رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد 9 أشهر من ضبطها.. لجنة تؤكد أثرية 31 عملة ترجع للصين

بعد 9 أشهر من ضبطها.. لجنة تؤكد أثرية 31 عملة ترجع للصين

ميديا

لجنة متخصصة تؤكد أثرية 31 عملة ترجع للصين الشعبية

بعد 9 أشهر من ضبطها.. لجنة تؤكد أثرية 31 عملة ترجع للصين

كرمة أيمن 11 ديسمبر 2019 20:53

في مطار برج العرب، خلال شهري يناير ومارس من العام الجاري، ضبطت الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الاثريه بالموانئ المصرية؛ برئاسة حمدي همام، عدد من العملات النقدية القديمة. 

 

حرزت العملات النقدية لحين الانتهاء من التحقيقات اللازمة، وتم عرضها على السفارة الصينية لإبداء الرأي حيالها طبقا للقرار الجمهورى رقم ١١٤ لسنة ١٩٧٣. 

 

وفي وقتها، أصدر الدكتور مصطفى وزيري؛ الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، قرارًا بتشكيل لجنة ثلاثية من وزارة الآثار للاشتراك مع اللجنة المقررة من السفارة الصينية في القاهرة لفحص ومعاينة العملات وتقديم تقرير علمى مفصل بنتيجة الفحص.

 

أكدت اللجنة الأثرية العلمية المصرية الصينية، أثرية مجموعة تتكون من 31 عملة معدنية نقدية و تذكارية مختلفة الأشكال والأحجام ترجع لعصور مختلفة من تاريخ دولة الصين الشعبية، و ذلك بعد الانتهاء من اعمال فحصها و معاينتها أمس.



وأفادت اللجنة في تقريرها المبدئي الصادر في سبتمبر الماضي أنه بعد مراجعة ٢١ مؤسسة ثقافية حكومية بدولة الصين الشعبية أقرت أثرية ٢٣ من أصل ٣١ قطعة وأنها خرجت من الصين بطريقة غير شرعية إلا أن السفارة ارجئت قرارها النهائي لحين الفحص الفعلى للقطع.

وقامت اللجنة المصرية الصينية المشتركة، أمس، بفحص ومعاينة العملات بدقة وذلك بنيابة العامرية ثاني بمحكمة الدخيلة حيث تبين أثرية جميع العملات وأنها عملات صينية تخضع للقانون الصيني الخاص بتقنين السماح بخروج الممتلكات الثقافية والصادر فى ٢٠٠٧.



وقالت إيمان عبد الرؤوف حسن؛ مدير عام الإدارة العامة للوحدات الأثرية بالمنافذ والموانئ المصرية و عضو لجنة المعاينة، أن العملات المضبوطة عملات نادرة جدا ترجع لعصور مختلفة من تاريخ السلالة الحاكمة لدولة الصين وتشمل قطع ترجع لعصر أسرة الامبراطور هان ٢٠٢ق.م _ ٨ م، واسرة الامبراطور تانج ٦١٨ م_ ٩٠٧م ، واسرة الامبراطور تشنج ١٦٣٦م _ ١٩١٢م.
 

وأشار رمضان حسن محمد؛ مدير عام مركز الوحدات الأثرية بمطار برج العرب والنزهة وعضو اللجنة المشتركة، إلى أن اللجنة المشتركة بجميع أعضائها و التي تضم اعضاء من السفارة الصينية برئاسة شى يوه وين المستشار الثقافي لسفارة الصين ومدير المركز الثقافي الصينى بالقاهرة، قررت مصادرة جميع القطع لصالح وزارة الآثار طبقا للقرار الجمهورى رقم ١١٤ لسنة ١٩٧٣ الخاص بتطبيق قرارات اتفاقية اليونسكو لعام ١٩٧٠ والتى تنص على حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية للدول بطرق غير شرعية. 



 

وأوصت اللجنة بإيداع العملات بالمتحف المصري بالتحرير لحين تسليمها للسفارة الصينية بالقاهرة.

يذكر أن، هذا يأتي فى إطار حرص وزارة الآثار المصرية على تفعيل الاتفاقيات الدولية الخاص بالحفاظ على التراث الحضاري الانسانى ومنع تهريبه بطرق غير مشروعة، و تفعيل الاتفاقيات الدولية الثنائية الموقعة بين مصر والعديد من الدول فى هذا الشأن، من بينهم الاتفاقية الموقعة بين مصر والصين فى هذا المجال فى ٢٠١٠.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان