رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| من الحفر خلسة لاكتشاف تمثال ملكي نادر.. أعرف الحكاية

بالصور| من الحفر خلسة لاكتشاف تمثال ملكي نادر.. أعرف الحكاية

ميديا

اكتشاف تمثال ملكي نادر

بالصور| من الحفر خلسة لاكتشاف تمثال ملكي نادر.. أعرف الحكاية

كرمة أيمن 11 ديسمبر 2019 19:59

بعد واقعة الحفر خلسة لأحد المواطنين في قطعة أرض يمتلكها بالقرب من معبد الإله بتاح بمنطقة ميت رهينة، واكتشافه كتلًا حجرية أثرية توقع أنها تمثل أجزاء من جدار المعبد، كانت البعثة على موعد مع اكتشاف أثري جديد. 

 

كشفت وزارة الآثار، عن تمثال نادر للملك رمسيس الثاني على هيئة "الكا"، اليوم، أثناء أعمال حفائر الإنقاذ التي بدأتها وزارة الآثار الأربعاء الماضي داخل قطعة الأرض، وذلك بعد أن ألقت فرقة من شرطة السياحة والآثار القبض على المواطن، أوائل شهر ديسمبر الجاري متلبسا بالحفر خلسة داخلها و كشف النقاب عن كتل أثرية ضخمة مغمورة في المياه الجوفية.


 

وتفقد الدكتور مصطفي وزيري؛ الأمين العام للمجلس الاعلي للاثار، مع فريق من وزارة الداخلية برئاسة اللواء يوسف مختار مساعد مدير عام شرطة السياحة و الاثار للمنطقة المركزية والعميد شريف كرم مفتش مباحث الجيزة والعقيد هاني حجازي رئيس مباحث المنطقة والعقيد عصام جمال رئيس قسم سقارة، الكشف الأثري.



وقال د. مصطفى الوزيري؛ إن بعثة الإنقاذ الأثري اكتشفت الجزء العلوي لتمثال نادر من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني على هيئة "الكا" رمز القوة و الحيوية و الروح الكامنة. 

 

وأكد أن هذا الكشف يعتبر من أندر الاكتشافات الأثرية حيث ان هذا التمثال هو أول تمثال "للكا" من الجرانيت يتم كشف النقاب عنه حيث ان التمثال الوحيد "للكا" الذي تم العثور عليه من قبل مصنوع من الخشب لاحد ملوك الاسرة الثالثة عشر ويدعي "او ايب رع حور" و هو معروض حاليا بالمتحف المصري بالتحرير.



يبلغ ارتفاع الجزء المكتشف من التمثال 105 سم و عرض 55 سم و سمك 45 سم و يصور الملك رمسيس مرتديا باروكة و يعلو رأسه علامة "الكا" كما نقش على عامود الظهر الخاص به الاسم الحوري للملك رمسيس "كا نخت مري ماعت" بمعني " الثور القوي محبوب ماعت".

 

ونُقل التمثال وباقي الكتل المكتشفة من قبل خلال حفائر الإنقاذ إلى المتحف المفتوح بميت رهينه للخضوع لاعمال الترميم اللازمة للحفاظ عليها. 

 

وعثرت البعثة الأربعاء الماضي على عدد كبير من الكتلة اثرية من الجرانيت الوردي و الحجر الجيري عليها نقوش تصور الإله بتاح اله مدينة منف بالاضافة إلى خراطيش للملك رمسيس الثاني و نقوش اخرى تصور الملك اثناء ممارسة طقس الحب سد، مما يدل على أن هذه الكتل تمثل اجزاء من المعبد الكبير للإله بتاح بمنطقة ميت رهينة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان