 

 

المنع

 

في مارس 2018، أرسل المجلس الأعلى للإعلام، خطابًا إلى قناة  CBC، يطالبها بحذف الإيحاءات الجنسية من أي حلقة خاصة ببرنامج "أبلة فاهيتا"، وطالبت بوضع اسم محركها على تتر البرنامج.

 

ومن وقتها لم تظهر الأبلة على الشاشة مرة أخرى، حيث قررت قناة العرض سي بي سي، وقفها لأجل غير مسمي وذلك بعد تورط العمل في عدة قضايا.

 

 لم يكن ذلك المنع الأول للأبلة، ففي ديسمبر 2017، قرر المجلس الأعلى للإعلام، منع عرض إعلان شركة فودافون مصر "إعلان أبلة فاهيتا" على جميع الشاشات والإذاعات.

 

وفي 2016، اضطرت قناة سي بي سي لمنع الحلقة الأولى من الموسم الثالث للبرنامج الساخر "أبلة فاهيتا"، لسخريتها من حملة "صبح على مصر" التي دعا لها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

 

اتهامات الجاسوسية

 

في 2013 حينما شاركت "فاهيتا" في إعلان لشبكات المحمول  بعنوان "شريحة المرحوم"، وقتها واجهت الدمية تهمة أنها تدعم جماعة الإخوان المسلمين.

 

واتهمت الأبلة بالتجسس والماسونية، وذلك بعد تحليله لإعلان شركة "فودافون" عن فوائد إعادة تشغيل الشريحة القديمة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان