رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

3000 نسخة من «شخصية مصر» في معرض القاهرة للكتاب 2020.. لهذا السبب

3000 نسخة من «شخصية مصر» في معرض القاهرة للكتاب 2020.. لهذا السبب

ميديا

جمال حمدان وكتابه "شخصية مصر"

3000 نسخة من «شخصية مصر» في معرض القاهرة للكتاب 2020.. لهذا السبب

كرمة أيمن 23 ديسمبر 2019 20:41

"شخصية مصر" موسوعة فريدة من نوعها حول جغرافية مصر، بأربعة مجلدات من تأليف "جمال حمدان" صدر بصياغته الأولى عام 1967.

 

ووقعت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة هيثم الحاج عليّ، بروتوكول تعاون مع مؤسسة دار الهلال للصحافة والنشر، تنص بنوده على أن تقوم الهيئة المصرية العامة للكتاب بطباعة 3 آلاف نسخة فقط من موسوعة شخصية مصر "أربعة أجزاء".

 

وأوضحت الهيئة، أن ذلك يأتى بمناسبة اختيار جمال حمدان شخصية معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 51، وذلك طبقا للاشتراطات المالية المعمول بها فى إصدارات مكتبة الأسرة وعلى أن تضمن الهيئة الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية المملوكة لدار الهلال.

 

وستقدم الهيئة المصرية العامة للكتاب عدد 300 نسخة من موسوعة جمال حمدان المطبوعة فى مكتبة الأسرة لتوزيعها فى جناح دار الهلال بمعرض الكتاب بنسبة بخصم 15 %.

 

كما نص البروتوكول على إصدار طبعة خاصة من كل كتب جمال حمدان الموجودة لدى دار الهلال وهى "شخصية مصر المختصر- القاهرة- سيناء- اليهود- قناة السويس هبة المصريين- 6 أكتوبر الاستراتيجية العالمية- المدينة العربية- استراتيجية الاستعمار والتحرير- العالم الإسلامى المعاصر".
 

ويأتى البروتوكول فى إطار التعاون المثمر والبناء بين المؤسستين الثقافيتين، كما يؤكد حرصهما على استمرار التعاون بينهما واستعدادهما لتبنى اقتراحات التعاون المطروحة مستقبلا من أى من الطرفين.

 

ويمزج كتاب "شخصية مصر" في دراسته بين الجغرافية والتاريخ والسياسة وعلوم طبيعية وإنسانية وتطبيقية أخرى.

يقسم الكتاب إلى أربعة أجزاء، هي: "شخصية مصر الطبيعية"، "شخصية مصر البشرية"، "شخصية مصر التكاملية"، و"شخصية مصر الحضارية". 

 

ولد جمال حمدان، في قرية "ناي" بمحافظة القليوبية بمصر في 4 فبراير 1928، ونشأ في أسرة كريمة طيبة تنحدر من قبيلة "بني حمدان" العربية التي نزحت إلى مصر في أثناء الفتح الإسلامي.

 

كان والده أزهريا مدرّسًا للغة العربية في مدرسة شبرا التي التحق بها ولده جمال، وحصل منها على الشهادة الابتدائية عام 1939، واهتم الأب بتحفيظ أبنائه السبعة القرآن الكريم، وتجويده وتلاوته على يديه؛ مما كان له أثر بالغ على شخصية جمال حمدان، وعلى امتلاكه نواصي اللغة العربية؛ مما غلّب على كتاباته الأسلوب الأدبي المبدع.


وبعد الابتدائية التحق جمال حمدان بالمدرسة "التوفيقية الثانوية"، وحصل على شهادة الثقافة عام  1943، ثم حصل على التوجيهية الثانوية عام 1944، وكان ترتيبه السادس على القطر المصري، ثم التحق بكلية الآداب قسم الجغرافيا، وكان طالبا متفوقا ومتميزا خلال مرحلة الدراسة في الجامعة، حيث كان منكبا على البحث والدراسة، متفرغا للعلم والتحصيل.

وفي عام 1948 تخرج في كليته، وتم تعيينه معيدا بها، ثم أوفدته الجامعة في بعثة إلى بريطانيا سنة 1368هـ ـ 1949، حصل خلالها على الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا من "جامعة ريدنج" عام 1953، وكان موضوع رسالته: "سكان وسط الدلتا قديما وحديثا"، ولم تترجم رسالته تلك حتى وفاته.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان