رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في يوم الطفل العالمي.. شخصيات كرتونية من الذاكرة للحاضر

في يوم الطفل العالمي.. شخصيات كرتونية من الذاكرة للحاضر

ميديا

اشهر الشخصيات الكرتونية

في يوم الطفل العالمي.. شخصيات كرتونية من الذاكرة للحاضر

سارة القصاص 20 نوفمبر 2019 16:55

في اليوم العالمي للطفل، لعب الفن دورا كبيرا في تكوين ذاكرتنا بمجموعة من الشخصيات الإبداعية والكرتونية التي أثرت في الأجيال.

 

وبالرغم من التطور التكنولوجي، استطاعت عدد من الشخصيات الكرتونية التي تمثل نوستالجيا الماضي لجيل أن تعود وتجدد بتقنيات تناسب الجيل الحالي، وهو ما تقوم به شركة ديزني تحديدا في الوقت الراهن، أما بعض  الأعمال الأخرى فتوقف انتاجها ، ولكنها ظلت محفورة في الذاكرة. 

 

ومنذ سنوات طويلة،  تواجد عدد من الأعمال الفنية التي كانت ومازالت مصدرا كبيرا لامتاع الأطفال، سواء كانت شخصيات محلية مصرية أو عالمية.

 

كابتن ماجد

ساهم كرتون "كابتن ماجد" في تكوين ثقافة رياضية ونمى حب كرة القدم لدى جيل كبير من الأطفال.

 

ويحكي  المسلسل قصة فريق كرة قدم للشباب وتركز على شخصية ماجد كامل،  الذي يسعى إلى كسب مبارايات كرة القدم من خلال مهاراته، ويعد من أفضل الأنمي في مجال الرياضة.

 

ومن المقرر أن يعود المسلسل  بحلقات جديد بعد غياب دام لسنوات ، ويذاع عبر قناة MBC3 في ديسمبر 2019.

 

بكار 

"يا أبو كف رقيق وصغير وعيون فنان محتار..يا ابو ضحكة وصوتها فى قلبة بيضوى ألف نهار" هذه الكلمات التي حفظها جيل عن ظهر قلب ظلت محفورة من ذكريات  الطفولة، وهو كلمات تتر مسلسل بكار.

 

فمن منا لم يحرص على متابعة هذا المسلسل خلال شهر رمضان، وشخصية بكار الطفل الذي يعيش في أسوان ومعه صديقه "حمودة" ومعزته "رشيدة".

 

وب"كار" مسلسل كارتون مصري، وأول شخصية كارتونية مصرية حقيقية، أبدعتها المخرجة الراحلة منى أبو النصر وأخرجت عدة أجزاء من المسلسل ثم استكمله ابنها شريف جمال بعد وفاتها عام 2003 توقف عرض المسلسل عام 2007، ثم عاد باستخدام تقنيات جديدة في عامي 2015 و2016.

 

ميكي ماوس

واحدة من أشهر الشخصيات الخالدة للأطفال، فحرص الجمهور أن على متابعة هذه الشخصيات من خلال أفلام الكرتون، والمجلات، واللعب.

 

 منذ أكثر من 90 عاما ، ظهرت هذه الشخصية إلى النور  لتصبح أيقونة في عالم الأطفال،و ميكي هو فأر أسود الذي  يتصرف كالإنسان وعادة يلبس سروال بحملات أحمر اللون وأحذية صفراء وقفازات بيضاء، هو من الشخصيات الأكثر شهرة في كل العالم وهو رمز شركة والت ديزني.

 

سيمبا

 أحد الشخصيات العالقة في أذهاننا، فلا نسطيع أن ننسى شخصيات العمل "تيمون وبومبا، والأسد الشرير "سكار"، حتى أن الجيل من الأطفال لا يسطيع أن يحمي أوات النسخة المصرية من العمل.

 

وقررت ديزني أن تستثمر هذه الرائعة  The Lion King، في نسخة حية وتقنية 3d،  وحقق العمل إيرادات كبيرة في 2019 وتخطى المليار دولار.

 

تدور أحداث الفيلم في أرض العزة عن الأسد "سمبا" منذ ولادته مروراً بطفولته المبكرة التي فقد فيها والده الملك "موفاسا"، الذي قُتل بعد أن دبر له "سكار" أخوه الشرير مؤامرة، وثم يقوم سكار بخداع الأسد الصغير وإيهامه بأنه السبب في مقتل موفاسا ليهرب سمبا ويصبح سكار ملك الغابة.

ويلتقي سيمبا بتيمون وبومبا ويصبح صديقًا لهما، ويكبر "سمبا" ويلتقي بصديقة الطفولة "نالا" التي لم تكن تعلم هي أو أي أحد من عائلته بأنه على قيد الحياة وتجهل سره الذي يخفيه، ثم تتوالى الأحداث.

عالم سمسم

"فلفل، خوخة، ونمنم" شخصيات شهيرة قدمت لمدة سنوات في المسلسل الأطفال الشهير "عالم سمسم"، هو النسخة العربية باللهجة المصرية من برنامج أطفال أمريكي.

 

منذ عرضه عام 1997 أصبح برنامج عالم سمسم أحد المؤثرات الثقافية والعلامات المتميزة في مصر،  حيث نال حب الأطفال.

 

توم أند جيري

 "توم وجيري" كرتون حفر في ذاكرتنا منذ الطفولة، فمن المؤكد هناك العديد من الأجيال التي  شاهدت حلقات هذا العمل، وكثيرا ما أعجبت بدهاء الفأر وضحكت على سذاجة القط.

 

وبعد أكثر من 27  عاما الفيلم الذي انتج عام 1992، يعود "توم وجيري" من جديد إلى الشاشة من خلال فيلم سينمائي.

 

توم أند جيري مجموعة  تتكون من 161 حلقة من رسوم متحركة كرتونية كوميدية، أنتجت بداية من سنة 1940 إلى سنة 1967 للسينما وحازت على جوائز الأوسكار .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان